5/5/2008


الألم الإسرائيلي الوجه الآخر للمعركة.


الألم الإسرائيلي الوجه الآخر للمعركة

 

ميلود النويني- المغرب

 

ما كدنا نستفيق من هول صدمة ما تابعناه من تصاعد أحداث الحصار الخانق على شعبنا في فلسطين (غزة)، حتى بادرنا العدو بشتاء زعم أنه ساخن.

وتحركت من جديد دواليب الإعلام لتمطرنا بسيل من الصور الرهيبة عن قتلانا من الأطفال والنساء والشباب في غزة والضفة الغربية، وتناسلت التعليقات وبدأت التحليلات والمداخلات لتفسير دلالات وأبعاد ما يجرى.

وبالطبع كان المشاهد في الوطن العربي والإسلامي يتلقى هو الآخر قصفاً إعلامياً كثيفاً عبر الصور المرعبة للجرحى والقتلى والدمار فتلتهب مشاعره وتتوتر أعصابه، فتنتفض لدى البعض الحمية فيهب للإحتجاج والتظاهر والتنديد، بينما يظل البعض الآخر، وهو كثير، يتفرج وهو يحوقل.

والصورة بهذا المعنى تكون لصالح العدو الذي جعل من أهدافه الإستراتيجية البعيدة المدى تثبيت الشعور بالهزيمة لدى الفلسطينيين ومن والاهم من العرب والمسلمين.

ففي قراءات إسرائيلية للشتاء الساخن في غزة كتب وديع عواودة يقول: [ويرى المعلق العسكري لصحيفة "يديعوت أحرونوت" أليكس فيشمان أن هدف "الشتاء الساخن" تقليص عدد صواريخ القسام تدريجياً, ومن خلال حملات مشابهة لتعطيل سلسلة تصنيعها وإطلاقها. ويؤكد رغبة إسرائيل في تحقيق هدف إستراتيجي بعيد المدى يتمثل في تثبيت الشعور بالهزيمة لدى الفلسطينيين وصياغة معادلة ردع جديدة مختلفة مقابل حماس بإطلاق يد الجيش وتعميق ضرباته] .

لا يمكن إذن أن نتصور أن هذه الصور المرعبة التي تلتقطها العدسات وتبثها للمشاهد محايدة، ولا يمكن أن نتصور أن نتائجها واحدة ومفعولها لدى المشاهدين واحد ، كما أنه من السداجة أن يتصور المرء أن الإعلام هو خارج المعركة بل هو في قلبها ومنها، وهذا ما لا يغيب عن العدو الإسرائيلي كما يشير الصحفي المقتدر صالح النعامي حين كتب: [وأشار ابرامفويتش أنه رغم الصور الصعبة التي تبثها شاشات التلفزة في جميع أرجاء العالم، فأن هذه الصور لم تترجم الى حملة انتقادات ضد اسرائيل في وسائل الاعلام العالمية. وأضاف أن سفارات وممثليات اسرائيل الدبلوماسية في أرجاء العالم والتي يبلغ عددها 90 تعمل على مدار الساعة في المجال الاعلامي لتبرير ما يقوم بها الجيش الاسرائيلي ضد الفلسطينيين في القطاع. وأضاف أن التعليمات  التي صدرت للسفراء والقناصل الاسرائيليين بأن يركزوا على رسالة اعلامية واضحة وهي أن اسرائيل تصر على حقها في توظيف كل امكانياتها في الدفاع عن مواطنيها. وأكد أن وزارة الخارجية قامت بإرسال العشرات من الخبراء في مجال الدعاية لسفاراتها في أرجاء العالم للمساهمة في الحملة الاعلامية التي تسوغ شن الحرب على القطاع].

وعليه يمكننا القول أن تعاملنا مع صور المحرقة الصهيونية في غزة كانت تصب في اتجاه الهدف الإستراتيجي البعيد المدى لإسرائيل وهو تثبيت الشعور بالهزيمة لدى الفلسطنيين والعرب، ويمكننا القول أيضاً من خلال تتبعنا للتغطيات التلفزية أن بعض القنوات قدمت خدمات مجانية لصالح هذا الهدف ربما من حيث لا تدري.

إن صور القتلى و الجرحى والدمار تفيد وتؤتي أكلها من التضامن مع الشعب الفلسطيني وفضح همجية إسرائيل ((الديمقراطية)) لو وجهت للعالم الأوروبي والأمريكي، وهذا ما كان منتظراً من قناة الرأي و الرأي الآخر الناطقة بالإنجليزية ولكنها خذلتنا في هذه المعركة كما قال عنها الصحفي الجريئ عبد الباري عطوان.

