3/4/2008


تقرير حول يوميات معاناة اللاجئين الفلسطينيين في العراق.


تقرير حول يوميات معاناة اللاجئين الفلسطينيين في العراق

يناير - مارس 2007

  

 

شهر كانون الثاني

1/1/2007

وفي الساعة التاسعة والنصف  جاءت قوة مكونة من أربعة مدرعات إلى مخزن لأحد الفلسطينيين والذي فيه محارم وقامت بتكسير الأقفال ودخلت إلى المخازن ثم خرجت بعد 5 دقائق وأثناء ذلك قامت المدرعات بتوجيه رشاشاتها صوب المجمع وصوب الناس في الشارع مع الدوران بشكل استفزازي ثم قاموا بالدوران حول المجمع والمناداة بمكبرات الصوت أن هذه القوة لديها مهمة في هذه المنطقة وطلبوا من الناس التعاون إذا لاحظوا شيء غريب عن طريق الاتصال بأرقام هواتف كان يرددوها بمكبرات الصوت.

6/1/2007

-         يوسف عبد الله لاجئ فلسطيني يبلغ من العمر 45 عام يسكن منطقة الحبيبية في بغداد حصلت مشاجرة بينه وبين زوجته العراقية الشيعية والتي تزوجها بعد وفاة زوجته الأولى وإذ بها تستدعي جيش المهدي وتقول لهم انه فلسطيني وانه لا يحب الحسين فاعتقلوه مباشرة واقتيد إلى مكان مجهول ولا عرف مكانه لحد الآن.

-         استشهاد الفلسطيني سامر جبريل اليازوري أثناء عودته من مجمع البلديات إلى سكنه في منطقة الغزالية حيث فقد الاتصال به وفي الساعة السابعة اتصل الخاطفون بأهله وطالبوهم بدفع فدية قيمتها ثلاثون ألف دولار من أبيه فأجاب أبوه بأنه على استعداد لدفع الفدية ولكن بعد أن يسمع صوته فأغلق الخاطفون الهاتف وبعد ساعة اتصل بهم مركز شرطة حي الإسكان المعروف بتواجد المليشيات فيه وقالوا لهم إن ابنكم وجد مقتولا واذهبوا لاستلام جثته من مستشفى الكاظمية.

7/1/2007

-         مداهمة مخيم الوليد الواقع على الحدود العراقية السورية داخل الأراضي العراقية من قبل القوات الأميركية والقوات العراقية بحجة وجود إرهابيين متسللين... حتى الفارين إلى الصحراء لم ينجو!!!!

-         اختطاف الفلسطيني مراد محمود "أبو عمر" من مكان عمله وهي محلات الهمسة للحلويات المشهورة في منطقة الكرادة حيث دخل المسلحون وقالوا أين أبو عمر واقتادوه إلى مكان مجهول.

8/1/2007

-         اختطاف الفلسطيني أنور عبد الفتاح من منطقة الكرادة ويذكر أن أنور عبد الفتاح مقيم في الإمارات وجاء إلى العراق لزيارة أهله.

-          اعتصام نساء اللاجئين الفلسطينيين في العراق ويتلون البيان المبين..

-         اختطاف وليد خالد صادق الذي كان يعمل سابقا في الأمم المتحدة من منطقة الدورة.

9/1/2007

مقتل الفلسطيني ليث محمد عبد الخالق العزايزة في منطقة الأعظمية اثر اشتباك بين مسلحين قرب المطعم الذي يعمل فيه.

11/1/2007

-         أم سلطان سيدة فلسطينية أصيبت بجروح اثر حادث عرضي تدهورت صحتها ولم يستطع أولادها أخذها للمستشفى خوفاً من المليشيات التي تسيطر على المستشفيات والتي تستهدف الفلسطينيين عموماً.

-         احمد زين الدين سعيد أبو زمق مهجر من منطقة الحرية من قبل المليشيات الإرهابية ويسكن البلديات وهو يعمل سائق سيارة "كيا" خرج للعمل ولم يعد.

12/1/2007

طفل فلسطيني يوقف دورية أمريكية قرب المجمع الفلسطيني في البلديات مكونة من أربع سيارات همر ويتكلم معهم ثم ينادي على جدته احضريها ليتبين أنها امرأة حامل وعلى وشك ولادة وليقوم الأمريكان بأخذها إلى المستشفى الذي يخضع تحت سيطرتهم وليس سيطرة المليشيات. هذا الحادث الذي يبين كم هو الوضع مأساوي بالنسبة للاجئين الفلسطينيين إذ لا يستطيعون أن يذهبوا إلى المستشفى حتى للولادة.. فأي ظلم هذا جعلهم يستعينون بالمحتل الأمريكي.

13/1/2007

-         العثور على جثة احمد زين الدين سعيد أبو زمق في مشرحة الطب العدلي وعليها آثار تعذيب.

-         العثور على جثة مراد محمود أبو العيون في مشرحة الطب العدلي وعليها آثار تعذيب بعد أن خطف قبل أيام من منطقة الكرادة بعد خروجه من المسجد.

14/1/2007

-         مقتل الفلسطيني سمير عبد الكريم عبد السلام في الزعفرانية على يد المليشيات الإرهابية بعد أن ذهب لإيصال الطلاب الذين استأجروه لأنه يعمل سائق تكسي إلى معهد الزعفرانية فاعتقلته المليشيات الإرهابية ووجد بعد ساعتين مقتولا على سدة الزعفرانية.

