القدس والأقصى / حقائق مقدسية

المسجد الأقصى وواجبنا في نصرة غزة

الشيخ حمد أبو زيد العتيبي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.

أما بعد:

فالمسجد الأقصى القبلة الأولى للمسلمين، ومسرى النبي الكريم صلوات ربي وسلامه عليه. ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾ [الإسراء ١].

حبه من الإيمان، وفك أسره واجب على الأعيان.

روابط المؤمنين به عميقة، ومحله في قلوبهم دائم كل ثانية ودقيقة.

ماذا نقول عنه وقد بلغ بعد الحرمين أعلى رتبة، وصار شد الرحال إليه فضيلة وقربة.

فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عن النَّبِي - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: «لاَ تُشَد الرحَالُ إِلا إِلَى ثَلاَثَةِ مَسَاجِدَ: مَسْجِدِي هذَا، وَمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَمَسْجِدِ الأَقْصَى» رواه البخاري ومسلم.

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله في فتح الباري (٣ / ٦٥): "في هذا الحديث فضيلة هذه المساجد ومزيتها على غيرها لكونها مساجد الأنبياء ولأن الأول قبلة الناس وإليه حجهم، والثاني كان قبلة الأمم السالفة، والثالث أسس على التقوى". انتهى كلامه.

المسجد الأقصى قضية المسلمين الكبرى، ومحنة هذه الأمة العظمى، هو البوصلة التي ترشد المؤمنين إلى طريق ربهم، وتذكر الغافلين عن الله بمدى دنوهم أو بعدهم.

تكالبت عليه أمم الأرض الكافرة، وسلطوا على أهله قردة وكلابا سائبة؛ تنهش في أبنائه، تسفك دماءهم وتهدم منازلهم وتشرد الأحياء منهم.

أمة حقيرة ذليلة، وصفهم ابن القيم رحمه الله في هداية الحيارى (ص١٥) وصفا طابقهم مطابقة ظاهرة، فقال:

"الأمة الغضبية، هم اليهود، أهل الكذب والبهت والغدر والمكر والحيل، قتلة الأنبياء وأكلة السحت وهو الربا والرشا.

أخبث الأمم طوية، وأرداهم سجية، وأبعدهم من الرحمة، وأقربهم من النقمة.

عادتهم البغضاء وديدنتهم العداوة والشحناء.

بيت السحر والكذب والحيل، لا يرون لمن خالفهم في الكفر وتكذيبهم الأنبياء حرمة، ولا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة.

ولا لمن وافقهم عندهم حق ولا شفقة، ولا لمن شاركهم عندهم عدل ولا نصفة، ولا لمن خالطهم طمأنينة ولا أمنة،

ولا لمن استعملهم عندهم نصيحة- وحاشاه أن يوجد بينهم- ليس بيهودي على الحقيقة.

أضيق خلق صدورا، وأظلمهم بيوتا، وأنتنهم أفنية، وأوحشهم سجية.

تحيتهم لعنة ولقاؤهم طيرة.

شعارهم الغضب ودثارهم المقت"انتهى كلامه.

خلافنا معهم  ديني دائمي بل شقاقهم وعنادهم وكفرهم مع الله ورسوله أبدي: {وَقَالَتْ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ}[سورة المائدة:64]، وقالت اليهود: {إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ} [سورة آل عمران:181].

ويقولون في التلمود : "ليس الله معصوم عن الطيش، والغضب والكذب". تعالى الله عما يقولون علوًا كبيرًا، ويقولون: "إن الله يقضي ثلاث ساعات من النهار يلعب مع ملك الأسماك"، حاشاه جل في علاه: {وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلًا ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا} [سورة ص:27].

ويقولون في التلمود: "اليهودي أحب إلى الله من الملائكة، فالذي يصفع اليهودي كمن يصفع العزة الإلهية". ويقولون: "إن الله يستشير الحاخامات على الأرض حين توجد معضلة لا يستطيع حلها في السماء"، تعالى الله عما يقول هؤلاء علوًا كبيرًا: {تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ} [سورة الإسراء:44].

هذه ادعاءاتهم الكاذبة وتخرصاتهم الفاجرة، كما قال الله عنهم: {وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَىٰ نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ  قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم  بَلْ أَنتُم بَشَرٌ مِّمَّنْ خَلَقَ  يَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ  وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا  وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ (18)}.

فإذا قالوا ذلك في ربهم العظيم ! فكيف قولهم وفعلهم في عباد الله أجمعين، أهل إجرام منقطع النظير وأهل تضليل وتلبيس وتهويل، يمكرون بالمؤمنين ويفتكون بالآمنين، قاعدتهم في الإرهاب وسفك الدماء وتقطيع الأشلاء أن غيرهم ليس من الآدميين، فقالوا عن الفلسطينيين: (سنتعامل معهم على أنهم حيوانات بشرية)، وهذه ليست كلمة عابرة في لحظة ناقمة، إنها عقائدهم التلمودية الإرهابية التي جاء فيها :(نطفة غير اليهودي كنطفة باقي الحيوانات).

وبتلك الهمجية المتغطرسة أمطروا أهلنا المستضعفين في غزة وفلسطين بوابل من قذائفهم الطائشة وقنابلهم المحرقة وصواريخهم المدمرة فعاثوا في الأرض الفساد وأهلكوا النسل والحرث والبلاد والعباد، خاب رميهم وعاد على أشلائهم قبح كيدهم ومكرهم.

فواجبنا يا عباد الله، القيام بحق الأخوة الإيمانية؛ وبذل كل الأسباب الممكنة في نصرتهم ومعاونتهم في محنتنا ومحنتهم فعَن النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ؛ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى ) رواه البخاري ومسلم.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى-: "ولهذا كان المؤمن يسره ما يسر المؤمنين ويسوءه ما يسوؤهم ومن لم يكن كذلك لم يكن منهم" مجموع الفتاوى (٢ / ٣٧٣).

