2/3/2014


في مثل هذا الشهر: الاعتداءات الصهيونية على القدس والمسجد الأقصى 2013م ( شهر فبراير )


إعداد

أ.عوني محمد العلوي                   د.عبد الحميد جمال الفراني

 

شهر فبراير(شباط)

الجمعة 1فبراير 2013م الموافق 20 ربيع أول 1434هـ

لليوم الثاني: استمرار الحملة الصهيونية في سلوان:

لليوم الثاني على التوالي تواصل السلطات الصهيونية حملتها على قرية سلوان، حيث انتشرت طواقم مشتركة من الشرطة والضريبة والتأمين الوطني في أحياء القرية .

وأفاد جواد صيام مدير مركز معلومات وادي حلوة أن الحملة الصهيونية ما زالت مستمرة، حيث تم نصب حواجز طيارة للشرطة ولموظفي التأمين الوطني والضريبة على مداخل الأحياء، وأضاف صيام :"لقد تم تحرير مخالفات تعسفية للعديد من السيارات، وذلك بعد تفتيشها وفحصها بدقة، كما شملت الحملة فحص هويات كافة الركاب في السيارات، وفحص ديونهم للمؤسسات الصهيونية. وأوضح صيام أن القوة الصهيونية المسئولة عن هذه العملية هي ذاتها التي كانت قد أجرت وعلى مدار شهر حملة مماثلة في قرية العيسوية.

من جهة أخرى مددت محكمة "الصلح" توقيف الشاب محمد موسى عودة (23 عاماً) لمدة أسبوع.

وفي سياق آخر مددت محكمة "الصلح" توقيف مصعب (22 عاماً)، وشقيقه معاذ شيوخي (20 عاماً)، ورامي غيث (19 عاماً)، ومحمد رائد القيمري (19 عاما)، ومحمد صالح، ومحمود قراعين، وزكريا أبو ناب، ومعتز الرجبي لثلاثة أيام على ذمة التحقيق، في حين مددت توقيف الفتى راشد القيمري (16 عاماً) ومصطفى الجولاني لمدة أسبوع، وأفرجت عن الفتى عبد الكريم الشيوخي وصلاح عويضة بشرط الحبس المنزلي لمدة 4 أيام([1]).

-مجهولون يثقبون إطارات 19 مركبة بشارع صلاح الدين:

قام مجهولون، بثقب إطارات نحو 19 مركبة، كانت مركونة في شارع صلاح الدين بمدينة القدس المحتلة([2]).

-مسيرة من خيمة الاعتصام لحي وادي الربابة بسلوان:

انطلقت مسيرة بعد صلاة ظهر يوم الجمعة من خيمة الاعتصام في حي البستان بسلوان رغم سقوط الأمطار نحو حي وادي الربابة الذي تعرض قبل عدة أيام لحملة صهيونية شرسة تمثلت بهدم منزل وغرفة وبركس لعائلتي شقير وشويكي وتجريف مساحات واسعة من أراض تعود لعائلة سمرين.

السبت 2فبراير 2013م الموافق 21 ربيع أول 1434ه

-المصادقة على بناء 346 وحدة استيطانية جنوب القدس:

صادقت وزارة الجيش الصهيوني على بناء المزيد من الوحدات الاستيطانية في مستوطنة "غوش عتصيون" الواقعة في جنوب مدينة القدس المحتلة.

فقد أقر وزير الجيش أيهود باراك([3]) الخطة وتشمل بناء (200) وحدة سكنية في مستوطنة "تكوا" و(146) وحدة بمستوطنة "نوكديم"([4]).

الأحد 3فبراير 2013م الموافق 22ربيع أول 1434هـ

غضب بين التجار المقدسيين جراء ممارسات الاحتلال ومستوطنيه:

عبر عدد كبير من تجار وسكان البلدة القديمة عن سخطهم وغضبهم من تكرار الاعتداءات الصهيونية، والتي كان آخرها قيام مجموعة من المستوطنين المتطرفين بالاعتداء على عدد من السيارات الفلسطينية المتوقفة على جانبي شارع صلاح الدين، حيث تم ثقب إطارات مجموعة كبيرة من السيارات.

وحمل هؤلاء التجار شرطة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذه الاعتداءات المتكررة، خاصة وأن هناك مجموعة كبيرة من الكاميرات التي نصبتها الشرطة الصهيونية في شوارع القدس المحتلة. وقرر عدد من أصحاب المحال التجارية في شارع صلاح الدين، التوجه برفع دعوى قضائية ضد شرطة الاحتلال  لتحميلهم مسؤولية هذه الاعتداءات المتكررة([5]).