-          حيث جاءت عشر سيارات مدنية من ضمنها أربع سيارات مونيكا مدججين بكل أنواع الأسلحة من قاذفات وقناصات وغيرها وقاموا بمهاجمة اللاجئين الفلسطينيين في بغداد الجديدة وتحديدا قرب المحلات التجارية وحاولوا اختطاف جمال فيصل الماضي إلا أنه قاومهم بيديه وتدافع معهم فأمطروه بالرصاص ليلقى ربه شهيداً إن شاء الله كما قاموا بخطف الفلسطيني عمر المرشد ووضعوه في صندوق السيارة إلا أنه استطاع أن يخرج من الصندوق ويهرب فقاموا بإطلاق النار عليه فجرح ولكنه استطاع الهرب فقاموا باعتقال عشرات العراقيين المتواجدين في المنطقة.

15/1/2007

-         إطلاق سراح أنور عبد الفتاح والذي اختطف يوم 8/1/2007 بعد دفع فدية قيمتها ثلاثون ألف دولار.

-         الفلسطينية خلود أسعد ملحم جاءها المخاض في الساعة الثالثة ليلا وكانت خائف من الذهاب إلى المستشفى خوفاً من قتل ذويها فاضطرها الأمر إلى أن تلد في بيتها حتى بدون وجود قابلة مأذونة وفي هذه الأثناء تم استدعاء احد المضمدين ليقوم بقطع الحبل السري.. فأي معاناة هذه.

16/1/2007

-         الحصول على جثة جمال فيصل مقابل 500 دولار دفعت كرشوة لاستخراج الجثة كونه فلسطيني.. بلاء وبلاء حتى عند الموت يطارد الفلسطيني.

-         قوات من الجيش العراقي ومن حفظ النظام تطوق نصف المجمع في البلديات وتعتقل كل من دريد سامي مرتضى وكذلك عبد الحكيم النيص وقد اعتدوا عليه بالضرب أثناء الاعتقال وكذلك محمد عماد عبد الباقي وهو من سكنة منطقة الدورة وكان في البلديات قدرا وقد شاهدوا سيارته والتي هي عبارة عن براد لنقل الألبان فسألوا عن صاحبها فأجابهم عن نفسه فسألوه أين شقتك فقال لهم إني من منطقة الدورة فقالوا له إذن أنت من يقوم بنقل الأخبار بين الإرهابيين، تطورت الأمور فطالب الأهالي بتدخل القوات الأمريكية لأن الوضع بدأ بالتصعيد خصوصاً بعد تمادي بعض الجنود في السب والشتم للفلسطينيين وفعلاً جاءت القوات الأمريكية وبدأت حملة تفتيش في كل شقق المجمع صاحبها حوادث كثيرة منها أن أحد الجنود قال لصاحبه... مولاي.. وهذه كلمة معروفة الآن في العراق.. فقال له الفلسطيني بل مولاك الحسين، فأجابه الجندي وهل تعرفون أنتم الحسين.. وهذا يكفي لمعرفة كيف ينظر لنا هؤلاء الجنود.

18/1/2007

اختطاف الفلسطيني إبراهيم أبو حسام 45 عام أثناء ذهابه إلى عمله في ضريبة بغداد.

19/1/2007

-         عائلة فلسطينية مكونة من خالد وبهاء الدين أولاد فتحي وأمهم كانوا في طريقهم لزيارة أصدقائهم في منطقة الأعظمية وقد مروا بمنطقة الإسكان المعروفة بنفوذ المليشيات الإرهابية فيها فاستوقفتهم احد المفارز هناك وما إن عرفوا أنهم فلسطينيين قاموا بإعدامهم جميعاً.

-         مقتل عادل صابر أبو خريط الساكن في منطقة البتاوين على إثر مشاجرة بينه وبين احد جيرانه إذ فحضرت شرطة البتاويين واعتقلته وفي المساء وجدت جثته وعليها آثار تعذيب.

22/1/2007

-         قوات أمن عراقية تهاجم أحد العمارت التي يسكنها فلسطينيون في شارع النضال وتطلق عيارات نارية على واجهة العمارة.

-         سيارة نوع برنس سوداء تحمل رقم (425 صلاح الدين) توزع استمارات تعهد على سكان عمارة شارع النضال وكذلك على عمارة أخرى يسكنها فلسطينيون في منطقة البتاوين بعدم التعرض للقوات الأمريكية والقوات العراقية وبعدم دعم الإرهاب هاتين العمارتين مستأجرات من قبل وزارة الهجرة والمهجرين وعلى نفقة المفوضية لإيواء عوائل اللاجئين الفلسطينيين.

23/1/2007

-         خمسة عشر سيارة بلباس المغاوير وآخرين مدنيين يداهمون عمارة شارع النضال التي يسكنها الفلسطينيون ويقومون بتكسير الأبواب ويصرخون أين الشباب وقاموا بتكسير الأثاث وسحل الشباب ومعاملتهم معاملة سيئة جداً كما قاموا بضرب بعض النساء والشيوخ الكبار السن وقاموا باعتقال 27 فلسطين هم نجاح عبد نافع وصباح عبد نافع وعمار رائد عبد نافع وسالم فيصل ومحمد سامي مهيوب ومصطفى سامي مهيوب ومؤيد عساف وحسين برماوي ومحمد عيدي ولؤي محمد عيدي وعدي محمد عيدي وفراس محمد عيدي ويوسف وجيه وخالد فهيد وجميل فهيد وزهير سمرة ومحمد زهير.

