3/31/2015


سلسلة أعلام النساء الفلسطينيات (6)


أ.عوني محمد العلوي

د.عبد الحميد جمال الفراني

سارة بنت هارون (000-000)

زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام

هي سارة بنت ناحور، وهو عم إبراهيم عليه السلام وهي زوجة إبراهيم عليه السلام آمنت به بعدما ألقي في النار، فهاجر بها إبراهيم إلى حران، ثم سار بها إلى مصر، وصاحبها فرعون، وقيل: سنان بن علوان، وقيل: وليس، فبلغه جمال سارة وحسنها، فأمر فرعون بإحضارها، فأحضروها ومعها إبراهيم عليه السلام فسأله فرعون، فقال إبراهيم عليه السلام: هي أختي، يعني في الإسلام فَهمَّ فرعون بها، فأيبس الله بدنه ورجليه، فتوسل بإبراهيم، وحلف أن لا يقربها بسوء، فأطلقه الله بدعوة إبراهيم عليه السلام ثم همَّ فرعون بها مرة ثانية، فجرى له مثل الأول فعاهد إبراهيم مرة أخرى فأطلق، وقال فرعون لهذه أن تخدم نفسها، فوهب لها هاجر جارية، فجاءت بها إلى إبراهيم عليه السلام ثم سار بهما إبراهيم من مصر إلى الشام، وأقام بهما بين الرملة وإيلياء. وكانت سارة لا تلد، فوهبت هاجر لإبراهيم عليه السلام فولدت له إسماعيل عليه السلام لمضي ست وثمانين من عمر إبراهيم عليه السلام فحزنت سارة لذلك، فوهبها الله إسحق عليه السلام وعمرها إذا ذاك تسعون سنة، وسرت سارة بهاجر وابنها ثم بعد ذلك أوحي إلى إبراهيم عليه السلام أن يأخذ هاجر وابنها إلى الحجاز، فسافر بهما إلى مكة، وماتت سارة في حياة إبراهيم قبل ثمانية وخمسين سنة، وعمرها مائة وسبع وعشرين سنة، ودفنت بمزرعة بحبزون، ودفن قريباً منها إبراهيم عليه السلام وكانت وفاتها سنة ثلاثة آلاف وأربعمائة وأربعين من هبوط آدم عليه السلام . وكانت قد ولدت إسحاق عليه السلام بعد إسماعيل عليه السلام باثنين وعشرين سنة. وبنى إبراهيم عليه السلام الكعبة في السنة التي ولد إسحاق عليه السلام وتزوج إبراهيم عليه السلام بعد سارة بامرأة من الكنعانيين، فولدت له ستة أولاد، فجملة أولاد إبراهيم عليه السلام ثمانية، إسحاق من سارة، وإسماعيل من هاجر، وستة أولاد من الكنعانية ولما صار لإبراهيم عليه السلام من العمر مائة سنة، ولد له إسحاق عليه السلام ولما صار لإسحاق عليه السلام ستون سنة ولد له يعقوب([1]).

سِتُّ الْعَرَبِ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَقْدِسِيَّةُ

محدثة

سِتُّ الْعَرَبِ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ التَّقِيِّ أَحْمَدَ بْنِ الْعِزِّ الْمَقْدِسِيَّةُ زَوْجَةُ الشَّيْخِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعِزِّ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْغَنِيِّ

امْرَأَةٌ مُبَارَكَةٌ، رَوَتْ للذهبي جُزْءَ ابْنِ عَرَفَةَ عَنِ ابْنِ عَبْدِ الدَّائِمِ، تُوُفِّيَتْ فِي شَعْبَانَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَعِشْرِينَ وَسَبْعِ مِائَةٍ([2]).

