6/22/2008


أسير محرر يروي تفاصيل جانب من سير الحياة اليومية للنواب والوزراء الأسرى.


 

أسير محرر يروي تفاصيل جانب من سير الحياة اليومية للنواب والوزراء الأسرى

 

فلسطين الآن 22/6/2008م / لم يكن الأسير المحرر معتز الطاهر من مدينة نابلس يعلم بأنه من حسن حظه أثناء الاعتقال أن يكون بين أناس يتمنى الكثيرون الالتقاء بهم والجلوس إليهم؛ حيث الأسرى النواب والوزراء ورؤساء وأعضاء البلديات والمشايخ الدعاة.

الأسير الطاهر تحدث لصحيفة فلسطين اليومية، عن تجربته الاعتقالية عقب الإفراج عنه من سجون الاحتلال، بعد اعتقال دام 11 شهرا قضاها في معتقلي مجدو والنقب، قائلا: "خلال اعتقالي التقيت بنواب محافظات الشمال جميعهم بالإضافة إلى الدكتور عزيز دويك والشيخ حاتم قفيشة وبعض رؤساء البلديات وأعضاء المجالس البلدية وقادة حماس".

وحول الشعور الذي انتاب الطاهر بمجرد الالتقاء بمثل تلك الشخصيات قال: "لا شك أن مشاعري كانت خفاقة، حيث إنني عشت مع شخصيات ورجال كنت أحلم طوال عمري أن أصافحهم أو اقترب منهم وأحدثهم.. فكيف بي وأنا أعيش بينهم ومعهم؟".

البرنامج اليومي

وبحسب ما تحدث به الطاهر، عن الأسرى النواب والوزراء، فإن برنامجهم اليومي يبدأ من  قبل صلاة الفجر بنصف ساعة حيث يستيقظ الجميع ومنهم من كان يصحو قبل الصلاة بساعتين وأكثر، ومن ثم يقرأ الجميع المأثورات والدعاء ويتوجه من يشاء بعد ذلك إلى النوم حتى الساعة 8:30 صباحا ".

ويردف الطاهر: "ويبدأ الجميع بالاستيقاظ ما بين الساعة الثامنة والنصف حتى التاسعة، وبعد ذلك تبدأ جلسة القرآن لمدة نصف ساعة  يليها وجبة الإفطار لنصف ساعة أخرى ومن ثم تبدأ الجلسات في تمام 10:30 وتكون في مواضيع مختلفة سواء في التحليل السياسي والفقة والتفسير وحتى الطب والتداوي بالإعشاب والفقه الحركي أو في تزكية الأنفس، ويستمر ذلك حتى صلاة الظهر".

وأضاف الطاهر: "في تمام الساعة 2-4 تكون فترة قيلولة يجبر الجميع على التزام الصمت والهدوء خلالها وبعدها الاستيقاظ لصلاة العصر ويكون الجميع أحراراً في هذه الفترة حتى نهاية الفورة وبعد نهاية الفورة التي تنتهي في الساعة السادسة مساء تكون وجبة العشاء، وقبيل صلاة المغرب تبدأ قراءة أذكار المساء  إلى أن تحين الصلاة".

تواضع رغم الفوارق

وتابع الطاهر حديثه عن برامج الاسرى النواب والوزراء حيث قال :" في تمام الساعة 8-9 تكون ساعة قراءة ومطالعة يتم فيها توفير الهدوء للجميع  وبعد ذلك مباشرة تبدأ متابعة الأخبار العربية والعبرية وتكون هناك جلسات حوار بعدها لتحليل الأخبار وفي تمام العاشرة حتى الساعة 11 يتابعون برامج الجزيرة من لقاءات وحوارات، وعند الساعة 11 يتابعون الحصاد وبعدها تطفأ الأنوار لتهيئة جو مناسب للنوم".

وحول الطبيعة التي كان يعيشها الاسرى النواب والوزراء وطريقة تعاملهم مع الآخرين قال الطاهر: "عمد الأسرى النواب والوزراء إلى الاعتماد على أنفسهم بكل شيء، بل وكانوا يرفضون أن يقوم أحد على خدمتهم، بل ضرب الاسرى النواب والوزراء المثل الأعلى في التعاون والمحبة والتواضع".

إسناد المهام

وأوضح أن النائب ياسر منصور أخذ على عاتقه أن يعد وجبة الفطور للجميع، والمهندس عدلي يعيش رئيس بلدية نابلس كان مشرفاً دائماً على المطبخ، وكان دائماً يصنع الحلويات وكثيرا ما كان يعمل الوجبات والحلويات على حسابه الخاص.

أما النائب إبراهيم دحبور فكان ينظم أمور الكنتين وحساباتها، والنائب رياض رداد كان دائما يساعد أخوانه بترجمة أخبار اللغة العبرية، والنائب حسني البوريني كان دائما يحاول تعليم الآخرين التجويد .

كما تحدث الطاهر عن الدكتور عزيز دويك، رئيس المجلس التشريعي، وبحسب قوله كان مثلاً يحتذى به في كافة الأخلاق والأفعال، وأضاف: "كان الدكتور دويك دائماً يحمل المصحف ليحفظ القرآن أو يراجع ويثبت الحفظ بالإضافة إلى إنه كان شديد الحرص على متابعة الأخبار باللغة الإنجليزية".

 


شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق


التعليقات 0