ويروي أحد المعتقلين أن المغاوير بعد اعتقالهم قاموا بدخول الشقق وسرقة الأموال وأجهزة النقال ثم أخذوهم وهم معصوبي الأعين إلى دائرة قريبة حيث انهالت عليهم الشتائم وكانوا يقولون لهم لماذا تحبون صدام؟ لماذا تؤون الإرهابيين؟ لماذا شعبكم في فلسطين يرفع لافتات صدام؟ لا نريدكم في العراق. أخرجوا من العراق وإلا فستكونون هدفاً لنا وإياكم أن نشم رائحة بارود في المنطقة أو يخرج منكم قناص فإننا سنهدم العمارة على رؤوسكم وقاموا بالتحقيق معهم جميعاً وأخذوا بصماتهم وكانوا يعملونهم معاملة خشنة جداً.. وما إن حل الظهر حتى تبدلت المعاملة تماماً وأحضروا لهم الماء ليشربوا وسألوهم هل اعتدى عليكم أحد هل سرق أموالكم أحد؟؟!!! ومن ثم تم إطلاق سراحهم الساعة الواحدة والنصف ظهراً.

-         سمرة ويحيى محمود ملحم وفيصل الدوايمة واشرف فيصل وخالد فيصل وعمار فيصل وسمير محمد.

-         بينما كان احد العراقيين الشرفاء في سيارة أجرة وإذا به يشاهد مجموعة من المغاوير في منطقة الحبيبية وهم ينصبون الهاون باتجاه مجمع البلديات وإذا بالسائق يقول اليوم سيدكونهم وسيحرقونهم إشارة إلى الفلسطينيين فقال له هذا الرجل الشريف: إذن عد بي إلى مجمع الفلسطينيين فقال له السائق: ألست شيعياً وماذا تريد بهؤلاء: فقال له إن سيارتي في أحد الكراجات القريبة منهم وأريد أن أغير مكانها، وجاء الرجل إلى المجمع وأخبر الناس ليأخذوا حذرهم.

-         بإجراء غريب من نوعه شرطيان من مركز شرطة الرشاد حاولا أن يقوما بجرد للعوائل الفلسطينية في المجمع طالبين من اللاجئين أن يحضروا إلى مركز شرطة الرشاد كل يوم اثنين ليوقعوا أنهم لا زالوا موجودين وأنهم ضد الإرهاب.. ألا يشابه هذا إجراءات السجون... ولكن الأهالي رفضوا هذا الإجراء وطلبوا من الشرطيين المغادرة.

-         اعتقال 13 شخصاً من عمارة الأمين التي يقطنها فلسطينيون لمدة ساعة بدون أن يعرف السبب.

-         إطلاق سراح إبراهيم أبو حسام مقابل فدية من المال بقيمة عشرة آلاف دولار.

24/1/2007

مغادرة كل سكان عمارة النضال إلى الحدود العراقية السورية "مخيم الوليد" وهم 26 عائلة بعد أن باعوا كل ممتلكاتهم وهربوا إلى الصحراء.

25/1/2007

-         مقتل حسام علي الطلاع ومحمد علي الطلاع على يد قوات الحرس الوطني العراق التي داهمت منطقة المنصورية الواقعة خلف شارع حيفا وأثناء المداهمة اعتقلوا الأخوين من بيتهما وما إن علموا أنهما فلسطينيان حتى قاموا مباشرة بإعدامهما ورميهما على مكان للنفايات ولم تنفع صرخات النساء وتوسلات الأطفال.

-         أحد الفلسطينيين من سكان عمارة شارع النضال ذهب إلى العمارة لكي يأخذوا أغراضهم ويغادروا إلى الحدود فوجدوا المليشيات تطلق النار على العمارة تعبيراً عن حقدهم وكرههم للفلسطينيين رغم أن العمارة فارغة.

27/2/2007

سقوط قذيفة هاون على بيت الفلسطيني فيصل حسن أحمد الحامدي الواقع في حي العدل مما أدى إلى أضرار بليغة في بيته.

28/2/2007

وفاة أسامة جمال زهدي ملحم في مخيم الوليد بسبب سوء الأوضاع الجوية إذ أنه يعاني من الربو ولقلة الخدمات في المخيم مما أدى إلى عدم القدرة على علاجه فوافاه الأجل.

31/1/ 2007

-         اعتقال شاب فلسطيني اسمه أيمن من منطقة حي العامل ومعه صديق عراقي سني من قبل المليشيات الإرهابية وبعد وساطات مع أحد الطباخين في عاشوراء تم الإفراج عن أيمن ولكنهم كانوا قد نفذوا الإعدام بالعراقي السني وأمام أيمن.

-         اختطاف كل من قيس عباس زبن وعبد الله نبيل عباس زبن على طريق الدورة وتم الإفراج عنهم بعد ساعتين ولكن بوضع مأساوي جداً إذ عانى أحدهم من النزيف الداخلي بسبب التعذيب ويذكر أن قيس عباس كان معتقل في بوكا لمدة سنتين.