-الاحتلال يواصل حملة إخطارات واعتقالات في سلوان لليوم الخامس:

واصلت سلطات الاحتلال الصهيوني ، ولليوم الخامس على التوالي حملتها الشاملة على بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى المبارك.

وقالت لجنة الدفاع عن سلوان، إن شرطة الاحتلال اعتقلت سائق سيارة أجرة في حي بئر أيوب بعد تفتيش سيارته والتدقيق ببطاقته الشخصية، كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب سرحان سرحان بعد دهم واقتحام معمل للطوب في نفس الحي، تبعها مواجهات بين شبان الحي وقوات الاحتلال.

كما داهمت قوات الاحتلال منزل المواطن داود ريان وسلمت العائلة أمر استدعاء له للتحقيق معه. في السياق نفسه، أغلقت معظم المحلات التجارية في سلوان أبوابها بسبب الهجمة الضريبية في البلدة([6]).

اعتصام في بيت صفافا رفضاً لمخطط شارع رقم '4' الاستيطاني:

شارك مئات المواطنين من أهالي قرية بيت صفافا جنوبي القدس المحتلة، في اعتصام جماهيري حاشد، رفضاً لمخطط شارع رقم '4' الاستيطاني.

وأوضح أحد مسئولي لجنة الحراك الجماهيري ضد شارع رقم '4' محمد عليان إلى أن إقامة الشارع ستنتج المزيد من الضرر لأهالي القرية على المدى البعيد، حيث سيتم منع بناء أي منزل يبعُد مسافة أقل من 50 متر عن الشارع، وذلك حسب قانون وزارة المواصلات التابعة للاحتلال، ما يعني أن الاحتلال سيصادر مئات الدونمات لصالح الشارع وحتى في محيطه. وبيّن أن الاحتلال وحسب المخطط، ينوي بناء جدران حماية بطول 7-12 مترا مربعا، ما يعني ظهور جدار فصل ثانٍ، ويحوّل قرية بيت صفافا إلى قرية مقسمة لكانتونات صغيرة([7]).

-اعتقالات واسعة خلال مواجهات في سلوان:

قالت لجنة الدفاع عن سلوان، إن شرطة الاحتلال اعتقلت سائق سيارة أجرة في حي بئر أيوب في سلوان بعد تفتيش سيارته والتدقيق ببطاقته الشخصية، كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب سرحان سرحان بعد دهم واقتحام معمل للطوب في نفس الحي، تبعها مواجهات بين شبان الحي وقوات الاحتلال.

وأضافت اللجنة أن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين إلياس خضر الأعور 18 عاماً بعد مداهمة منزله في حي عين اللوزة، والشاب وسيم بدر 18عاما بعد مداهمة منزله في حي العباسية، كما اعتقلت الشاب عماد العباسي 26 أثناء تواجده في حي عين اللوزة، والشاب عائد العباسي.

وأفاد مركز معلومات وادي حلوة أن قوات الاحتلال اعتقلت الطفل عمر الأعور 16 عاماً، أثناء توجهه إلى المسجد لأداء صلاة الفجر، وذلك بحجة أنه قيد الحبس المنزلي.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشابين وسم بدر (18 عاماً)، والياس الأعور (18 عاماً) بعد مداهمة منزليهما في حي العباسية ببلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى المبارك.

واعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني ، المواطن محمد هاني صيام (25 عاماً)، بعد مداهمة منزله في حي بئر أيوب ببلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى المبارك([8]).

رائد صلاح: القدس ستكون عاصمة الربيع العربي بعد تحريرها:

أكد رئيس الحركة الإسلامية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، الشيخ رائد صلاح، أن الناطق باسم الخارجية الصهيونية "داني أيالون" سيصور فيلمه المقبل عن زوال "الاحتلال"عن القدس والأقصى.

وأضاف صلاح: "إن القدس ستكون عاصمة الربيع العربي بعد تحريرها من دنس الاحتلال الصهيوني"، موضحًا أن "الأقصى سينتصر لأننا نعيش صراعًا بين وعد الله ووعد بلفور الذي فصل فلسطين عن الأمة، وإن وعد الله غالب حتمًا وسيزول الاحتلال كما سيزول وعد بلفور"([9]).