ست العرب بنت علي المقدسية (000-734هـ=000-1334م)

محدثة

هي ست العرب بنت سيف الدين علي بن الرضي عبد الرحمن بن محمد بن عبد الجبار المقدسي الشيخة الصالحة ، أم محمد .  زوجة العز عبد الرحمن بن أحمد بن العز محمد ابن عبد الغني ، محدثة ،  حضرت جزء بن عرفة على بن عبد الدائم وروت عن عبد الرحمن ابن محمد المقدسي ، وحدثت ، وسمع عليها محمد الواني جزءاً من مسلم ، وجزء الحسن بن عرفة ، والجزء الأول من كتابه الدعاء للمحاملي بسماعها من أحمد بن عبد الدائم ، وسمع عليها مشيخة ابن عبد الدائم بسماعها منه([3]).

سِتّ الْعَرَب ابْنة مُحَمَّد المقدسية (767هـ

الشيخة الصَّالِحَة المسندة المكثرة سِتّ الْعَرَب ابْنة أبي عبد الله مُحَمَّد ابْن الْفَخر عَليّ بن أَحْمد بْن البُخَارِيّ المقدسية، حدثت، وَطَالَ عمرها، وانتفع بهَا([4]).

ست العيش أم عبد الله بنت علاء الدين بن علي بن عبد الله (761هـ-840هـ)

محدثة

هي ست العيش أم عبد الله، وأم الفضل عائشة بنت القاضي علاء الدين علي ابن محمد بن علي بن عبد الله. الكاتبة الفاضلة الصالحة الكنانية العسقلانية الأصل ثم المصرية الحنبلية. ولدت سنة 761ه‍. أخذت العلم عن علماء عصرها, وهي والدة القاضي عز الدين بن القاضي برهان الدين إبراهيم بن نصر الله الحنبلي. حضرت على جدّها فتح الدّين القلانسي أكثر «العلامات» وغيرها، وسمعت من العزّ ابن جماعة، والقاضي موفق الدّين الحنبلي، وناصر الدّين الحراوي. ولها إجازة من محبّ الدّين الخلاطي وجماعة من الشاميين والمصريين، وأكثر عنها الطلبة آخرا، وكانت خيّرة تكتب خطا جيدا، وهي والدة القاضي عزّ الدّين ابن قاضي المسلمين برهان الدّين إبراهيم بن نصر الله الحنبلي. توفيت عام 840ه‍([5]).

سعيدة بنت عبد الملك بن قدامة (توفيت سنة 640هـ=1242م)

الشيخة المحدثة

هي سعيدة بنت عبد الملك بن يوسف بن محمد بن قدامة الجماعيلي النابلسي، من أسرة آل قدامة المهاجرة، ولدت في دمشق وتوفيت فيها، كانت محدثة عابدة، روت بالإجازة عن أَبِي مُحَمَّد العثمانيّ الدِّيباجيّ.

روى لنا عنها أبو عليّ بن الخلّال، وغيره. وأجازت للعماد محمد بن البالِسيّ، وغيره([6]).

سفري بنت محمود البارودي (000-000)

محدثة

هي سفري بنت محمود البارودي من ربات البر والإحسان في العصر المملوكي ، وقفت سنة 768هـ المدرسة البارودية باب الناظر بالقرب من المدرسة الشتمرية بالقدس  ، وهي اليوم دار سكن([7]).

سُكَينة بنت مُحَمَّد المقدسيَّة (555ه-1160م)

محدثة

سُكَينة بنت مُحَمَّد بْن أَبِي بَكْر المقدسيَّة.

أمّ عَبْد العزيز.

روت بالإِجازة عَنْ: ابن البَطِّيّ، وأحمد بْن المقرّب.

وكان مولدها في حدود سنة خمس وخمسين وخمسمائة، وتُوُفّيت في ربيع الأول.

وكانت امرأة خيِّرة، روى عنها الحافظ الضّياء([8]).

ستُّ الفُقهاء بِنْت الزَّين المَقْدِسيّة (ت: 688هـ-1289م)

ستُّ الفُقهاء بِنْت الزَّين أَحْمَد بْن عَبْد الملك بْن عُثْمَان المَقْدِسيّة .

روت عَنْ : أَبِي المجد القزوينيّ، وأبي القاسم بْن صَصْرى، وغيرهما، قال البرزالي: سمعت منها جزء علي بن حرب. وهي زوجة ابن عمّها البدر أحمد المعروف بالفصيح مؤدّب مكتب ابن سويد([9]).