 

شهر شباط:

1/2/2007

-         مغاوير الداخلية تعتقل صالح سعيد محمود في منطقة اليوسفية بعد معرفتهم أنه فلسطيني.

-         مغاوير الداخلية تعتقل محمد حسين مناع في اليوسفية بعد عودته من عمله في معمل الألبان قرب اليوسفية وأحد العاملين معه اتصل بأهله وقال لهم استعجلوا بالوساطات حتى لا يسلم للمليشيات ومحمد حسين مناع هو والد الشهيدة نور التي استشهدت في أحداث قصف البلديات يوم 13/12/2007.

4/2/2007

-         قوات مغاوير الداخلية يعتقلون الفلسطيني كمال توفيق مصطفى من أهالي منطقة الطوبجي ويطلقون سراحه ليلا بعد أن أدموه ضرباً لا لشيء إلا لأنه فلسطيني.

-         مقتل الفلسطيني علاء حسين الشلبي في منطقة الأعظمية اثر تعرضها لعمليات قصف من قبل المليشيات الإرهابية والفقيد هو ابن عم إبراهيم الشلبي الذي اختطفته المليشيات الإرهابية من منطقة المشتل وقتلته في 2/12/2006.

-         تفجير شاحنة مفخخة في منطقة الصدرية قرب مطعم جمال حمادة الشهير في بغداد مما أدى إلى مقتل الفلسطيني حسين علي عقاب وجرح فلسطينيين آخرين يعملان في نفس المطعم، مما يدل على أن المفخخات تستهدف الجميع دون استثناء ولكن للأسف خرجت اليوم مظاهرات تطالب بطرد العرب من العراق.

6/2/2007

مغادرة مجموعة من اللاجئين الفلسطينيين إلى الحدود العراقية السورية هربا من الموت.

7/2/2007

سقوط قذائف هاون على منزل فيصل حسن أحمد الحميدي الواقع في منطقة حي العدل مما أدى إلى هدم جزء من بيته.

9/2/2007

-         اختفاء المحامي إبراهيم صالح "أبو عبدون" وهو يعمل محامي ويسكن البلديات.

-         مقتل فيصل حسن أحمد الحميدي اثر تعرضه إلى وابل من الرصاص ومن معه أثناء ذهابه هو وأصدقائه من نفس المنطقة لشراء بعض الحاجيات من احد المحلات.

10/2/2007

مغادرة مجموعة من اللاجئين إلى الحدود العراقية السورية هرباً من الموت.

10/2/2007

موفد الرئيس الفلسطيني محمود عباس القيادي البارز في حركة فتح جبريل الرجوب يجتمع في بغداد مع ممثلي الفصائل الفلسطيني ومع مجموعة من النساء ويطلعهم على ما جرى من مباحثات حول اللاجئين الفلسطينيين مع الحكومة العراقية  ويقول لهم بأنه اتفق مع الحكومة على حماية اللاجئين كما انه اتفق على تسهيل معاملات الإقامة واختزل المشكلة بهذين الأمرين موضحاً لهم بأنه لا مجال لإخراج اللاجئين من العراق  ويصيب الفلسطينيين بخيبة أمل شديدة وللأسف فإنه لم يسلك الطريق الصحيح إذ أنه من المفروض أن يجتمع مع الناس وليس فقط مع الفصائل كما أنه من المفروض أن يجتمع شعبه قبل أن يذهب للحكومة العراقية للتفاوض لأنه لا يعرف شيء. وقد قدم له اللاجئون رؤيتهم لإيصالها إلى أبي مازن.

11/2/2007

-         اختفاء أيمن بهاء الدين المرزوقي وهو سائق تكسي ومن سكان البلديات ويعتقد أنه مختطف من قبل المليشيات.

-         جبريل الرجوب يخرج من على قناة الجزيرة مباشر ويقول بأن الوفد المكون من الفلسطينيين اللاجئين في العراق قال له أنهم لا يريدون الخروج مما تسبب بحالة من الهيجان وسط اللاجئين وكذلك أدى إلى إشكالات مع الوفد الذي التقى به إذ ذهب الناس لهم وبحالة من الهيجان ولكن أعضاء الوفد قالوا لهم بأن ما قاله الرجوب عاري عن الصحة تماماً وأننا قلنا له أننا نريد الخروج ولا أحد منا قال له أن اللاجئين لا يريدون الخروج انتهت الفتنة التي تسبب بها الرجوب والذي كان خطابه سياسي أكثر منه إنساني محاولاً الحصول على مكاسب لتنظيمه "فتح" على حساب آلام اللاجئين.

-         اللاجئون الفلسطينيون يوقعون على ورقة للخروج من العراق رداً على تصريحات الرجوب. اختطاف طارق وليد أحمد من سكنة منطقة الطوبجي من قبل جيش المهدي ولا يعرف مصيره حتى الآن.

12/2/2007

-         اللاجئون الفلسطينيون يصدرون بيانا بخصوص تصريحات الرجوب مفاده أنهم تفاجئوا بتصريحاته العارية عن الصحة تمام داعين إياه إلى الابتعاد عن المكاسب الإعلامية والمناكفات السياسية.

