4/10/2008


حفل توزيع جوائز مسابقة بيت المقدس الأولى.


حفل توزيع جوائز

مسابقة بيت المقدس الأولى

 

27/4/2007م

بعد المشاركة الفعالة لمركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية في معرض القاهرة الدولي التاسع والثلاثون للكتاب، والتي تركت بصمة في قلوب وعقول كل زائر لجناح المركز،  بصمة لا نقول أنها لن تنسى ولكن على الأقل ستظل في ذاكرته لأمد طويل تنبض مع كل حدث يجد على أرض المعراج المباركة.

 

فمن أهم الأفكار الفاعلة والتي تركت أثراً في رواد جناح المركز  فكرة (مسابقة بيت المقدس) ، فقد أعد القائمين على المركز مجموعة من المعلومات والمتعلقة بالتاريخ والعقيدة والتفسير وجغرافية فلسطين وذلك على هيئة أسئلة واختيارات متعددة لكل سؤال ، والتي من أهداف طرحها :

1- إحياء قضية الأقصى وفلسطين عامة ، والتذكرة بأحوال إخواننا هنالك في ظل أحداث مزدحمة ومتلاحقة  ونوازل تترا ، والتي تحل بالمسلمين في شتى بقاع الأرض.

2- إبراز حقائق غيبت عن الساحة ، وسط الكم الهائل والسيل الجارف من الأكاذيب والأغلوطات والدعاية الموجهة والقوالب الإعلامية الجاهزة ، والتي روجتها أبواق الدعاية اليهودية وأذنابها ممن تابعهم في وسائل إعلام المسلمين حتى صار الحق باطلاً والباطل حقاً ، فكان دورنا إرجاع كل شيء إلى نصابه الصحيح.

3- جعل المشاركين في المسابقة أكثر فاعلية من خلال حثهم على البحث عن الإجابات الصحيحة من خلال موقع المركز على الإنترنت ، والبحث عن مصادر أخرى موثوقة وهو الأمر الذي سيكون مآله اتساع إدراكهم وزيادة معرفتهم لإبعاد القضية.

وهذه الأهداف حتى تحقق مرادها كان لابد أن تخدم إعلامياً ، لأن العرض الجيد وعامل الجذب الإعلامي مهم في توصيل الرسالة ، ولذا روعي في تصميم أوراق المسابقة الجودة العالية في الطباعة وحسن التصميم والعرض ، فجاءت جميلة براقة تلفت الأنظار.

 ولمسنا تجاوب الجماهير معنا من خلال الأعداد الكبيرة التي سارعت لحل المسابقة  .

ولاحظنا من خلال الجمهور الذي تعاملنا معه تباين الشرائح فالصغار والشباب والكهول نساءاً ورجالاً وفى جميع المراحل الدراسية وكذلك المراحل العمرية، فوجدنا في قسيمة الإجابات أعماراً تتراوح ما بين 6 سنوات وحتى50 سنة.

والكل والحمد لله تجاوب معنا وخاصة أهل فلسطين والذين أقبل أعداد منهم بشغف علينا وأبدى تشجيعه وإعجابه ، وكذلك مسلمي أسيا من ماليزيا واندونيسيا فضلاً عن العرب بمختلف أوطانهم من الخليج والشوام والمغاربة ، غير أن المصرين كانوا أكثر من أجاب على المسابقة فترى أحيانا رجلاً وأسرته أبناءً وزوجة يجيبون عليها ويتسارعون لوضع الكوبونات في الصندوق.

وقد قمنا بفرز الكوبونات واستخراج الإجابات الصحيحة وإجراء السحب عليها وإعداد قائمة بالفائزين ومراكزهم وقد ضمت القائمة خمسون فائزاً.

فالعشرة الأوائل كانوا أصحاب الجوائز المالية والتي تراوحت بين 1000 إلى 300 جنيه والمراكز من الحادي عشر إلى العشرين فجوائزهم مجموعة قيمة من إصدارات المركز ما بين كتب وخرائط وبوسترات ، أما جوائز المراكز من الحادي والعشرين إلى الثلاثين فهي اشتراك في مجلة بيت المقدس للدراسات لمدة عامين ، أما الاشتراك لمدة عام في المجلة فكان من نصيب المراكز من الحادي والثلاثين إلى الخمسين.

وبعد إعداد القائمة تم الإعلان عنها على موقع المركز على الإنترنت وإبلاغ الفائزين ثم الإعداد ليوم حفل توزيع الجوائز على المتسابقين والذي حدد يوم الجمعة 27 / 4 / 2007.

وكان أن أعدّت قاعة المؤتمرات والخاصة بالمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة وصبغت القاعة بصبغة بيت المقدس حيث اللوحات التي تحمل اسم المركز وإصداراته والجداريات والتي جعلت المكان مقدسياً حقاً ، والأهم الحضور الفلسطيني للشباب والذين سعدوا كثيراً بالاحتفالية والمهتمة بالقضية الفلسطينية وأبدوا إعجابهم وتعاونهم معنا لإخراجها في حلة قشيبة وشكل جيد والذي كان بالفعل كما أريد لها.

وكان برنامج الحفل كالأتي :

 كلمة بين يدي الاحتفالية والتي أداها أحد شباب فلسطين والذي قام أيضا بدور التقديم للشخصيات المشاركة بالحفل.

  • قراءة من ذكر الآيات الحكيم .
  • كلمة رئيس المركز والتي ألقاها بالإنابة عنه رئيس لجنة الطالب الفلسطيني وهى كلمة تعريفية للمركز وأهدافه ، والرؤية التي يتبناها المركز في القضية الفلسطينية .
  • ثم انتقلت الكلمة لمدير المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة: الأستاذ / توفيق الشريف والذي أطنب فيها وأتى بموجز تاريخي للصراع وعوامل قصورنا فيه ثم أطروحات للحل والعون والتي كان متحمسا لها وحتى أن أحد أطروحته كانت إنشاء صندوق تبرعات من أجل فلسطين
  • وجاء دور توزيع الجوائز حيث تسلم الفائزون الجوائز بحماس واضح وشكر على ما يقدمه المركز وداع بالتوفيق وتشجيع لمواصلة المسيرة ثم وعود بالتواصل معنا سواء في معارض ومسابقات قادمة أو كما قدم بعضهم عروضا بالمساهمة بالكتابة لنا في موضوع بيت المقدس ومنهم من عرض المساهمة المدية ومنهم الذي عرض أن يساهم بأي شيء نطلبه منه.
  • توزيع الجوائز على الفائزين :

 

·      الأستاذ / توفيق الشريف

يتولى توزيع الجوائز على الفائزين


شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق


التعليقات 0