شهود بنت عبد القادر (000-000)

محدثة

هي شهود بنت عبد القادر بن عثمان الحنبلي النابلسي، محدثة سمعت من عبد الله بن محمد ابن يوسف بن نعمة، العلم لأبي خشبة ، وسمع منها البرهان الحلبي محدث حلب([10]).

صالحة بنت عبد الله المقدسي (000-000)

محدثة

هي صالحة بنت عبد الله بن محمد المقدسي، محدثة ، سمع عليها وأجازت([11]).

صالحة بنت محمد المقدسي (000-000)

محدثة

هي صالحة بنت محمد بن عيسى بن عبد الرحمن المقدسي، محدثة سمع عليها الجزء الثاني وغيره من حديث أنس بن مالك مما لم يخرجه البخاري ومسلم([12]).

صفية بنت أحمد (660-741هـ=1262-1341م)

زاهدة

هي صفية بنت أحمد بن أحمد بن عبيد الله بن محمد بن قدامة المقدسية الصالحية، أم محمد ، زوج البهاء بن العز عمر([13]).

صفية بنت عبد الرحمن المرداوية ( 612-699هـ= 1215-1299م)

محدثة

هي صفية بنت عبد الرحمن بن عمرو بن موسى المرداوية الصالحية، حدثت عن الإمام موفق الدين عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي، وحدث عنها محي الدين البعلبكي الحنبلي، توفيت سنة 699هـ/1299م ، ودفنت بسفح قاسيون بمدينة دمشق([14]).

صفية بنت محمد بن قدامة (000-000)

محدثة

هي صفية بنت محمد بن عيسى بن عبد الله بن أحمد بن قدامة الجماعيلي النابلسي، من أسرة آل قدامة المهاجرة ، ولدت وتوفيت في دمشق، محدثة سمعت من الحديث وسمع منها([15]).

صفية بنت مسعود المقدسية (ت: 679هـ-1280م)

محدثة

هي صفية بنت مسعود بن شكر المقدسية . محدثة سمعت من أبي حفص بن طبرزد حوالي سنة 670-678هـ من حديث ابن صاعد والجزء الثاني من حديث المخلص وحديث خالد بن مرداس والجزء الأول من فوائد محمد بن المأمون([16]).

 ضوء النهار بنت محمد المقدسي (000-000)

محدثة

هي ضوء النهار بنت محمد بن طاهر المقدسي الهمدانية، محدثة سمعت بهمدان عيدوس ابن عبد الله وأبا بكر إسماعيل بن علي بن أحمد الخطيب وغيرهما. وسمع السمعاني منها أوراقاً من الحديث بهمدان([17]).

طافية (000-000)

محدثة

هي طافية عابدة من عابدات بيت المقدس كانت تأتي بيت المقدس تتعبد فيه ، وكان وهب ابن منبه يقول: يا طافية ما أشد العمل عليك. فتقول: " ما أجدني أجد شيئاً أشد علّي من طول الفكر". قال: وكيف ذلك؟ قالت: "إني إذا تفكرت في عظمة الله عز وجل وأمر الآخرة طاش عقلي وأظلم علّي بصري واسترخت لذلك مفاصلي " فقال لها وهب بن منبه المتوفي سنة 110هـ إذا أنت وجدت ذلك فافزعي إلى قراءة القرآن في المصحف([18]).

طنشق بنت عبد الله المظفرية (ت: 800هـ-1398م)

السِّت طنشق بنت عبد الله المظفرية . هي الَّتِي عمرت الدَّار الْكُبْرَى الْمَعْرُوفَة بدار السِّت بِالْعقبَةِ الَّتِي بِالْقربِ من بَاب النَّاظر في القدس فَكَانَت تحسن إلى الشَّيْخ إبراهيم ، وعمرت فِي الزاوية القلندرية الْمَذْكُورَة قبَّة محكمَة الْبناء على قبر أَخِيهَا بهادر، وعمرت الحوش الْمُحِيط بهَا وَكَانَت عِمَارَته فِي سنة أرْبَعْ وَتِسْعين وَسَبْعمائة وَتوفيت بالقدس الشريف فِي يَوْم السبت فِي شهر ذِي الْقعدَة سنة ثَمَانمِائَة ودفنت بتربتها الَّتِي أنشأتها بعقبة السِّت تجاه الدَّار الْكُبْرَى([19]).