13/2/2007

العثور على جثة وسيارة وائل احمد محمد عبد القادر الأسعد سائق تكسي من سكنة منطقة الطوبجي متفحمة في مستشفى الكندي حيث كان موجودا في منطقة الحادث  في منطقة الشورجة التي تعرضت إلى انفجار سيارة مفخخة في اليوم السابق والفقيد هو ابن عم سعود محمد عبد القادر الأسعد الذي اغتاله جيش المهدي في بيته أمام زوجته وأطفاله صيف عام 2006.

14/2/2007

-         عشرات اللاجئين يهربون إلى الحدود السورية هرباً من الموت ومن مطاردة القوات الحكومية والمليشيات الإرهابية لهم، ولكن القوات الأمريكية تمنع تجمعهم وهم الآن محجوزين على الطريق في منطقة الرطبة.

-         إطلاق سراح طارق وليد احمد بعد التعذيب الشديد.

15/2/2007

العثور على جثة أيمن بهاء الدين المرزوقي في مشرحة الطب العدلي وعليها آثار تعذيب.

17/2/2007

اسمرار عملية تفتيش المجمع السكني في البلديات لليوم الثاني على التوالي من قبل القوات الأمريكية والجيش وحفظ النظام ويوجد بينهم جنود أكراد وفي هذا اليوم كانت معاملتهم سيئة جداً واعتدوا بالضرب على الأطفال وفتشوا الشقق بطريقة سيئة كسروا الأثاث وسرقوا الأموال وبعض أجهزة النقال وكانوا يبحثون عن شخص اسمه محمد بكر "أبو عدي" وقالوا انه رجل كبير في السن وسألوا عن شخص اسمه حسين يوسف فأجابهم الأهالي بأنه لا يوجد شخص بهذا الاسم فأجابهم الجنود بأنكم لا تعرفون شيئاً في المجمع.. فمن يعرف إذن؟؟؟

وأثناء تفتيشهم الشقق مروا بشقة وقالوا أليست هذه شقة من قام بتفجير بغداد الجديدة إشارة إلى التفجير الذي حصل يوم 12/5/2005 واتهم به أربع فلسطينيين بشهادة كاظم المختل عقلياً، فأجابهم الأهالي أن محاكمكم قد برأتهم وقد أفرج عنهم فقال الجنود لا نعترف بهذه المحكمة وهم من قام بتفجير السوق في بغداد الجديدة.

18/2/2007

وصول اللاجئين الذين كانوا محتجزين في الرطبة إلى مخيم الوليد وعددهم 29 لاجئ وبهذا يكون المخيم قد وصل عدد لاجئيه إلى 467 لاجئ.

20/2/2007

إطلاق سراح محمد حسين مناع والذي اعتقل من قبل المغاوير في اليوسفية إذ أنه كان معتقل في الشعبة الخامسة في الكاظمية وهو المكان الذي اعدم فيه صدام حيث زار المعتقل أحد الأمريكان ورأى هذا الفلسطيني المعتقل ولا يوجد أي دليل يستوجب بقاءه في المعتقل فأمر بإطلاق سراحه ومما يرويه أنه كان يعذب بالكهرباء والمثاقب الضرب المبرح وغيرها من أساليب التعذيب الوحشي.

22/2/2007

-         وفاة الفلسطيني سعيد لطفي الشلبي اثر نوبة قلبية ويذكر أن الفقيد لم يستطع الذهاب إلى المستشفيات بسبب سيطرة المليشيات الإرهابية عليها والفقيد هو شقيق ابراهيم لطفي الشلبي الذي قتلته المليشيات يوم 2/12/2006.

-         اللواء الثالث يقوم باقتحام منزل الفلسطيني ثامر سليم عقاب في منطقة الغزالية وينهال عليه بالضرب هو ومن كان في البيت من إخوانه وأولاد إخوانه ويكسرون أثاث منزله ويسرقون مليون دينار ويسرقون كذلك أجهزة النقال ويعتقلوه هو ومعه سبعة عراقيين من نفس المنطقة، أفرج عن ستة عراقيين وبقي واحد ولا زال مصير ثامر مجهولاً.

23/2/2007

استشهاد موفق عبد الغني حردان على طريق سامراء اثر تعرض القوات الأمريكية إلى عبوة ناسفة فقاموا بإطلاق العيارات النارية عشوائياً مما أدى إلى استشهاده ويذكر أن إخوة الشهيد اعتقلوا لمدة عام لدى القوات الأمريكية كما أن والده لا زال معتقلاً لدى القوات الأمريكية منذ ثلاث أعوام.

24/2/2007

سقوط قذيفة هاون في كراج للسيارات في مجمع البلديات السكني للاجئين الفلسطينيين وبدون خسائر والحمد لله.

25/2/2007

مجاميع من جيش المهدي تهاجم اللاجئين الفلسطينيين في منطقة الدورة ويعتقلون شخص اسمه أنور محمد ويبحثون عن شخص اسمه عماد كما ويأخذون معهم أنور احمد يوسف شعبان بحجة أعمال صيانة في حسينية الكاظمين في أبو دشير، وقد تم إطلاق سراح أنور محمد بعد أن أدموه ضرباً وتعذيباً، ولم تنفع كل الوساطات بإطلاق سراح أنور احمد رغم الوعود التي وعدوا بها بإطلاق سراحه.