أما المشاهد العربي والمسلم فإنه في كان ولا يزال في حاجة لمتابعة مشاهد الألم الإسرائيلي، في حاجة أن يرى الرعب والفزع في عيون العدو، لأنه من غير المعقول ألا ينال هو أيضاً نصيبه من ألم الحرب وويلاتها.

وهذه حقيقة أبرزها القرآن الكريم، كتاب الهداية لهذه الأمة وحبلها المتين الذي ما أن تتمسك به حتى تبصر وتستبصر وتهتدي،  يقول العليم الحكيم في سورة النساء الآية 104 ((وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللّهِ مَا لاَ يَرْجُونَ وَكَانَ اللّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (104)))

أرأيت هذا التناول البديع والمتكامل لحدث المعركة، سبحانه من قائل: ((وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا (33))) سورة الفرقان.

إنه يذكر المؤمنين وهم يحسون بالألم ألم القتل والجراح أن العدو يصيبه مثل ذلك بل هم لهم امتياز وتفوق وهو ما ينتظرونه من الله عكس العدو الذي لايرجو أبعد من أنفه.

قال الإمام ابن كثير في تفسير هذه الآية (("وقوله تعالى " ولا تهنوا في ابتغاء القوم " أي لا تضعفوا في طلب عدوكم بل جدوا فيهم وقاتلوهم واقعدوا لهم كل مرصد " إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون أي كما يصيبكم الجراح والقتل كذلك يحصل لهم كما قال تعالى إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله ثم قال تعالى " وترجون من الله ما لا يرجون " أي أنتم وإياهم سواء فيما يصيبكم وإياهم والجراح والآلام ولكن أنتم ترجون من الله المثوبة والنصر والتأييد كما وعدكم إياه في كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم وهو وعد حق وخبر صدق وهم لا يرجون شيئاً من ذلك فأنتم أولى بالجهاد منهم وأشد رغبة فيه وفي إقامة كلمة الله وإعلائها " وكان الله عليماً حكيماً " أي هو أعلم وأحكم فيما يقدره ويقضيه وينفذه ويمضيه من أحكامه الكونية والشرعية وهو المحمود على كل حال")).

ثم اقرأ معي يرحمك الله هذه الآيات الجميلة التي تهز القلب فتنفض عنه غبار اليأس والخور وتشحذه عزماً وتصميماً على مواصلة الجهد ومكابدة المحن يقول اللطيف الخبير ((" قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانْظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذَّبِينَ (137)هَـذَا بَيَانٌ لِّلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ (138) وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (139) إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (140) وَلِيُمَحِّصَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ (141) أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللّهُ الَّذِينَ جَاهَدُواْ مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ (142) وَلَقَدْ كُنتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ مِن قَبْلِ أَن تَلْقَوْهُ فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ (143) ")) سورة آل عمران.

وإبرازاً لهذه الرؤية القرآنية تعالوا نلقي نظرة على الوجه الآخر من المعركة إنه الألم الإسرائيلي الذي لم يسلط عليه الضوء بالشكل المطلوب، وذلك بمجهود من العدو الذي يسعى دوماً إلى إبراز التفوق عن طريق إخفاء الخسائر.

 

- فزع ورعب :

(( " قال ايلي فلحان مدير مركز الطوارئ التابع للمجلس البلدي لمدينة " عسقلان، جنوب اسرائيل أن مركزه تلقى 4000 مكالمة تليفونية في أقل من ساعة من مستوطني المدينة الفزعين والذين تملكهم الرعب في اعقاب قيام " كتائب القسام "، الجناح العسكري لحركة حماس بقصف المدينة بعدد من صواريخ " جراد " الليلة الماضية. وفي مقابلة مع القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي قال فلحان أن مظاهر الفزع التي كانت بادية على عشرات الآلاف من مستوطني المدينة هستيرية، منوهاً الى أنه أمضى 30 عاماً في مجال التعاطي مع الجمهور في ساعة الطوارئ والحروب، لكنه لم يلحظ طول هذا الفترة قدراً من الشعور بالهلع الفزع كما هي عليه الحال الآن لدى مستوطني " عسقلان " والمدن والبلدات الاسرائيلية المجاورة والمحيطة بالقطاع)).

((ولعل أكبر مؤشر على حالة الفزع التي يعيشها عشرات الآلاف من المستوطنين الذين يعيشون في جنوب اسرائيل هو العبء الهائل الذي بات يقع على كاهل الأخصائيين الاجتماعيين الذين يتولون معالجة المصابين بحالات الهلع والفزع بسبب سقوط الصواريخ. وبسبب ازدياد العبء الملقى على كاهل هؤلاء الاخصائيين، قررت الحكومة الاسرائيلية زيادة رواتب هؤلاء الاخصائيين ودفع المزيد من الحوافز لهم، على اعتبار أنهم باتوا يعملون على مدار الساعة بسبب سقوط الصواريخ المتواصل على المستوطنات)) صالح النعامي.