عَائِشَةُ بِنْتُ رِزْقِ اللَّهِ الْمَقْدِسِيَّةُ (ت: 711ه-1311م)

محدثة

عَائِشَةُ بِنْتُ رِزْقِ اللَّهِ بْنِ عَوَضٍ أُمُّ أَحْمَدَ الْمَقْدِسِيَّةُ وَتُعْرَفُ بِالْبَلادِيَّةِ، مُسِنَّةٌ مُعَمَّرَةٌ، رَوَتْ عَنِ ابْنِ عَبْدِ الدَّائِمِ، وَكَانَتْ مِنَ الْعَوَابِدِ ذَوَاتِ الْبُكَاءِ وَالْخُشُوعِ وَالأَوْرَادِ.

مَاتَتْ فِي رَمَضَانَ سَنَةَ إِحْدَى عَشْرَةَ وَسَبْعِ مِائَةٍ فِي سِنِّ الثَّمَانِينَ([20]).

عَائِشَة بِنْت عَبْد اللَّه المقدسيّة.

محدثة

عَائِشَة بِنْت الجمال عَبْد اللَّه بْن عَبْد الملك بْن عثمان أمّ عَبْد اللَّه المقدسيّة. وأمّها هِيَ زينب بِنْت مكيّ. سَمِعت من أَبِي المجد القزوينيّ. سمع منها: البِرْزاليّ، والطلبة([21]).

عائشة بنت علي الكتاني (761-840هـ=1360-1437م)

محدثة

عائشة بنت علي بن محمد بن علي بن عبد الله بن أبي الفتح الكنانية العسقلانية، سبطة القلانسي. قال ابن العماد: سمعت من العز بن جماعة ، ولها إجازة من محب الدين الخلاطي، وكانت خيرة تكتب خطاً جيداً([22]).

عائشة بنت المجد عيسى الصالحية المقدسية (00-697هـ=000-1298م)

محدثة

هي الشيخة الصالحة المعمرة أم أحمد عائشة بنت المجد عيسى بن عبد الله بن أحمد بن محمد ابن قدامة الصالحية المقدسية الحنبلية، من أسرة آل قدامة المهاجرة من بطش الصليبيين، مسندة عابدة من أهل الصالحية في دمشق اشتهرت بعلم الحديث، روت عن جدها موفق الدين، وروى عنها كبار المحدثين([23]).

عائشة بنت محمد المقدسي (723-816=1323-1413م)

محدثة

هي عائشة بنت محمد بن عبد الهادي المقدسي، سيدة المحدثين في عصرها بدمشق وبها مولدها ووفاتها قرأت صحيح البخاري على الحافظ الحجار، وروي عنها ابن حجر وقرأ عليها كتباً عديدة.

انفردت في آخر عمرها بعلم الحديث وكانت سهلة الأسلوب في التعليم والإقراء([24]).

عزة بنت أبي قرصافة (000-000)

محدثة

هي عزة بنت عياض بن أبي قرصافة (جندرة بن خيشنة ) له صحبة ، عاشت في مدينة عسقلان الفلسطينية في كنف جدها، روت عن أبيها وتفردت بالرواية عن جدها أبي قرصافة، وسمع منها الحديث جماعة من العلماء، ومن هذه الأحاديث ما ذكره صاحب

المعجم الصغير قال : حدثنا بشر بن موسى الغزي بغزة حدثنا أيوب بن علي بن الهيثم حدثنا زياد بن سيار عن عزة بنت عياض عن جدها أبي قرصافة الليثي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " نضر الله عبدا سمع مقالتي فوعاها وحفظها فرب حامل علم إلى من هو أعلم منه ثلاث لا يغل عليهن القلب إخلاص العمل لله ومناصحة الولاة" ولزوم الجماعة [25]لا يروى عن أبي قرصافة إلا بهذا الإسناد قال أبو القاسم وبلغني أن ابنا لأبي قرصافة أسرته الروم فكان أبو قرصافة يناديه من سور عسقلان في وقت كل صلاة يا فلان الصلاة يا فلان الصلاة فيسمعه فيجيبه وبينهما عرض البحر [26].

