10/3/2015


"بيت المقدس" يطلق مسابقة أفضل بحث في القضية الفلسطينية


مركز بيت المقدس- الدائرة الإعلامية

أطلق مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية، مسابقة أفضل بحث علمي في القضية الفلسطينية، بهدف التعريف بالقضية الفلسطينية، ونشرها في أوساط المثقفين والأكاديميين والمفكرين.

وأعلن المركز في بيان صحفي، عن موعد بدء المسابقة بالأول من مايو/2015، حتى 31 ديسمبر 2015، موضحًا أن إعلان نتائج الفائزين سيكون بالخامس عشر من فبراير لعام 2016.

وقال المركز إنّ من أهم شروط المسابقة أن يتعلق البحث في القضية الفلسطينية، ويتناول جانبا من جوانبها كالقدس أو الأسرى أو الاستيطان، وأن يكون جديدًا لم يسبق للباحث نشره في أي وسيلة نشر، وأن لا يكون مستلًا من رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراه، وأن يلتزم الباحث بمنهجية علمية محددة وأن لا يحيد عنها في جميع مواطن البحث.

وأضاف أنه لا يشترط في البحث أن يأخذ الصيغة الأكاديمية البحتة، مشيرًا إلى أن ملكية البحث المشارك في المسابقة تؤول لمركز بيت المقدس –منظم المسابقة-، وله الحق بالتصرف به وفق ما يراه مناسبًا.

وأوضح المركز أن الجائزة تنقسم وفق 3 مراكز حسب صفحات البحث، ولكل مركز 3 فائزين، موضحًا أن المركز الأول يحصل الفائزون عليه على (1000$، 700$، 500$)، أما المركز الثاني، (500$، 400$، 300$)، أما الثالث (300$، 200$، 100$).

واشترط المركز على المتقدمين التقيد بعدد الصفحات المطلوبة للمشاركة في المسابقة، مشيرًا إلى أن الفرع الأول لا تزيد عن 50 صفحة ولا تقل عن 20، أما الثاني فلا تزيد عن 18 ولا تقل عن 10، والثالث لا تزيد عن 9 ولا تقل عن 5 صفحات.

كما اشترط على المتقدمين استخدام ورق (a4)، وأن تكون الهوامش (3 سم للأعلى وللأسفل)، و (2سم للجانبين الأيمن والأيسر)، والمسافة بين الأسطر مفردة.

وأمّا عن الخطوط فأوصى باستخدام  خط smile) Simplified Arabic) للغة العربية، وبحجم 16 غامق للعنوان الرئيس، 15 غامق للعناوين الفرعية، 14 عادي لباقي النصوص والجداول وترقيم الصفحات.

ودعا المركز إلى أن تكون طريقة التوثيق كالتالي:

- ترقيم الهوامش ترقيمًا تسلسليًّا يبدأ من رقم (1) وتكون هوامش التوثيق والتعليقات في نهاية البحث.

- تُوَثَّق الآيات القرآنية بذكر اسم السورة ورقم الآية، وتخرّج الأحاديث النبوية الشريفة من مصادرها مع الحكم عليها.

الكتب: اسم المؤلف، عنوان الكتاب (بحروف داكنة)، عدد الأجزاء، دار النشر، مكان النشر، سنة النشر، الجزء، الطبعة، الصفحة.

المجلات أو الدوريات: اسم المؤلف، عنوان المقال أو البحث بين قوسين مزدوجين، اسم المجلّة أو الدورية (بحروف داكنة مميزة)، السنة، المجلد، العدد، الصفحة.

المقالات: اسم المؤلف (مؤلف المقال)، عنوان المقال، عنوان الكتاب، دار النشر، مكان النشر، سنة النشر، الجزء، الطبعة، الصفحة.


شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق


التعليقات 0