 26/2/2007

-         العثور على جثة أنور أحمد يوسف الشعبان وعليها آثار تعذيب أمام حسينية الكاظمين ومقتول بطريقة بشعة جداً إذ أن رقبته مذبوحة والرأس مسكوب عليه حامض وقصة مقتله هو أنه عامل بناء وجاء له أفراد من جيش المهدي وقالوا له عندنا أعمال بناء في حسينية الكاظمين في أبو دشير وخرج لهم جار الفقيد فقال لهم هل هناك أمر يستوجب حضورنا ظناً منه أنهم جهة رسمية لحرية الحركة التي تعطيهم إياها الحكومة  فقال له أحدهم: انتظر سيأتي دوركم واحد تلو الآخر.

-         تكملة للمعاناة الفلسطينية التي تعرض لها محمد حسين مناع زار ضابط من الداخلية اسمه فاضل ومعه اثنين من جيش المهدي واحد اسمه أبو سجاد وآخر اسمه أبو زينب شقة محمد حسين مناع في البلديات وقاموا بابتزازه بمبلغ 3500 دولار بحجة أنهم من أطلق سراحه.

27/2/2007

اللاجئون الفلسطينيون في العراق يوقعون على طلب جماعي بإخراجهم إلى أي دولة غربية بعد رفض الدول العربية استقبالهم.

28/2/2007

وفاة باسم احمد درويش بنوبة قلبية اثر تدهور حالته الصحية وعدم قدرته على الخروج للعلاج خوفاً من المليشيات بالإضافة إلى وضعه الاقتصادي الصعب كونه كإخوانه اللاجئين لا يستطيع الخروج لكسب قوت يومه لأنه فلسطيني مطارد من الكل، والفقيد هو والد الشهيد احمد باسم درويش والذي قتل على يد المليشيات في صيف عام 2006.

 

شهر آذار:

2/3/2007

-         عوائل المقاتلين في جيش التحرير الوطني الفلسطيني يوجهون نداء إلى السلطة الفلسطينية والحكومة الفلسطينية لصرف رواتبهم والتي لم يستلموها منذ ثمانية أشهر مما أدى إلى معاناة شديدة لهم طالبوا خلالها بنقلهم إلى أي مكان في العالم كونهم بالأصل من مناطق لبنان ومصر والأردن وسوريا ولا يتقنون اللهجة العراقية لذلك فهم هدف سهل للمليشيات الإرهابية والقوات الحكومية.

-         الفلسطينيون يقومون بحملة جمع تبرعات للمعتقلين الذين اعتقلوا قبل فترة وهم دريد سامي وعبد الحكيم النيص ومحمد عماد على يد قوت حكومية كانت تقوم بالتفتيش في المجمع السكني "البلديات" هذه التبرعات هي الابتزاز الذي تمارسه القوات الحكومية للفلسطينيين وهناك سعرين لهذا الابتزاز الأول هو لعدم ضربهم أثناء فترة بقائهم في المعتقل والثاني هو الوعد بإطلاق سراحهم في أسرع وقت ممكن ولكن كل هذا بدون ضمانات فأين النصير، ويذكر انه عثر على الفلسطيني عماد يوسف في نفس الذي فقد قبل عدة أشهر ولم يعرف مكانه.

3/3/2007

الوقت فجراً، 29 لاجئ فلسطيني من منطقة الدورة يتوجهون إلى الحدود وإلى مخيم الوليد تحديداً بعد مقتل أنور احمد يوسف والطريقة البشعة التي قتل بها والتهديد المستمر لهم.

4/3/2007

اغتيال الكاتب والأديب الفلسطيني أحمد مصطفى الرباحي بعد أن اقتحموا بيته في ساحة الفردوس وأمطروه بوابل من الرصاص.

4/3/2007

اللاجئون لفلسطينيون في البلديات يوقعون على ورقة تطالب بتنحية القائم بالأعمال الفلسطيني من منصبه ويطالبون باستبداله بشخص أكثر مسؤولية تجاه قضاياهم.

7/3/2007

سيارة شرطة تقف أمام المجمع وتطلب من أحد الفتيان الفلسطينيين الذين يبيعون الوقود أن يعبئ لهم سيارتهم بالوقود مجاناً ولكنه يرفض فتقوم الدورية بإطلاق النار فوق رأسه ويطلقون التهديد والوعيد للفلسطينيين وفي نفس اليوم الساعة التاسعة مساءاً سيارة مدنية تطلق النار باتجاه المجمع.

8/3/2007

إطلاق نار باتجاه مجمع البلديات من قبل سيارة مدنية في أوقات حظر التجوال الليلي.

10/3/2007

-         جيش المهدي يداهم بيت الفلسطيني محمد يوسف عثمان الواقع في البلديات قرب المجمع السكني بجوار المدارس ويعبث بمحتويات المنزل ويكسر الأثاث ولم يجدوا الفلسطيني بل وجدوا صديق له عراقي فقالوا له نحن نبحث عن إرهابي فلسطيني.

-         الفلسطينيون يوجهون نداء للبرلمان السويدي.