الاثنين 4 فبراير 2013ه الموافق 23ربيع أول 1434هـ

مواجهات واعتقالات في بلدة سلوان:

اندلعت مواجهات في بلدة سلوان، بالقرب من خيمة الاعتصام المقامة في حي البستان المهدد بالمصادرة، بين مجموعات من الشبان وقوات الاحتلال وأشار رئيس لجنة الدفاع عن أراضي سلوان والمسجد الأقصى، فخري أبو ذياب، أن المئات من جنود الاحتلال داهموا منازل المواطنين، واعتقلوا عددا من المواطنين. وقال "أن قوات الاحتلال أقامت العديد من الحواجز الطيارة في سلوان، وتقوم بالتدقيق في بطاقات المارة وتفتش المركبات"([10]).

-إخطار بهدم بناية سكنية تضم 16 شقة في الصوانة بالقدس:

سلّمت بلدية الاحتلال الصهيوني، إخطارا بهدم بناية سكنية قائمة تضم 16 شقة سكنية في حي الصوانة شرق البلدة القديمة من القدس المحتلة.

وأوضح رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس الشيخ عكرمة صبري، أحد سكان البناية، أن سلطات الاحتلال ألصقت إخطارا بهدم البناية السكنية بكامل شققها، دون تحديد مهلة وتاريخ للهدم، بذريعة البناء دون ترخيص، مشيرا إلى أن البناية يملكها المواطن المقدسي عوض أبو قويدر. وأكد أن البناية يقطنها حوالي 80 فردا، لافتا إلى أن سكان البناية بصدد توكيل محام لاستلام القضية من الجانب القانوني ومراجعة بلدية الاحتلال في قرارها التعسفي([11]).

الاحتلال يسلم 20 إخطارا بهدم منازل ومنشأة في القدس المحتلة:

سلّمت قوات الاحتلال الصهيوني، 20 إخطار لهدم منازل، ومحال تجارية، وقاعة أفراح، وبركس للمواشي، في بلدة عناتا شمال شرقي القدس المحتلة، بذريعة البناء من دون ترخيص([12]).

الشرطة تتلف 27 مركبة غير قانونية في ضواحي القدس:

أتلفت الشرطة ، 27 مركبة غير قانونية تم ضبطها مؤخرا في مناطق ضواحي القدس المحتلة([13]).

الاحتلال يقرر ترحيل عرب الكعابنة خلال 21 يوما:

أبلغت سلطات الاحتلال، ، تجمع بدو الكعابنة المقيمين على أراضي بلدة جبع شمال غرب القدس المحتلة، في منطقة متاخمة لمستوطنة "ادم" بإخلاء المنطقة خلال ثلاثة أسابيع، وان هذه المهلة "غير قابلة للتمديد".

وأشار المتحدث باسم تجمع الكعابنة محمد سليم كعابنة إلى أن الأرض المطلوب منهم إخلاؤها، ملك لوالده، وانه يملك إخراج قيد يثبت ملكيته لها، موضحا أن قرار الإخلاء والترحيل يهدد 15 عائلة بدوية تضم 150 شخصاً تقيم وتعيش فوق هذه الأرض([14]).

-أوامر هدم لمنازل في قرية عناتا:

اقتحم موظفو الإدارة المدنية برفقة القوات الصهيونية  قرية عناتا الواقعة شمال شرق مدينة القدس، ووزعت نحو 20 إنذار هدم في منطقة البقعان شمال القرية، لمنازل وبركس وحظيرة أغنام وقاعة للأفراح قيد الإنشاء. وقد أمهلت الإدارة المدنية السكان حتى تاريخ (19/2) من اجل الاعتراض على أوامر الهدم([15]).

اعتقال مواطن من الخليل حاول طعن إسرائيلي بالقدس:

قالت الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي لوبا السمري، إن "فلسطينياً حاول طعن صهيوني متدين في منطقة المصرارة بباب العمود في مدينة القدس، ولاذ بالفرار"، مضيفة أن اليهودي لم يُصب بأذى.

وأوضحت أن الشرطة الصهيونية اعتقلت مواطناً من خلال عملية البحث والتمشيط في محيط المنطقة يشتبه بضلوعه في الحادثة، وهو من سكان محافظة الخليل، مشيرة إلى أنه تم إحالة الشاب إلى التحقيق في مركز "شرطة ديفيد"([16]).

الثلاثاء 5 فبراير 2013م الموافق 24 ربيع أول 1434هـ

جرافات الاحتلال تهدم بناية وكرفان في القدس:

هدمت جرافات الاحتلال بناية سكنية مؤلفة من طابقين وتأوي حوالي 45 نفراً في بيت حنينا شمال القدس، تعود لعائلة كستيرو بحجة البناء دون ترخيص علما أنهم لم يتلقوا أي أمر أو إنذار بالهدم طوال السنوات الماضية.