 

- عقاقير و مهدآت:

((ذكرت صحيفة " يديعوت أحرنوت "، أوسع الصحف الاسرائيلية انتشاراً في عددها الصادر اليوم 5 مارس 2008 أن إطلاق الصواريخ الفلسطينية على المدن والبلدات اليهودية التي تقع في محيط قطاع غزة كان له تأثير سلبي كبير على أوضاع المستوطنين النفسية. واستندت الصحيفة الى تقرير أعدته شبكة " سوبر فارم "، وهي شبكة تملك عدد كبير من الصيدليات في أرجاء إسرائيل، والذي أكد أن زيادة بنسبة 60%  طرأت على اقبال المستوطنين في مدينة " عسقلان "، على شراء العقاقير المهدئة من الصيدليات التابعة لوزارة الصحة، وزيادة بنسبة 100% على شراء هذه العقاقير من الصيدليات الخاصة، مع العلم أن هذه المدينة يقطنها 120 ألف مستوطن.

وأشارت الصحيفة أن المستوطنين يصطفون في طوابير يصل طولها عدة أمتار أمام الصيدليات لشراء العقاقير المهدئة سيما العقاقير المضادة للقلق. ونقلت الصحيفة عن أحد المستوطنين قوله "مجرد تناولي هذا العقار أشعر بالثقة وبقدرة على السيطرة على النفس". وأشارت الصحيفة أن المستوطنين يقبلون على شراء العقاقير التي لا تحتاج الى وصفة طبيب، منوهة إلى أن هذا النوع من العقاقير دائماً يكون ثمين السعر)) صالح النعامي.

 

- إصابات نفسية:

من ناحية ثانية ذكر موقع " Ynet " أشهر المواقع الاخبارية الاسرائيلية على شبكة الانترنت أن المستوطنين في مدينة " اسدود "، التي تبعد بـ 35 كلم عن قطاع غزة يعيشون حالة من الفزع في ظل تهديد " كتائب عز الدين القسام "، الجناح العسكري لحركة حماس بأن المدينة ستكون الهدف القادم لصواريخها في حال تواصل العدوان الاسرائيلي على القطاع. وتعتبر مدينة " اسدود "، خامس أكبر مدينة في اسرائيل بعد تل ابيب وحيفا والقدس وريشون ليتسيون، الأمر الذي يجعل الاصابة بها أمر بالغ الخطورة. وقال مستوطنو اسدود أنهم يخشون بشكل خاص من امكانية سقوط الصواريخ على المصانع الكيماوية ومعامل تكرير النفط في الميناء الذي يعتبر ثاني أهم ميناء في اسرائيل، حيث من المتوقع أن تضطر اسرائيل في هذه الحالة الى اخلاء مئات الآلاف من المستوطنين خشية أن يتعرضوا لسوء بسبب انبعاث الغازات الكيماوية السامة. وعلى الرغم من أن الإسرائيليين يحاولون التعتيم على ذلك، إلا ان قصف ميناء اسدود يمكن أن يؤدي إلى المس بأكبر قاعدة بحرية تابعة لسلاح البحرية والمقاومة بالقرب من الميناء. وقام رئيس بلدية اسدود تسفي تسيلكر بزيارة بلدية عسقلان لمحاول الاستفادة من التجربة التي اكتسبتها هذه المدينة في مجال التعاطي مع حالات القصف وكيفية التعاطي مع الجماهير من المدينة في حال القصف)) صالح النعامي.

 

- إصابة رئيس بلدية سديروت وأربعةٍ جنود صهاينة برصاص وصواريخ المقاومة:

((بعدَ الضرباتِ الموجعةِ التي وجهتْها المقاومةُ للعدوِّ اعترفتْ قواتُ الاحتلالِ الصهيونيِّ بإصابةِ رئيس بلدية مغتصبة سديروت وثمانية آخرين بجراح في قصف صاروخي للمقاومة كما اعترفت بإصابة خمسة جنودٍ صهاينةٍ في اشتباكاتٍ معَ كتائب ِالمقاومة شرقَ بلدةِ جباليا.
إلى ذلكَ خَلَتْ مدينةُ عسقلانَ منْ سكانِها بعدَ
أنْ أصابَ أحدُ صواريخِ االمقاومة المدينةَ وجَرَحَ أربعةَ مغتصبينَ وأصابَ العشراتِ بحالاتِ خوفٍ وهلعٍ.)) موقع فلسطين بوابتك على الحقيقة.