وما ذكره صاحب كنز العمال عن عزة بنت أبي قرصافة عن أبي قرصافة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ " إذا أراد الله بعبد خيرا أهدى له هدية " قيل‏:‏ يا رسول الله وما تلك الهدية‏؟‏ قال‏:‏"   ضيف ينزل به برزقه ويرحل وقد غفر لأهل المنزل " ‏[27].

وما رواه صاحب الكامل في الضعفاء قال: أخبرنا محمد بن الحسن بن قتيبة، أخبرنا أيوب بن علي بن هيصم بن أيوب بن سلم بن حيثنة الكناني، أخبرنا زياد بن سيار، حدثتنا عزة بنت أبي قرصافة عن أبيها قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " حدثوا عني بما تسمعون ولا يحل لرجل أن يكذب علي فمن كذب علي أو قال علي غير ما قلت بني له بيت في جهنم يرتع فيه" ([28]).

عزيزة بِنْت عَبْد العظيم المقدسيّة (690هـ-1291م)

عزيزة بِنْت عَبْد العظيم بْن عَبْد القويّ المقدسيّة، زَوْجَة الزَّين عَبْد الرَّحْمَن بْن هارون الثَّعلبيّ. روت عَنْ: كريمة، وإبراهيم بْن الخُشُوعيّ([29]).

غزال أم عبد اللطيف القلقشندية (000-802هـ=000-1399م)

محدثة

هي غزال أم عبد اللطيف القلقشندية، محدثة سمعت من الميدومي المسلسل ونسخة إبراهيم بن سعد وجزء ابن عرفة وغيرها ، وحدثت ، وسمع عنها غير واحد من شيوخ السخاوي ، وأجازت لأبي الفتح العثماني. توفيت بالقدس سنة 802هـ=1399م([30]).

فاطمة بنت إبراهيم المقدسية (656-747هـ=1258-1346م)

راوية ومحدثة

هي فاطمة بنت العز إبراهيم بن الخطيب شرف الدين عبد الله بن أبي عمر المقدسية أم إبراهيم الصالحية الحنبلية ، ولدت سنة 656 أو 654ه ،ـ وأحضرت على إبراهيم بن خليل مشيخة أبي مسهر، وحديث ابن أبي الفراتي وتفردت بالسماع منه. وسمعت على ابن عبد الدائم جزء ابن الفرات، وأربعين الآجري، وانتخاب الطبراني وجزء أيوب وجزء ابن عرفة والمبعث لهشام ومشيخته تخريجه لنفسه وثالث على ابن حجر،كما سمعت على والدها وعم والدها الشمس بن أبي بكر، وعبد الوالي بن جبارة وتفردت بالرواية وتوفيت في شوال سنة 747هـ([31]).

فاطمة بنت أحمد المقدسية (760-000=1359م-000)

محدثة

هي فاطمة بنت أحمد بن محمد بن إبراهيم المقدسية، محدثة مؤرخة ، ولدت سنة 760هـ وأحضرت على البياني والبرهان إبراهيم بن عبد الرحمن بن جماعة جزء أبي بكر بن خزيمة وعلى أولهما فقط جزء ابن زبان والمستجاد من تاريخ بغداد وحديث النابغة من مشيخة الفخر،وغيرها.وأجاز لها ابن الخباز وحدثت وسمع منها ابن موسى ، وتوفيت في القرن التاسع الهجري([32]).