ومن هذا الباب يتعين علينا الشعور بمصابهم أنه مصابنا حقيقة يؤلمنا ما يؤلمهم ويحزننا ما يحزنهم.

ولما كانت قضيتهم قضيتنا ومحنتهم محنتا فكل مسلم معني بها ومسؤول عنها؛ ومما يتعين في سبيل نصرتها:

- الرجوع إلى الله بصدق وندم وتوبة نصوح، فما يسلط الأعداء علينا إلا بذنوبنا. قال الله تعالى: {وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ}[الشورى ٣٠].

- تعلم ديننا الحق الذي ننصره وندافع عنه وندعوا إليه؛ بتعلم العقيدة الإسلامية الصحيحة القائمة على الإخلاص للمعبود والمتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم والاقتفاء لسبيل الصحابة الكرام.

- قيام كل مسلم ومسلمة من راع ورعية بواجبه تجاه قضية الأقصى المحتل كل بحسب تكليفه الشرعي، وخاصة في ظل الظلم القائم والقتل الذريع الذي لم يسلم منه لا طفل ولا امرأة ولا صغير ولا كبير. ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" رواه البخاري ومسلم.

- على الأمة المسلمة حكومات وشعوبا إعداد العدة الإيمانية والحسية كل بحسب ما أنيط به من واجب وحق؛ للقيام بالفرض الواجب في طرد الغزاة المحتلين عن الأقصى وبلاد المسلمين. فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: مَنْ مَاتَ وَلَمْ يَغْزُ وَلَمْ يُحَدِّثْ نَفْسَهُ بِهِ؛ مَاتَ عَلَى شُعْبَةٍ مِنْ نِفَاقٍ. رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

- إحياء القضية في نفوس أبناء الأمة المسلمة على أنها قضية دينية إيمانية إسلامية مشتركة بين كل أبنائها، ليست وطنية ولا عربية ولا قطرية، وليست حلولها إلا بالسياسات الشرعية والمصالح الإسلامية المرعية. فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: «سُئِلَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم عَنْ الرَّجُلِ: يُقَاتِلُ شَجَاعَةً، وَيُقَاتِلُ حَمِيَّةً، وَيُقَاتِلُ رِيَاءً، أَيُّ ذَلِكَ فِي سَبِيلِ الله؟ فَقَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم : مَنْ قَاتَلَ لِتَكُونَ كَلِمَةُ الله هِيَ الْعُلْيَا، فَهُوَ فِي سَبِيلِ الله». متفق عليه

- بث حب الأقصى في القلوب وبيان مكانته ومنزلته في الإسلام وبيان التضحيات التي بذلها الصحابة الكرام في فتحه وما تلاها من جهود عظيمة بذلها الفاتحون حتى علت مناراته نداءات حي على الصلاة حرة بلا قيود، ومن حب الأقصى حب جنسه من البيوت التي بنيت لعبادة الله وذكره، فالمحب الحقيقي للأقصى لا يتخلف عن صلاة الجماعة والجمعات في المساجد والجوامع ﴿ فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ (36) رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ (37) لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (38)﴾ [النور ٣٦-٣٨]

- بيان أحكام الجهاد الشرعية، وإسنادها لأهلها العارفين بها من الولاة الشرعيين والعلماء الربانيين وترك الافتيات عليهم بما يرجع بمحض الضرر على الأمة جمعاء، والوقوف صفا واحدا بالاعتصام بالله وبشرعه، وترك كل هوى نفسي أو تفرق طائفي أو تكتل حزبي يشتت الأمة ويضعفها ويذهب ريحها وقوتها. قال الله تعالى: ﴿وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (46)﴾ [الأنفال ٤٥-٤٦]

- تعليم الأمة أن الجهاد الأعلى ذروة سنام الإسلام ولا يتحقق إلا على قاعدة هرمه بإصلاح الأمة {إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم}. فجهاد الأبدان بطعان أهل الكفر والطغيان ينبني على جهاد النفس بمخالفة الهوى والشيطان. {والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا}.

- والمطلوب منا ونحن نعيش حال شدة، وكرب، ومحنة، وفتنة أن نفزع إلى الله تعالى بالتضرع، والدعاء لجوء من لا حيلة له إلا بربه - عبادة، وتوكلاً -: {وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ} [الطلاق:3].

- وتأمل: " لما كان الصحابة - رضي الله عنهم - أعلم الأمة بالله ورسوله وأفقههم في دينه كانوا أقوم بهذا السبب، وشروطه، وآدابه من غيرهم . وكان عمر - رضي الله عنه - يستنصر به على عدوه، وكان (أعظم جنده)، وكان يقول لأصحابه: " لستم تنصرون بكثرة، وإنما تنصرون من السماء " . وكان يقول: " إني لا أحمل هَمَّ الإجابة، ولكن هَمَّ الدعاء، فإذا أُلهمتم الدعاء فإن الإجابة معه " .

- وأخذ الشاعر هذا المعنى فنظمه، فقال :

لو لم ترد نيل ما أرجو وأطلبه ... من جود كفيك ما عودتنى الطلبا

- فمن ألهم الدعاء؛ فقد أريد به الإجابة، فإن الله - سبحانه يقول: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر:60]، وقال: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}[البقرة:186] ." (الداء والواء:ص/28) .

أتهزأ بالدعاء وتزدريه *** وما تدري بما صنعَ الدعاءُ

سهامُ الليل لا تُخطِي ولكن *** لها أمدٌ وللأمد انقضاءُ

11 أكتوبر 2023م

.