 

- وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي يخشى الإعتقال في بريطانيا:                      

                                                                                                     

[ قرر وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي آفي ديختر إلغاء زيارة إلى بريطانيا خشية احتمال اعتقاله بناء على شكوى قدمتها منظمات مؤيدة للفلسطينيين ضده بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

 وقال مساعد للوزير إن ديختر كان سيشارك بمؤتمر بريطاني بشأن سلام الشرق الأوسط لكنه تراجع بناء على نصيحة الخارجية الإسرائيلية.

من جانبه أشار باراك ساري المتحدث باسم ديختر إلى أن وزير الأمن "ليس مستهدفاً بشكل خاص بل هناك ضباط ورؤساء أركان مستهدفون أيضاً".

 ويحق للقضاء البريطاني ملاحقة أي شخص في جرائم حرب، حتى إذا كان هؤلاء لم يرتكبوا جرماً ضد المصالح الوطنية البريطانية] الجزيرة نت.

 

- صاروخ ينزل على وزير الأمن الإسرائيلي:

[كشف الموقع الالكتروني لصحيفة يديعوت أحرونوت عن أنّ صاروخاً من نوع ( غراد ) أطلقته المقاومة من قطاع غزة، انفجر بالقرب من منزل لوزير الأمن الداخلي الإسرائيلي آفي ديختر في مستوطنة عسقلان.

وقد تم تأكيد هذا الخبر بعد أن سمحت الرقابة العسكرية الإسرائيلية بنشره.

 تجدر الإشارة إلى أن صاروخاً من نوع قسّام انفجر قبل أيام أيضاً بالقرب من المستشفى الذي كان يزوره  وزير الأمن الإسرائيلي نفسه، ما أدّى إلى إصابة أحد حراسه الشخصيين في سديروت بجراح، ونقل التلفزيون الإسرائيلي مشاهد ظهر فيها ديختر وهو يهرع هرباً إلى مكان آمن بعد سماع دوي انفجار الصاروخ بجانبه.

و هذا ما يفسر بشكل أو بآخر إصرار الوزير ديختر خلال جلسة الحكومة الأسبوعية على تكليف الجيش بالعمل على وقف إطلاق الصواريخ بشكل نهائي دون اعتبار للثمن.

وكان اثنان من حراس الوزير ديختر, قد أصيبا بجراح خلال نفس الفترة, جراء سقوط صاروخ قسام بالقرب من الوزير وحاشيته, الذي كان يزور كلية سفير في سديروت, حيث قتل "إسرائيلي" بصاروخ ضرب الكلية قبل وصول الوزير بيوم واحد.

إلى ذلك ذكرت الصحيفة أنّ المستوطنين استيقظوا صباح اليوم الثلاثاء على وقع صفارات الإنذار الساعة السادسة صباحاً، بعد أن أصاب صاروخ من نوع قسّام منزلاً بشكل مباشر، وتسبب في أضرار مادية جسيمة] موقع قناة الدنيا.

[ كتب إيتان هابر مدير مكتب رابين سابقًا في صحيفة يديعوت مقالاً يسأل فيه على لسان الشارع الكيان الصهيوني أين اختفى "العقل اليهودي"؟ ماذا حصل لأبطال عنتيبي (عملية تحرير الرهان الصهيونية في أوغندا)؟ كيف لم يحصل بعد أن يدخل جنود سييرت متكال (وحدة القتال الخاصة) في أنابيب المجاري ليخرجوا من مرحاض إسماعيل هنية في منزله لتصفيته؟ كيف؟! ]  إياد القرا  مدير المكتب الإعلامي للمجلس التشريعي الفلسطيني.

 

- وينقلب السحر على الساحر:

في دراسة للصحفي الفلسطيني صالح النعامي نشرتها له مجلة " دراسات شرق أوسطية " الصادرة عن مركز دراسات الشرق الأوسط بعمان تحت عنوان كيف سيطرت حماس على غزة؟

[بالنسبة لكل من إسرائيل والولايات المتحدة كان هناك الكثير من الأسباب التي تجعل من إسقاط حكومة حماس وتغييب الحركة عن دائرة الفعل السياسي، هدفاً إستراتيجياً من الطراز الأول.

فبالنسبة لإسرائيل فقد اعتبر رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الأسبق عاموس مالكا أن فوز حركة حماس أعاد إسرائيل الى " المربع الأول "، معتبراً أن فوز الحركة يمثل " قمة فشل الحركة الصهيونية في اقناع العرب بالتسليم بشرعية وجودها "( يديعوت احرنوت 22-6-2006) ]

[  لكن هذا التحرك أدى الى نتائج عكسية، كما يجزم رئيس شعبة الاستخبارات الإسرائيلية عاموس يدلين، الذي نقلت عنه الإذاعة الإسرائيلية باللغة العبرية بتاريخ 19-6-2006 قال أن الحملة العسكرية  زادت من إلتفاف الجماهير الفلسطينية حولها. الى جانب ذلك، فقد أدت الحملة العسكرية وسقوط المدنيين الى تناسي الناس آثار الحصار المفروض عليهم.

