قطوف مقدسية / مقتطفات

من أسماء مدينة القدس

قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري (3/64):

وَلِبَيْتِ الْمَقْدِسِ عِدَّةُ أَسْمَاءَ تَقْرُبُ مِنَ الْعِشْرِينَ مِنْهَا:

إِيلِيَاءُ بِالْمَدِّ وَالْقَصْرِ، وبحذف الْيَاء الأولى، وَعَن ابن عَبَّاسٍ إِدْخَالُ الْأَلِفِ وَاللَّامِ عَلَى هَذَا الثَّالِثِ، وَبَيْتُ الْمَقْدِسِ بِسُكُونِ الْقَافِ وَبِفَتْحِهَا مَعَ التَّشْدِيدِ، وَالْقُدْسُ بِغَيْرِ مِيمٍ مَعَ ضَمِّ الْقَافِ وَسُكُونِ الدَّالِ، وَبِضَمِّهَا أَيْضًا، وَشَلَّمُ بِالْمُعْجَمَةِ وَتَشْدِيدِ اللَّامِ وَبِالْمُهْمَلَةِ، وَشَلَامُ بِمُعْجَمَةٍ، وَسَلِمُ بِفَتْحِ الْمُهْمَلَةِ وَكَسْرِ اللَّامِ الْخَفِيفَةِ، وَأُورِي سَلِمَ بِسُكُونِ الْوَاوِ وَبكَسْرِ الرَّاءِ بَعْدَهَا تَحْتَانِيَّةٌ سَاكِنَةٌ.

قَالَ الْأَعْشَى:

وَقَدْ طُفْتُ لِلْمَالِ آفَاقَهُ * دِمَشْقَ فَحِمْصَ فَأُورِي سَلِمَ

وَمِنْ أَسْمَائِهِ: كُورَةُ، وَبَيْتُ أَيْلٍ، وَصِهْيُونُ، وَمِصْرُوثُ آخِرُهُ مُثَلَّثَةٌ، وَكُورْشِيلَا، وَبَابُوسُ بِمُوَحَّدَتَيْنِ وَمُعْجَمَةُ، وَقَدْ تَتَبَّعَ أَكْثَرُ هَذِهِ الْأَسْمَاءِ الْحُسَيْنُ بْنُ خَالَوَيْهِ اللُّغَوِيُّ فِي كِتَابِ (لَيْسَ).

من أسماء مدينة القدس:

* القدس:

اسم تُعرف به المدينة منذ القدم، ولقد ذكر المؤرخ اليوناني "هيرودوت" في تاريخه المشهور اسم مدينة كبيرة في الجزء الفلسطيني وسمّاها "قديتس" مرتين في الجزء الثاني والثالث من تاريخه.

ويقول المستشرق اليهودي الفرنسي "سالومون مونك" في كتابه "فلسطين" إن هذا الاسم على الأرجح هو "القدس" مُحَرّفاً في اليونانية عن النطق الآرامي "قديشتا".

وغلب اسم القدس على المدينة بعد العصر الأموي.

* يَبُوس:

وهذا الاسم أطلقه نبي الله "يوشع بن نون" عليه السلام على المدينة، ويبوس نسبة إلى "اليبوسيين" من بطون العرب الأوائل في الجزيرة العربية، وهُم سكان القدس الأقدمون أو هم أول من سكنها، أو أول من دوّن التاريخ أنهم سكنوها.

* إيلياء:

هذا الاسم سمّاها به الامبراطور الروماني "هدريان" سنة 135م.

وإيلياء اسم جد عائلة الإمبراطور، أو  اسم عائلته، وبقي الاسم شائعاً حتى الفتح الإسلامي.

وأهل اللغة يذكرون له صوراً متعددة: "إيلياء" بالمد، و"إيليا" بالقصر، و"إلْيا" بحذف الياء الأولى، و"الإليا" بإدخال الألف واللام على الثالث.

* بيت المقدس:

وقد جاء في حديث الإسراء في "صحيح مسلم".

قال النووي في شرح مسلم: "أما بيت المقدس، ففيه لغتان مشهورتان غاية الشهرة:

إحداهما: بفتح الميم وإسكان القاف وكسر الدال المخففة (المَقْدِس).

والثانية: بضم الميم وفتح القاف، والدال المشددة (المُقَدَّس).

قال الزجاج: البيت المقدّس: المُطَهَّر. وبيت المقدس: أي المكان الذي يُطَهَّر فيه من الذنوب.

تذكير النفس بحديث القدس واقدساه (1/17-18).

.