11/3/2007

-         اغتيال الفلسطيني عمر حسين صادق 34 عام في محله في منطقة الغزالية – شارع الجنابي الواقع قرب مركز الشرطة إذ جاء أحدهم وقال له أريد علبة سكائر فاستدار عمر ليجلب له طلبه فأمطره بوابل من الرصاص وهرب المسلح بسيارة كانت تنتظره قرب المحل. هذه العائلة لها أخ للشهيد هو محمد حسين صادق والذي قتله جيش المهدي في الشعلة يوم 15/3/2006 وكذلك ابن عمه وليد خالد صادق الذي اختطف في منطقة الدورة  قبل شهر ولا يعرف مصيره لحد الآن وكذلك والد زوجته المعتقل في مكان مجهول منذ سنتين.

-         المباشرة بطرد العوائل الفلسطينية الساكنة في منطقة البتاوين وكذلك المتبقي من سكنة شارع النضال بعد مغادرة قسم منهم إلى الحدود بعد اعتقالهم في كانون الثاني وكذلك توجيه إنذار إلى الساكنين في منطقة الأمين وغيرهم من العوائل الفلسطينية الساكنة على حساب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين والتي بدورها تقوم بتسليم الأموال إلى وزارة الهجرة والمهجرين لتقوم بهذه المهمة ولكن هناك خلاف حصل بين المفوضية وبين الوزارة إذ أن المفوضية تقول أنها سلمت الوزارة المبالغ المستحقة لغاية شهر آذار من عام 2007 بينما الوزارة تقول أنها لم تستلم سوى لغاية منتصف 2006 والضحية هم اللاجئين الفلسطينيين الذي بدؤوا بالنزوح إلى البلديات وإلى الحدود. 

13/3/2007

-         حامد الحانوتي فلسطيني يسكن منطقة الطوبجي معروف في الوسط الفلسطيني بشعبيته وخدمته للمجتمع الفلسطيني بالعموم يقع منزله على الخط السريع المؤدي إلى مطار المثنى، في هذا اليوم وقفت سيارة تكسي وأنزلت معوقاً لا يقوى على المشي على الشارع الرئيسي لعدم قدرة السيارة على الدخول إلى المنطقة بسبب الحواجز التي وضعها جيش المهدي على الشارع فيبادر الحاج حامد الحانوتي إلى مساعدة هذا المعوق ويأخذه بسيارته إلى مكان سكنه الواقع في آخر منطقة الطوبجي ومعه ابنه هشام "ست سنوات" وابن جاره "12 عام" وعند رجوعه نزل ليأخذ صور لابنه التقطها له قبل يومين وأثناء وجوده عند المصور حضر أحد أفراد المليشيات الإرهابية وسلم عليه مناديا إياه باسمه الحاج حامد وكأنه يريد أن يتأكد منه وبعد أن خرج وصعد بسيارته أوقفه جيش المهدي وطلبوا بطاقته فقال لهم أنا الحاج حامد ألا تعرفوني الآن سلم عليّ هذا الشاب فقالوا له لا نعرفك وانزلوه بالقوة ولم ينفع صراخ الأولاد الذين كانوا معه واقتادوه ليقوموا بإعدامه بعد تعذيبه بأعقاب السكائر بعد أقل من ساعة وليدفن في اليوم التالي في مقبرة الشهداء في الأعظمية.

-         ثلاث سيارات شرطة تبعتها عشر سيارات حفظ النظام تداهم مجمع البلديات بحجة وجود سيارة مفخخة وبعد أن أحضروا خبير المتفجرات ولم يكن هناك أي سيارة مفخخة قاموا بالاعتداء على حارس الكراج الذي كانت السيارة تقف فيه كما قاموا بتفتيش بعض الشقق السكنية وعبثوا بمحتوياتها وسبوا شتموا الفلسطينيين كما هو معتاد واعتقلوا كل من جمال خليل عبد الرحمن معتقل سابق لدى لواء الذيب وأطلق سراحه لبرائته بعد سنة كما اعتقلوا إبراهيم عياش 70 عام وهو مدرس سابق ومصاب بمرض نفسي، نرفق صورة التقرير الطبي.

14/3/2007

-         وفاة الفلسطيني علي حسين صيدم "أبو رامي" في مخيم الوليد على الحدود العراقية السورية اثر نوبة قلبية أصابته حسرة على ما حصل للفلسطينيين في هذا اليوم.

-         مغادرة 41 لاجئ فلسطيني إلى مخيم الوليد كما تبعتها سيارة تحتوي على سبع لاجئين متوجهة إلى نفس المخيم.