كما هدمت جرافات بلدية الاحتلال صباح كرفاناً سكنيا في بيت حنينا شمال القدس يعود للمواطن إبراهيم الكسواني، بحجة إقامته بدون ترخيص.  واعتدت القوات الصهيونية، على صاحب المنزل واحتجزت هويته وهوية زوجته، واستدعته للتحقيق معه في شرطة بيت حنينا، كما تم الاعتداء على والد زوجة إبراهيم (علي محمد محيسن 70 عاما) أثناء محاولته الوصول الى ابنته للاطمئنان عليها، فتم دفعه أرضا([17]).

بلدية الاحتلال تنظم 'ماراثونا' في القدس الشهر القادم:

أعلنت بلدية الاحتلال في القدس استكمال استعداداتها لتنظيم سباق 'ماراثون' في المدينة المقدسة في مارس. وحسب إعلان بلدية الاحتلال سيشارك في السباق 17 ألف عدّاء من 52 دولة([18]).

اعتقال 7 مقدسيات من باحات المسجد الأقصى:

اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، 7 طالبات من طلاب مصاطب العلم في المسجد الأقصى المبارك، ومن ثم إطلاق سراح ست منهن وإبقاء واحدة رهن الاعتقال لعرضها على المحكمة.

وقد أفادت مؤسسة عمارة الأقصى والمقدسات أن شرطة الاحتلال قامت باعتقال كل من الأخت ليلى الفاخوري ورسمية عبد الحافظ وفدوى سعيد والأخت عطاف صيام وباسمة عميرة ونجود أمطير ولمياء الحسيني، واقتادوهن إلى مركز التحقيق "القشلة"، وقد تم التحقيق معهن لمدة ساعتين وتوجيه تهمة التكبير لهن، وبعد ساعتين من التحقيق تم الإفراج عنهن، لكن طلب منهن من قبل المحققين التوقيع على استمارة الإفراج بكفالة شخصية، لكن بعد التوقيع المذكور، وبأسلوب تضليلي ذكر المحققون للمفرج عنهن أنهن حقيقة مبعدات عن المسجد الأقصى لمدة أسبوعين، بموجب الاستمارة الموقع عليها، بمعنى أن المحققين قاموا بعملية تضليل لهؤلاء الطالبات.

وقد تم تسليم الأخوات الثلاث دعوة للتحقيق بعد أسبوع ، باستثناء الأخت نجود أمطير التي رفضت التوقيع على أي استمارة، فتقرر تمديد اعتقالها وعرضها على محكمة "الصلح"([19]).

-شارع '4' يهدف لمحو بيت صفافا([20]) عن الخارطة الفلسطينية:

يعتزم العدو الصهيوني  إقامة شارع   والذي أطلق علية شارع رقم '4' لا يهدف إلا لمحو قرية بيت صفافا وإلغائها عن الخارطة الفلسطينية.

وأضافت بعض المصادر الصحفية ' أن مخطط شارع رقم '4' سيعمل على الحد من التواصل الاجتماعي بين أهالي البلدة الذين سيضطرون الى سلوك طرق بديلة عبارة عن جسور وأنفاق، الأمر الذي سيخلق واقعا اجتماعيا صعبا، وسيدفع باتجاه هجرة طوعية جراء أعمال التضييق والخنق التي تمارسها سلطات الاحتلال بحق أهالي البلدة البالغ عددهم 12 ألف نسمة '([21]).

عيسى: 20 ألف طفل مقدسي محرومون من حق الإقامة مع أسرهم:

أشار أمين عام الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، أستاذ القانون الدولي، حنا عيسى، إلى تقرير صادر عن مراكز حقوقية فلسطينية وصهيونية تكشف عن وجود أكثر من 20 ألف طفل مقدسي محرمون من الحصول على إقامة مع أسرهم في المدينة المقدسة، وذلك في إطار السياسة الصهيونية الرامية لتهويد مدينة القدس وتقليص الوجود العربي الفلسطيني إلى أقل نسبة ممكنة، حيث يقوم العدو الصهيوني بتفريغ القدس من سكانها فعليا وقانونيا.

وأضاف 'تواصل سلطات الاحتلال من خلال 'وزارة الداخلية الصهيونية ومساندة 'مؤسسة التأمين الوطني' سحب هويات المقدسيين وإلغاء حق الإقامة لأكثر من 4577 مقدسياً خلال العام المنصرم([22]).

