2/2/2014


صورة تظهر معالم مئذنة باب السلسلة , باب السكينة , باب السلسلة مع تفاصيل عن كل معلم


عبد الله الحسيني- مركز بيت المقدس :

1-2-2014

مئذنة باب السلسلة

تقوم المئذنة فوق باب السكينة الكائن بمحاذاة باب السلسلة إلى الشمال منه ، وتقع على الحائط الغربي لسور المسجد الأقصى المبارك .

بناها الأمير سيف الدين تنكز بن عبد الله الناصري ، في سنة 730 هـ الموافق 1329م ، يقول كتاب "الأبنية الأثرية في القدس الإسلامية" :

"إن بناءها هذا بعد هدم للقديم" . رممت المئذنة في عهد المجلس الإسلامي الأعلى ، في سنة 1341هـ الموافق 1922م ، وإلى عهد قريب تميزت هذه المئذنة عن سائر مآذن السجد برفع الأذان من داخلها قبل أن ينتقل مكان رفع الأذان إلى غرفة الأذان الحالية داخل المصلى القبلي .

باب السكينة

وهو الواقع أسفل مئذنة السلسة بين باب المطهرة وباب السلسلة ، وهو بمحاذاة باب السلسلة إلى الشمال منه .

والباب مغلق منذ أجل طويل وكان حتى عهد قريب يفتح في أيام ازدحام الأقصى وعند الحاجة ، ويذكر عارف العارف أنّ له من الأسماء : الباب المغلق ، وباب السحرة والأخير تسمية مملوكية .

يعود تاريخ تجديد الباب إلى سنة 597هـ الموافق 1200م ، وقد ذكره ابن الفقيه وابن عبد ربه في سنوات 291هـ و 300هـ الموافقة 903م و 912م على التوالي .

باب السلسلة

وهو الكائن في الرواق الغربي للمسجد الأقصى المبارك ، بمحاذاة باب السكينة في الجهة الجنوبية، قديم عهد البناء، فقد ذكره ابن الفقيه وابن عبد ربه في سنوات 291هـ و 300هـ الموافقة 903م و 912م ، على التوالي .

عرف الباب بالأسماء الآتية كذلك :

باب داوود وباب اللك داوود ، وداوود هنا في الحالتين واحد ، وهو نبي الله تعالى عليه السلام، والباب يفضي إلى سوق تجاري ويقع خارجه مباشرة على يسار الخارج منه مدخل خارجي للمدرسة التنكيزية بخلاف مدخلها الداخلي من المسجد الأقصى المبارك المغلق منذ أن احتلها جيش الاحتلال وحولها لمقر لقوات جيشه منذ احتلال المسجد الأقصى المبارك.


http://aqsaonline.org/Admin/een-aqsa/ede.jpg


شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق


التعليقات 0