فاطمة بنت خليل المقدسية (ت: 838هـ-1435م)

فاطمة بنت خليل بن أحمد بن أبي الفتح المقدسية ثم القاهرية زوج غازي الحنبلي، ولدت في القاهرة ، وأصلها من عسقلان بفلسطين ، وأجاز لها أكثر شيوخ القباني الذين ذكروا قبل، وخرجت لها مشيخة اضفتها إلى مشيخة القباني، وحدثت بالمشيخة(القباني)، سمع منها الطلبة؛ وماتت في أول يوم من جمادى الأولى وقد تفردت عن بعضهم([33]).

توفيت في القاهرة سنة 838هـ .

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

([1])تاريخ الطبري = تاريخ الرسل والملوك، وصلة تاريخ الطبري (1/ 244) البدء والتاريخ (3/ 51) البداية والنهاية ط إحياء التراث (1/ 201) تاريخ ابن خلدون (2/ 39)

([2])معجم الشيوخ الكبير للذهبي (1/ 287)

([3])الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة (2/ 259

([4])الوفيات لابن رافع (2/ 304)

([5]) شذرات الذهب في أخبار من ذهب (9/ 342)

([6])تاريخ الإسلام ت تدمري (46/ 435)شذرات الذهب في أخبار من ذهب (9/ 342)

([7])الأنس الجليل (2/ 43)

([8])تاريخ الإسلام ت تدمري (43/ 250

([9])تاريخ الإسلام ت تدمري (51/ 328)

([10])الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة (2/ 350)

([11])عمر رضا كحالة - أعلام النساء في عالمي العرب والإسلام ، الجزء الثاني

([12])عمر رضا كحالة - أعلام النساء في عالمي العرب والإسلام ، الجزء الثاني

([13])العبر في خبر من غبر (4/ 123)

([14])معجم الشيوخ الكبير للذهبي (1/ 309)

([15])تاريخ الإسلام ت تدمري (51/ 102)

([16])تاريخ الإسلام ت تدمري (50/ 322)

([17])التحبير في المعجم الكبير (2/ 418)

([18])صفة الصفوة (2/ 400)

([19])الأنس الجليل (2/ 64)

([20])معجم الشيوخ الكبير للذهبي (2/ 90)

([21]) تاريخ الإسلام ت تدمري (52/ 185)

([22]) شذرات الذهب في أخبار من ذهب (9/ 342)

([23]) تاريخ الإسلام ت تدمري (52/ 327)

([24]) إنباء الغمر بأبناء العمر (3/ 25)

[25] رواه ابن ماجه في سننه (1/ 85) حديث رقم(231) المقدمة، باب: من بلغ علماً بنحوه، وفي (2/1015) حديث رقم(3056) كتاب: المناسك، باب: الخطبة، يوم النحر. ورواه الدارمي في سننه(1/301) حديث رقم(233) المقدمة، باب الاقتداء بالعلماء. ورواه الحاكم في المستدرك(1/162) حديث رقم(294، 295،296)كتاب: العلم، بنحوه. ورواه أحمد في المسند(27/ 300،318) حديث رقم(16738، 16754)مختصرا.

قلت: قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين.ووافقه الذهبي. وتابعهما الألباني في المشكاة(228).

 

(([26] المعجم الصغير للطبراني (1/ 189) حديث رقم(300).

 

(([27] كنز العمال (9/ 267). رواه الديلمي (1/1/95) عن أبي الشيخ معلقا عن أيوب بن علي بن الهيصم. وضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة(2117).

 

([28])إكمال الإكمال لابن نقطة (4/ 157) تهذيب الكمال في أسماء الرجال (5/ 150)

([29])تاريخ الإسلام ت تدمري (51/ 422)

([30]) الأنس الجليل (2/ 166)

([31]) العبر في خبر من غبر (4/ 143) أعيان العصر وأعوان النصر (4/ 26) الوفيات لابن رافع (2/ 36)

([32])الضوء اللامع لأهل القرن التاسع (12/ 88) الوفيات لابن رافع (2/ 36)

([33])إنباء الغمر بأبناء العمر (3/ 560) .


شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق


التعليقات 0