الخميس 7 شباط 2013 م الموافق 26ربيع أول 1434هـ

أكثر من 100ضباط من جيش الاحتلال الإسرائيلي يقتحمون باحات الأقصى

قالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث، أن نحو 110 ضباط من قوات جيش الاحتلال الصهيوني بلباسهم العسكري من وحدات مختلفة اقتحموا باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة واستنفار.

وقالت المؤسسة في بيان لها، إن الضباط اقتحموا الجامع القبلي المسقوف([23]) والأقصى القديم والمصلى المرواني وتوزع بعضهم في ساحات الأقصى، فيما تجمع مئات من المصلين وطلاب مصاطب العلم في الأقصى وسط حالة استنفار وترقب.

وأضافت المؤسسة، أن نحو 30 مستوطنًا اقتحموا أيضا باحات الأقصى محاولين أداء بعض الطقوس الدينية.

يشار إلى أن جرافات الاحتلال هدمت واجهات لمبان تاريخية عريقة عند حائط البراق وحي المغاربة جنوب المسجد الأقصى المبارك، تمهيدا لإقامة أبنية تهويدية عملاقة في المنطقة المذكورة([24]).

الجمعة 8 شباط 2013 م الموافق 27 ربيع أول 1434هـ

الاحتلال يهدم منزلًا في بيت حنينا بالقدس وينذر 20 مبنى آخر

هدمت جرافات الاحتلال الصهيوني، منزلًا لعائلة فلسطينية في مدينة القدس المحتلة، في حين أخطرت بلدية القدس الاحتلالية ثلاثة عشر مواطنًا بهدم شققهم السكنية في المدينة، بدعوى عدم الترخيص.

فقد أقدمت جرافات تابعة لبلدية القدس الاحتلالية منزلا عبارة عن "كرفان" سكني تقطنه عائلة المواطن إبراهيم الكسواني، المكونة من ستة أفراد، في منطقة الاشقرية بحي بيت حنينا شمال القدس المحتلة بحجة عدم الترخيص.

كما اقتحمت قوات الاحتلال برفقة موظفين من بلدية القدس، مناطق وقرى مقدسية شمال شرق القدس، ووزعت إخطارات بهدم مبانٍ ومنشآت تجارية وبركسات لتربية المواشي.

وأوضح مركز معلومات "وادي حلوة"، في بيان صحفي له أن قوات الاحتلال الصهيوني دهمت قرية عناتا، شمال شرق القدس، وأخطرت مواطنين في منطقة "البقعان" بهدم مبان ومنشآت زراعية وأخرى تجارية.

وأفاد المركز أن طواقم "الإدارة المدنية" قامت بتوزيع نحو عشرين إنذار هدم على منازل تقع في منطقة البقعان، وهي تقع ضمن المنطقة "ب"، أي تابعة لتنظيم بناء السلطة الفلسطينية.

وكشف مركز "وادي حلوة" أن إخطارات الهدم شملت ثلاثة عشر شقة سكنية يعيش فيها 70 نفراً، ومساحتهم تتراوح بين (100-150 متر مربع) وثلاث شقق سكنية قيد الإنشاء، إضافة لإخطار هدم لمحلين تجاريين أحدهما “محل للزجاج وآخر مخرطة، وبركس لتربية المواشي تبلغ مساحته دونم، وقاعة قيد الإنشاء مساحتها حوالي 600 متر مربع.

وأشار المركز أن "الإدارة المدنية" أمهلت الأهالي حتى التاسع عشر من الشهر الجاري مهلة للاعتراض على أوامر الهدم.

وفي سياق متصل داهمت طواقم بلدية الاحتلال برفقة القوات الإسرائيلية حي الصوانة والطور شرق القدس القديمة، وقاموا بتوزيع إخطارات هدم لعمارتين سكنيتين بحجة البناء دون ترخيص([25]).

- اعتقال مقدسي بعد دهم منزله في سلوان

اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني  المقدسي ماهر رمضان، بعد دهم منزله الكائن في حي العباسية ببلدة سلوان، وقامت بتفتيشه وعبثت بمحتوياته، وصادرت ما تسمى طواقم سلطة الطبيعة عصافير وسلاحف من منزله.

وأفادت شقيقة المواطن ماهر رمضان أن قوة كبيرة من جنود الاحتلال برفقة كلاب متوحشة داهمت المنزل بشكل مفاجئ دون إبراز أمر التفتيش وقامت بتفتيش كافة غرفه، والمطبخ والحمام والأجهزة الكهربائية، والأثاث، وتم تخريب جزء كبير منه.