والذي فاجأ الإسرائيليين بشكل خاص هو حقيقة أن الإجراءات المتمثلة في الحصار والمقاطعة وقطع المساعدات لم تفشل فقط في إسقاط حكومة حماس، بل أنها كشفت عن مصدر آخر من مصادر الخطر، وهو تآكل الفروق الأيدلوجية بين أنصار حركتي حماس وفتح. وحسب النتيجة التي خلص إليها بحث أجراه قسم " دراسات تاريخ الشرق الاوسط "، في جامعة حيفا فأن المزيد من أجنحة حركة فتح العسكرية " تدير ظهر المجن للمفاهيم الوطنية وينتقل إلى الايدولوجيا الدينية – الإسلامية". وأضافت الدراسة التي نقلت نتائجها صحيفة " معاريف " في عددها الصادر بتاريخ 9-1-2006" إذا كان صراع فتح ضد اسرائيل يطرح بتعابير الصراع الوطني، فإن أجنحة كبيرة من فتح اليوم تتحدث عن الجهاد: الحرب المقدسة الدينية].

 

- سلاح الجو الصهيوني يتخوّف من تصاعد احتمالات إصابة مروحياته في أجواء غزة:

 

غزة - فضائية الأقصى - (...) من جهتها ذكرت القناة الأولى للتلفزيون الصهيوني أن مروحية هجومية أصيبت للمرة الأولى الجمعة بنيران فلسطينية بينما كانت تنفذ مهمة فوق قطاع غزة.

وأضاف التلفزيون أن طاقم المروحية التي عادت لاحقاً قاعدتها أفاد أنها أصيبت وأن الطائرة لحق بها بعض الضرر وأنها أجبرت على العودة إلى القاعدة. من جهتها قالت مصادر عسكرية صهيونية أنها تنظر بخطورة بالغة إلى إصابة الطائرة الإسرائيلية والذي لم يحدث منذ احتلال قطاع غزة عام 1967 مشيرة إلى أن الأجهزة الأمنية تفحص الآن نوعية السلاح الذي أصاب الطائرة.  تاريخ الخبر: 15/3/2008م.

فضائية الأقصى- وكالات- (...) وذكر أحد كبار الضباط في سلاح الجو الصهيوني، في حديث لموقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية على شبكة الانترنت، إن احتمالات إصابة المروحيات التابعة لجيش الاحتلال في تصاعد مستمر.

وأضاف أن مثل هذه التهديدات تتصاعد يومياً، وأنه يوجد لدى فصائل المقاومة محفزات قوية لإصابة إحدى المروحيات، والتي تعتبر هدفاً مركزياً، وذلك نظراً لطبيعة تحليقها المنخفض.            
وفي حين ادعى
عدم صحة التقارير الفلسطينية حول قيام سلاح الجو بوقف تحليق المروحيات في أجواء قطاع غزة بسبب تهديدات عينية؛ اعترف الضابط الصهيوني المذكور بأن "زيادة عدد الوسائل القتالية التي تدخل قطاع غزة تزيد من هذه التهديدات، والتي تعتبر مقلقة"، وتابع أن الجيش يعمل على تقليص مثل هذه التهديدات. وعلى نحو ذي صلة، قالت المصادر ذاتها للصحيفة العبرية إن سلاح الجو بدأ يلاحظ تصاعد التهديدات التي تواجه الطائرات التي تحلق في أجواء قطاع غزة (...)]

- فضيحة "غزة جيت" : خطة بوش للإطاحة بحكم "حماس" ..

و من نكسات العدو وهزائمه انكشاف المستور وافتضاح المؤامرة [ إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش متورطة في "حرب قذرة كمحاولة لتأمين دكتاتوريةٍ فاسدة يقودها (رئيس السلطة محمود عباس حتى النصر)؛ هذا ما كشف عنه مسؤول مستقيل من أركان مستشاري البيت الأبيض في واشنطن ليفجر فضيحة "غزة جيت" التي تكشف عن تورط بوش وإدارته في محاولة إشعال حرب أهلية أحبطتها حركة المقاومة الإسلامية "حماس".  

       ما سبق أن قالته حركة "حماس" عن قيامها بالدفاع عن نفسها في مواجهة مخطط إجرامي دموي تعرضت له من قبل فريق كان يقوده ما يعرف بقائد التيار الانقلابي في حركة فتح محمد دحلان المدعوم من جهات صهيونية وأمريكية كشف عنه وأكده بالوثاق تحقيق مثير أعده الصحفي الأمريكي ديفيد روز ونشرته مجلة (فانيتي فيير)، في الثالث من الشهر الجاري باسم "قنبلة غزة".