وخلال ذلك تم تهديد زوجة ماهر رمضان بالسلاح، لاعتراضها على إدخال الكلاب إلى المنزل، لأن ابنتها البالغة من العمر 4 سنوات أجرت مؤخرا عملية زراعة كلى وبحاجة إلى رعاية خاصة، ويُمنع تعرضها لأي إصابة مشيرة أن القوات قامت بإلقاء الدواء أرضا ولم تكترث لوضع الطفلة.

وأضافت كما قامت القوات بتفتيش حديقة المنزل، وحفرت حول الأشجار المزروعة دون معرفة الأسباب، ثم حضرت طواقم سلطة الطبيعة وقامت بمصادرة عصافير وسلاحف وأغنام كان المواطن رمضان يعتني بها في ساحة المنزل.

الاثنين 11 شباط 2013 م الموافق 1 ربيع الآخر 1434هـ

العدو الصهيوني  يجرف أراضي زراعية بالقدس المحتلة

قامت جرافات بلدية الاحتلال ، بتجريف "أرض السويدية" أسفل جبل الزيتون بالقرب من مدخل النفق في القدس المحتلة.

وقال شهود عيان في المنطقة:" بأن موظفي سلطة الطبيعة والآثار الصهيونية  قامت  باقتلاع جميع الاشتال الزراعية التي تم زرعها قبل أربعة أشهر وإزالة الأسلاك الحديدية  العازلة للأراضي.

وأضاف الشهود بان الاحتلال يسعى دائمًا بمحو أي معلم لتثبيت الحق الفلسطيني لأرضه التي سولبت منهم عنوة من قبل الجمعيات الاستيطانية وبلدية الاحتلال الصهيوني.

وأوضح الشهود:"  بأن اللجنة اللوائية التابعة لوزارة الداخلية الصهيونية قدمت مؤخراً  مشروع تحويل شارع التفافي ( شارع مستوطنة معالي ادوميم ) المحاذي لجبل الزيتون ولتنفيذ هذا المشروع سيطال مئات الدونمات وهدم عشرات البيوت المحاذية وبالأخص في منطقة الطور.

- التسرب من المدارس في القدس يهدد مستقبل أجيال متتالية

تبلغ نسبة التسرب بمدينة القدس ووفقاً لدراسة أجراها ملتقى الفكر العربي 29%، وبذلك يزداد النظام التعليمي في المدينة تعقيداً في ظل غياب جهة مركزية للتعليم، وتدني أعداد المعلمين من الذكور، وتدهور الأوضاع الأمنية والسياسية والاقتصادية.

الفتى المقدسي أحمد (16) عاماً ،مثال واقعي على التسرب من مدارس القدس، فهو يتقاضى (20) شيكلاً مقابل غسيل كل سيارة وأحياناً يكتفي بأن يقدموا له زجاجة "كوكا كولا" أو بعض الحلويات لقاء عمله([26]).

الثلاثاء 12 شباط 2013 م الموافق 2 ربيع الآخر 1434هـ

مستوطنون وجنود من سلاح الجو الصهيوني يستبيحون المسجد الأقصى

اقتحم نحو 30 جنديًا من سلاح الجو الصهيوني ومجموعة من المستوطنين اليهود المسجد الأقصى المبارك بحراسات معززة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال من بوابة المغاربة.

وتجول جنود الاحتلال بلباسهم العسكري في باحات ومرافق المسجد المبارك برفقة مرشدين يحملون خرائط ويقدمون شروحات عن المكان حسب الرواية التلمودية وأسطورة الهيكل المزعوم.

الخميس 14 شباط 2013 م الموافق 4 ربيع الآخر 1434هـ

الاحتلال يشرع بشق شوارع في القدس ويُصادر مئات الدونمات

شرعت دولة الاحتلال بشق شوارع شرقي القدس تربط بين المستوطنات وصادرت مئات الدونمات لتحقيق هذا الغرض.

وفي هذا السياق، بدأت الجرافات بتنفيذ مخطط شق شارع سيلتهم 120 دونمًا من أراض المقدسيين في حيّيْ شعفاط وبيت حنينا شمالي القدس المحتلة.

ويربط هذا الشارع مستوطنة "راموت" في قلب المدينة بالمستوطنات الصهيونية شمال غربي القدس المحتلة.

وأقام الفلسطينيون قبل أيام خيمة صمود الزيتون على الأراضي التي تمّت مصادرتها لأجل إقامة الشارع الذي يحمل رقم 21.

ويأتي تنفيذ هذا الشارع في الوقت الذي تجرف فيه جرافات الاحتلال أراضي الفلسطينيين في بلدة بيت صفافا جنوبي القدس لصالح إقامة شارع آخر على أراضي البلدة.

الاثنين 18 شباط 2013 م الموافق 18 ربيع الآخر 1434هـ

جماعات يهودية تقتحم الأقصى وتستبيح باحاته ومرافقه.

اقتحمت مجموعات متتالية من المتطرفين اليهود المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة برفقة حمايات وحراسات مشددة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال.

وقال أحد حراس المسجد بأن المتطرفين نفذوا جولاتهم المشبوهة الاستفزازية في باحات ومرافق المسجد المبارك.

في الوقت نفسه، استباح العشرات من السياح الأجانب المسجد الأقصى من بوابة المغاربة برفقة مرشدين يهودا يروون قصة المسجد حسب الأسطورة التلمودية.

ويتواجد في المسجد عددًا من طلبة حلقات العلم والعشرات من طلبة مدارس القدس المحتلة.

الثلاثاء 19 شباط 2013 م 19 ربيع الآخر 1434هـ           

الخبير ياسين: ماراثون تهويدي محض

تبذل جهات صهيونية عديدة مساع ضخمةً استعداداً لانطلاق أكبر ماراثون صهيوني وقد يكون عالمي في مدينة القدس المحتلة في الأول من شهر آذار مارس المقبل.

ويجري تنظيم هذا الماراثون بدعم رئيسي من شركة (أديداس) العالمية وعدة شركات صهيونية وبمشاركة ما يزيد عن 15000 مشارك من 52 دولة في العالم، ويستمر حتى السادس عشر من الشهر القادم.

وينطلق الماراثون من منطقة الكنيست الصهيوني ومتحف (إسرائيل) في القدس المحتلة عام 48، وينقسم هذا الماراثون إلى عدة مسارات أكبرها 42 كم، ويسير بشكل متعرّج في المدينة المقدّسة حتى الجامعة العبرية ببلدة العيسوية وسط المدينة، ومستوطنة تلبيوت جنوب المدينة والعودة، ومسار آخر 21كم، و10كم ومسارات أخرى.

ويتخلل الماراثون الصهيوني العديد من الجولات الصهيونية في المدينة المقدّسة والتعريف بتاريخها "اليهودي المخترع"، وعدد من المحاضرات التعريفية بالمدينة من وجهة نظر تلمودية وذلك كما يتضح من المخطط الذي وضعته بلدية الاحتلال بالتعاون مع العديد من المؤسسات الدينية التلمودية.

وتبدأ فعليات الماراثون التلمودية هذا في 28-2-2013 بعدد من المحاضرات التدريبية للمتطوعين في خدمة هذا الحدث العملاق!. وقد بدأت التحضيرات لهذا الحدث التهويدي الكبير بنشر عدد من اللافتات الكبيرة في مداخل مدينة القدس العتيقة وفي العديد من شوارع مدينة القدس.

من جانبه، قال الخبير بشؤون القدس أحمد ياسين أنه "بهذا الحدث الصهيوني التهويدي الذي تقوم عليه بلدية الاحتلال وبدعم من شركات عالمية وصهيونية على رأسها شركة أديداس، فإن الاحتلال بمؤسساته الدينية والسياسية يحاول كسب حق تاريخي يبثه في عقول كل من يدخل ويشاركهم في هذا الماراثون من مشاركين أو مطالعين. وأكد أن هذا الماراثون خطوة متقدمة في تهويد المدينة المقدّسة وصبغها بالطابع الديني السياحي الذي تسعى لتحقيقه المؤسسة الصهيونية في المرحلة الحالية.

الأربعاء 20 شباط 2013 م الموافق 10 ربيع الآخر 1434هـ

القدس: الاحتلال يهدم منزلًا ومزرعة دواجن في قرية بيت اكسا

هدمت جرافات الاحتلال الصهيوني، منزلًا ومزرعة للدواجن في قرية بيت إكسا شمال غرب القدس المحتلة.وأفادت مصادر محلية في القرية أن جنود الاحتلال اقتحموا القرية برفقة جرافتين، وهدموا منزلاً قيد الإنشاء ومزرعة للدواجن جنوب القرية، يعودان للمواطن شريف موسى لقيانية.وأوضح لقيانية، أن أربعة سيارات عسكرية تابعة لجيش الاحتلال اقتحمت القرية برفقة الجرافات وأغلقت المنطقة وشرعت في هدم المنزل الذي تبلغ مساحته قرابة 70 مترًا، فيما هدمت مزرعة للدواجن تتجاوز مساحتها 250 مترًا.وأوضح لقيانية، أن جنود الاحتلال دمروا الأرض المحيطة بالمنزل والمزروعة بالخضروات وأشتال الزيتون.يشار أن قرية بيت إكسا محاصرة بجدار الفصل العنصري ويقطنها قرابة ألفي نسمة، وتحاول سلطات الاحتلال الاستيلاء على أرضها بعد إصدار قرار بمصادرة 12ألف دونم من أراضي القرية من أصل 14 ألفًا.