         
مخطط إشعال الحرب الأهلية:        

وأكدت مجلة "فانيتي فيير
" الأمريكية أنها حصلت على وثائق سرية مؤكدة من مصادر في وزارة الخارجية الأمريكية ومسؤولين فلسطينيين تكشفت النقاب عن خطة سرية مصدقة من الرئيس الأمريكي جورج بوش شخصياً سعت لتنفيذها وزيرة الخارجية الأمريكية "كوندوليزا رايس" ومستشار الأمن القومي "إليوت أبرامز" بهدف إشعال حرب أهلية فلسطينية من خلال تعزيز قوات من حركة فتح بقيادة "محمد دحلان" بالأسلحة بوصاية أمريكية للقضاء على "حماس" المنتخبين بشكل ديمقراطي.  

      ولم يكن ما كشفه التحقيق الذي نشرته المجلة ودعمه بالوثائق والشهادات من أبطال المخطط الإجرامي مجرد قنبلة، بل قنابل حقيقية تظهر حجم المؤامرة التي تعرضت لها تجربة حركة حماس كقوة فلسطينية فازت بالأغلبية في انتخابات شهد الجميع بنزاهتها بهدف إجهاضها والانقلاب عليها، ولكنها جاءت على غير هوى أو توقع إدارة بوش] المركز الفلسطيني للإعلام.

هذا يسير مما أدركت يدي عن الألم الإسرائيلي و حبدا لو تبدل الجهود لإبراز ما يصيب العدو فيبدل كل الجهود ليخفيه ولكن أنّا له ذلك.

 

- ((" و ترجون من الله ما لا يرجون")) :

هذه المشاهد المروعة لقتلانا وجرحانا وبيوتنا المهدمة والتي تدمي القلب وتثير التوتر، كيف نقرأها كيف نتعامل معها وكيف نضعها في مقاسها وحجمها الحقيقي.

العين تدمع أي نعم والقلب يحزن أي نعم لكن لا نفول إلا ما يرضي الرب وما يرضيه سبحانه الرضى بقضاءه وإنما الصبر عند الصدمة الأولى، جاء في صحيح الإمام مسلم [ وحدثنا ‏ ‏محمد بن المثنى ‏حدثنا ‏ ‏عثمان بن عمر ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏ثابت البناني ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أتى على امرأة تبكي على صبي لها فقال لها ‏ ‏اتقي الله واصبري فقالت وما ‏ ‏تبالي بمصيبتي فلما ذهب قيل لها إنه رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فأخذها مثل الموت فأتت بابه فلم تجد على بابه بوابين فقالت يا رسول الله لم أعرفك فقال إنما الصبر عند ‏ ‏أول صدمة ‏ ‏أو قال عند أول الصدمة.] كتاب الجنائز في الصبر على المصيبة عند الصدمة الأولى  حديث 1535

 و هذا الذي فقد صفيه فلذة كبده واحتسب اسمع بما يبشره به البشير صلى الله عليه وسلم [أخبرنا ‏محمد بن إسماعيل بن إبراهيم ابن علية ‏ ‏وعبد الرحمن بن محمد ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏إسحق وهو الأزرق ‏عن ‏ ‏عوف ‏ ‏عن ‏ ‏محمد ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏ما من مسلمين يموت بينهما ثلاثة أولاد لم يبلغوا ‏ ‏الحنث ‏ ‏إلا أدخلهما الله بفضل رحمته إياهم الجنة قال يقال لهم ادخلوا الجنة فيقولون حتى يدخل آباؤنا فيقال ادخلوا الجنة أنتم وآباؤكم]  سنن النسائي  حديث 1876 وصححه الألباني.

و في حديث آخر في سنن النسائي قال [ أخبرنا ‏ ‏أحمد بن عمرو بن السرح ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏ابن وهب ‏ ‏حدثني ‏ ‏عمرو ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏بكير بن عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏عمران بن نافع ‏ ‏عن ‏ ‏حفص بن عبيد الله ‏ ‏عن أنس ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال: ‏ ‏من احتسب ثلاثة من صلبه دخل الجنة فقامت امرأة فقالت أو اثنان قال أو اثنان قالت المرأة يا ليتني قلت واحداً. الجنائز   ثواب من احتسب ثلاثة من صلبه  حديث  1872وصححه الألباني.