الأحد 24 شباط 2013 م الموافق 14 ربيع الأخر 1434هـ           

توسعة شارع النفق الاستيطاني بالأراضي المصادرة في القدس

علّقت سلطات الاحتلال، لافتةً في طريق النفق بين العيسوية والطور وسط القدس المحتلة، تشير إلى بدء توسعة الشارع الاستيطاني في الأراضي المصادرة بالمنطقة.

وقال غالب النشاشيبي من مركز القدس للمساءلة القانونية وحقوق الإنسان إن المشروع الاستيطاني يهدف لتوسعة وتطوير الشارع الرابط بين مستعمرة "معاليه أدوميم" والقدس المحتلة والمسمى "منحدر تحويلة الزيتون - شارع هارهتسوفيم".

وأشار النشاشيبي إلى أن المشروع الاستيطاني سيقام على (150) دونما تمت مصادرتها من أهالي الطور والعيسوية منذ عام (1990)، مشيرا إلى أن (50) منزلا بالمنطقة مهدد بالهدم إذا امتد المشروع.



[1])) موقع "فلسطينيو 48

[2])) صحيفة القدس المقدسية، 1/2/2013

[3]))  إيهود باراك (12 فبراير 1942 -)، كان وزيرا للدفاع في الكيان الصهيوني، وكان عاشر رئيس وزراء للكيان الصهيوني من 1999 إلى 2001، وزعيم حزب العمال حتى شهر يناير من عام 2011م، انضم باراك للجيش الإسرائيلي في عام 1959 وخدم فيه لفترة 35 سنة ارتقى خلالها إلى أعلى منصب في الجيش الإسرائيلي (عميد). وقام الجيش الإسرائيلي بتقديم ميدالية "الخدمة المميزة" لباراك، كما حصل على شهادات في الشجاعة والأداء المميّز.وخلال فترة الخدمة بالجيش، عمل باراك لمتابعة التحصيل العلمي فقد حصل على شهادة من الجامعة العبرية في القدس وأخرى من جامعة "ستانفورد".

[4]))  موقع "فلسطينيو 48"، 2/2/2013

[5]))  المركز الفلسطيني للإعلام، 3/2/2013

[6]))  وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، 3/2/2013

[7]))  وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، 3/2/2013

[8]))  وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، 3/2/2013

[9]))  المركز الفلسطيني للإعلام، 3/2/2013

[10]))  صحيفة القدس المقدسية، 4/2/2013

[11]))  وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، 4/2/2013

[12]))  وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، 4/2/2013

[13]))  وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، 4/2/2013

[14]))  صحيفة القدس المقدسية، 4/2/2013

[15]))  موقع "فلسطينيو 48"، 4/2/2013

[16]))  صحيفة القدس المقدسية، 4/2/2013

[17]))  المركز الفلسطيني للإعلام، 5/2/2013

[18]))  وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، 5/2/2013

[19]))  موقع"فلسطينيو 48"، 5/2/2013

[20]))  قرية فلسطينية تقع على مسافة 6 كم جنوب شرق القدس وشمال بيت لحم، يمتلك العرب من أراضيها 2,814 دونم واستملك الإسرائيليون 391 دونم. سبب تسميتها غير معروف إلا أنه يقال إن اسمها تحريف لكلمة صفيفا السريانية وتعني بيت العطشان. كانت تتبع مدينة بيت لحم والان تتبع محافظة القدس.

[21]))  وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، 3/2/2013

[22]))  موقع فلسطينيو 48"، 4/2/2013

([23]) هو المصلى الجنوبي من المسجد الأقصى، و يقع في منتصف الجهة القبلية، حيث درجت العادة على إطلاق أسم المسجد الأقصى على هذا المبنى تمييزاً له عن مسجد قبة الصخرة والمعالم الأخرى الكثيرة المنتشرة في ساحات المكان. البكري، أبو عبيد عبد الله بن عبد العزيز بن محمد البكري الأندلسي: المسالك والممالك، دار الغرب الإسلامي، (1992م)، ج1، ص469.

[24]))  المصدر: هنا القدس

[25]))  المصدر: القدس المحتلة - خدمة قدس برس

[26]))  المصدر: هنا القدس


شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق


التعليقات 0