و في صحيح الإمام البخاري قال [حدثنا ‏ ‏مسلم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الرحمن بن الأصبهاني ‏عن ‏ ‏ذكوان ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد ‏ ‏رضي الله عنه ‏أن النساء قلن للنبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏اجعل لنا يوماً فوعظهن وقال ‏ ‏أيما امرأة مات لها ثلاثة من الولد كانوا حجاباً من النار قالت ‏ ‏امرأة ‏ ‏واثنان قال واثنان .  ‏وقال ‏ ‏شريك ‏ ‏عن ‏ ‏ابن الأصبهاني ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبو صالح ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد ‏ ‏وأبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏أبو هريرة ‏ ‏لم يبلغوا ‏ ‏الحنث. ] حديث 1172

واقرأ معي بربك و لا تمل هذا الحديث الجميل الذي أورده الترمذي في سننه قال [حدثنا ‏ ‏سويد بن نصر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن المبارك ‏ ‏عن ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سنان ‏ ‏قال ‏دفنت ابني ‏ ‏سنانا ‏ ‏وأبو طلحة الخولاني ‏ ‏جالس على ‏ ‏شفير ‏ ‏القبر فلما أردت الخروج أخذ بيدي فقال ألا أبشرك يا ‏ ‏أبا سنان ‏ ‏قلت بلى ‏ ‏فقال حدثني ‏ ‏الضحاك بن عبد الرحمن بن عرزب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي موسى الأشعري ‏ ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إذا مات ولد العبد قال الله لملائكته قبضتم ولد عبدي فيقولون نعم فيقول قبضتم ثمرة فؤاده فيقولون نعم فيقول ماذا قال عبدي فيقولون حمدك ‏ ‏واسترجع ‏ ‏فيقول الله ابنوا لعبدي بيتا في الجنة وسموه بيت الحمد.]  قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن غريب.  سنن الترمذي  كتاب  الجنائز عن رسول الله   فضل المصيبة إذا احتسب حديث 942

[حدثنا ‏ ‏نصر بن علي الجهضمي ‏ ‏وأبو الخطاب زياد بن يحيى البصري ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏عبد ربه بن بارق الحنفي ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏جدي أبا أمي ‏ ‏سماك بن الوليد الحنفي ‏ ‏يحدث أنه سمع ‏ ‏ابن عباس ‏يحدث ‏أنه سمع رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول: ‏ ‏من كان له ‏ ‏فرطان ‏ ‏من أمتي أدخله الله بهما الجنة فقالت ‏ ‏عائشة ‏ ‏فمن كان له ‏ ‏فرط ‏ ‏من أمتك قال ومن كان له ‏ ‏فرط ‏ ‏يا موفقة قالت فمن لم يكن له ‏ ‏فرط ‏ ‏من أمتك قال فأنا ‏ ‏فرط ‏ ‏أمتي لن يصابوا بمثلي]  سنن الترمذي  كتاب  الجنائز عن رسول الله ما جاء في ثواب من قدم ولداً حديث 982

و قل لي بربك فكيف بمن فقدهم وهم شهداء؟ أي فضل وأي منزلة تنتظر هذا المحتسب الصابر عند ربه (( قل بذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون )) الآية

أما عن هؤلاء الشهداء التي يختارهم الله فاقرأ معي يرحمك الله هذه الأحاديث النبوية الشريفة لتبكي على نفسك لا على الشهداء الفائزين:

[ حدثنا ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏غندر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏قتادة ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏رضي الله عنه عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال: ‏ ‏ما أحد يدخل الجنة يحب أن يرجع إلى الدنيا وله ما على الأرض من شيء إلا الشهيد يتمنى أن يرجع إلى الدنيا فيقتل عشر مرات لما يرى من الكرامة. ] صحيح البخاري  كتاب الجهاد و السير  تمني الجاهد أن يرجع إلى الدنيا حديث 2606

[حدثنا ‏ ‏موسى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جرير ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو رجاء ‏ ‏عن ‏ ‏سمرة  قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رأيت الليلة رجلين أتياني فصعدا بي الشجرة فأدخلاني داراً هي أحسن وأفضل لم أر قط أحسن منها قالا أما هذه الدار فدار الشهداء.  . صحيح البخاري  كتاب الجهاد و السير، درجات المجاهدين حديث 2582]

[ حدثنا ‏ ‏يحيى بن صالح ‏ ‏حدثنا ‏ ‏فليح ‏ ‏عن ‏ ‏هلال بن علي ‏ ‏عن ‏ ‏عطاء بن يسار ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من آمن بالله وبرسوله وأقام الصلاة وصام رمضان كان حقاً على الله أن يدخله الجنة جاهد في سبيل الله أو جلس في أرضه التي ولد فيها فقالوا يا رسول الله أفلا نبشر الناس قال إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة أراه فوقه عرش الرحمن ومنه تفجر أنهار الجنة. ‏قال ‏ ‏محمد بن فليح ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏وفوقه عرش الرحمن. صحيح البخاري  كتاب الجهاد والسير، درجات المجاهدين حديث 2581 ]

يا من يبكي على الشهيد كفكفف الدمع فإنه في حال أحسن من حالي وحالك يا مسكين اقرأ بربك اقرأ:

[ قال وسمعت ‏ ‏أنس بن مالك ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لروحة ‏ ‏في سبيل الله أو ‏ ‏غدوة ‏ ‏خير من الدنيا وما فيها ‏ ‏ولقاب قوس ‏ ‏أحدكم من الجنة أو موضع قيد ‏ ‏يعني سوطه خير من الدنيا وما فيها ولو أن امرأة من أهل الجنة اطلعت إلى أهل الأرض لأضاءت ما بينهما ولملأته ريحا ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها. صحيح البخاري  كتاب الجهاد و السير  الحور العين وصفتهن حديث 2587]

حتى الجرحى فليبشروا وحق لهم ذلك وهم في أرض الجهاد فيها لا خلاف فيه ولا أدنى شبهة، اقرأ بربك اقرأ [حدثنا ‏ ‏عبد الله بن يوسف ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه‏أن رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال والذي نفسي بيده ‏ ‏لا ‏ ‏يَكلم ‏ ‏أحد في سبيل الله والله أعلم بمن ‏ ‏يكلم ‏ ‏في سبيله إلا جاء يوم القيامة واللون لون الدم والريح ريح المسك ] صحيح البخاري  كتاب الجهاد و السير من يجرح في سبيل الله حديث 2593

و أنتم أيها البعيدون عن أرض الجهاد لم ينساكم الحبيب أبشروا حين تتمنوا بصدق الشهادة [حدثني أبو الطاهر ‏ ‏وحرملة بن يحيى ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لحرملة ‏ ‏قال ‏ ‏أبو الطاهر ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏و قال ‏ ‏حرملة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن وهب ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبو شريح ‏ ‏أن ‏ ‏سهل بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ‏ ‏حدثه عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏جده أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏من سأل الله الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه. ولم يذكر ‏ ‏أبو الطاهر ‏ ‏في حديثه بصدق.  صحيح مسلم  كتاب الإمارة  استحباب طلب الشهادة في سبيل الله حديث 3532 ]

بعد هذا الإخبار الصادق من النبي الصادق صلى الله عليه و سلم، لن نأبه لشماتة الأعداء لأننا نرجو من الله ما لا يرجون، وكذلك علمنا الحبيب صلى الله عليه وسلم، جاء في السيرة لابن هشام  تحت عنوان : شماتة أبي سفيان بالمسلمين بعد أحد وحديثه مع عمر:  [ ثم (( إن أبا سفيان بن حرب حين أراد الانصراف أشرف على الجبل ثم صرخ بأعلى صوته فقال أنعمت فعال وإن الحرب سجال يوم بيوم أعل هبل أي اظهر دينك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قم يا عمر فأجبه ، فقل الله أعلى وأجل ، لا سواء قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار . فلما أجاب عمر أبا سفيان قال له أبو سفيان هلم إلي يا عمر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمر ائته فانظر ما شأنه ; فجاءه فقال له أبو سفيان أنشدك الله يا عمر أقتلنا محمداً ؟ قال عمر اللهم لا ، وإنه ليسمع كلامك الآن قال أنت أصدق عندي من ابن قمئة وأبر )" ] صفحة 280 الروض النف]

فالله أعلى و أجل، لا سواء قتلانا في الجنة و قتلاهم في النار

- وصية الشهداء :

و لما فرغ عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام يوم أحد يقول ابن هشام : ((" وفرغ الناس لقتلاهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كما حدثني محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة المازني أخو بني النجار ( من رجل ينظر لي ما فعل سعد بن الربيع ؟ أفي الأحياء هو أم في الأموات؟ فقال رجل من الأنصار : أنا أنظر لك يا رسول الله ما فعل سعد فنظر فوجده جريحا في القتلى وبه رمق . قال فقلت له إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرني أن أنظر أفي الأحياء أنت أم في الأموات ؟ قال أنا في الأموات فأبلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم عني السلام وقل له إن سعد بن الربيع يقول لك : جزاك الله عنا خير ما جزى نبيا عن أمته وأبلغ قومك عني السلام وقل لهم إن سعد بن الربيع يقول لكم إنه لا عذر لكم عند الله إن خلص إلى نبيكم صلى الله عليه وسلم ومنكم عين تطرف . قال ثم لم أبرح حتى مات قال فجئت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته خبره ) ")) صفحة 281 الروض الأنف]

أقرأت وصية سعد بن الربيع  ، فهل وعيت إنها وصية كل شهيد، فلا عذر لنا ثم لا عذر لنا إن خلص لنبينا ومنا عين تطرف ولا عذر لنا  ثم  لا عذر إن خلص للأقصى وفينا عرق ينبض.

 

 

 

 

 

ميلود النويني

10 ربيع الأول 1429

 


شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق


التعليقات 0