-         مداهمة مجمع البلديات بقوة من مركز شرطة الرشاد مصحوبة بقوة أمريكية حيث قاموا باعتقال ثمانية أشخاص وانسحبوا، بعدها بقليل هجوم كبير على مجمع البلديات من قبل قوات كبيرة من المغاوير والشرطة ابتدئوا بالهجوم على المسجد وإعدام جمال عبد الغني الحردان "أبو عبد العزيز" بدم بارد في ساحة المسجد الخارجية وسحلوا الجثة ومزقوا مصحفه الذي كان يقرأ به ويذكر أن الشهيد كان من المبادرين للتبرع بالدم لإخوانه العراقيين ونرفق صورته أثناء حملة التبرع. كما اقتحموا المسجد أثناء صلاة الظهر وكان فيه مصلين كبار في السن وأطفال ولكنهم دخلوا إحدى الغرف ولم تشاهدهم القوات المقتحمة وإلا كانت قتلتهم وقد دخلت هذه القوات إلى المسجد وأطلقوا النار بداخله وفي هذه الأثناء داهمت قوة أخرى المجمع ورغم النداءات للقوات الأمريكية إلا أنها وقفت متفرجة دون أن تحرك ساكن بل على العكس ساندت القوات المهاجمة بالطائرات فقامت هذه القوات بالدخول إلى الشقق السكنية وضربت النساء قبل الرجال حيث دخلوا إلى شقة نمير خالد ملحم وضربوا أخت زوجته ضرباً مبرحاً وسحبوه ومعه جلال أبو العيون وطلب أحد الجنود المهاجمين من الآخر أن يعدمهم فوجه بندقيته لهم لكن المخزن كان فارغاً فقام باستبداله وسحب البندقية ليطلق النار فتدخل عدد كبير من النساء وحالوا  بينه وبين أن يعدم الفلسطينيين هذه القوات عاثت في الأرض الفساد وسبوا وشتموا الفلسطينيين واعتقلوا ما يقرب من 75 شخص وفي الليل تم الإفراج عن معظم المعتقلين بعد أن عذبوا بشكل وحشي وقسم من المعتقلين لم يستطع أن يقف على قدميه من شدة التعذيب وبقي منهم غسان إبراهيم حسين وتوفيق محمد كامل ومحمد خالد احمد ورأفت سرية وهيثم إياد الماضي "14 عام" مصاب بالقلب ولطفي مصطفى الشيخ ومهدي خليل عبد الرحمن ولا يزال المعتقلين في اليوم السابق جمال خليل عبد الرحمن وإبراهيم عياش معتقلين. كما أصدر اللاجئون هذا البيان.

أسماء المعتقلين يوم 13 و14/3/2007

المعتقلين في الجرائم الكبرى:

1-    غسان إبراهيم حسين العواجا

2-    جمال خليل عبد الرحمن

3-    جمال محمد كامل شاهين

4-    إبراهيم مصطفى عياش

المعتقلين في مركز شرطة الرشاد:

1-    صالح مصطفى لطفي

2-    محمد خالد أحمد محمد

3-    رأفت محمد عوض سرية

المعتقلين في اللواء الرابع على القناة:

1-    هيثم إياد إبراهيم الماضي

2-    مهند إبراهيم الدسوقي

3-    محمود عبد الفتاح سعيد الحردان

4-    محمد إبراهيم احمد عيسى

وهناك معتقلين لا يعرف مكانهما وهما:

1-    درويش محمد

2-    كمال ربحي أسعد محمود

15/3/2007

-         وزارة الهجرة والمهاجرين تباشر بفسخ العقود مع أصحاب العقارات المستأجرة عقاراتهم من قبل المفوضية لإسكان اللاجئين الفلسطيني والممولة من قبل المفوضية العليا بحجة عدم دفع المبالغ المستحقة لهذا العام.

-         هوشيار زيباري وفي مقابلة مع قناة الحرة يقول أن الفلسطينيين الذين اعتقلوا ضبط معهم سيارة مفخخة وأنهم متهمين بدعم الإرهاب... ولم يكلف نفسه الوزير أن يفكر قليلاً فأين هي السيارة المفخخة وأي إرهاب هذا الذي يدعموه وهم لا يستطيعون أن يخرجوا لكسب قوت يومهم.

17/3/2007

قوات الأمن العراقية وبمساعدة قناة العراقية تمارس هوايتها المفضلة في تحشيد الرأي العام العراقي ضد الفلسطينيين بإعلانها اعتقال ما سموه أبو قتادة الفلسطيني على أنه مساعد أبو أيوب المصري زعيم القاعدة في العراق وأن اسمه هو محمود حمد كمال الماضي، ويبدو أن المسلسل الذي نفذوه يوم 12/5/2005 يراد إعادته وبنفس الأسلوب والذي يراد منه التغطية على ما حصل من انتهاكات يوم 13 و14 من هذا الشهر.

18/3/2007

نزوح 31 فلسطيني من البلديات إلى مخيم الوليد قرب الحدود السورية اليوم بعد الأحداث الدامية التي شهدتها منطقة البلديات في يوم الأربعاء الماضي 14/3/2007.

ويسود مجتمع البلديات الآن والفلسطينيين في العراق عموماً حالة من الترقب والخوف لأي هجوم آخر.

19/3/2007

وردتنا أنباء من دولة قبرص تقول أن اللاجئين الفلسطينيين في دولة قبرص والذين فروا من العراق قبل أشهر واستطاعوا الوصول إلى قبرص وأعلنوا اللجوء الإنساني هناك وعددهم العشرات تعرضوا هناك في يوم 19/3/2007 إلى هجوم وشجار كبير من قبل جموع غفيرة من الطائفيين المحسوبين على العراق خصوصا بعد إعلان السلطات العراقية القبض المزعوم على فلسطيني من العراق وقالت أنه مساعد لزعيم القاعدة، حيث بعد هذا الإعلان هجمت جموع من هؤلاء على أماكن تواجد اللاجئين الفلسطينيين واعتدوا عليهم بالضرب وكانوا يهتفون مقتدى مقتدى.

مما حدا باللاجئين الفلسطينيين اللجوء إلى أحد مركز الشرطة القبرصية حيث تدخلت الشرطة القبرصية وفكت النزاع وصارت تبحث عن الغوغاء الذين أثاروا هذه الفتنة.

21/3/2007

في يوم 21/3/2007 غادر 32 فلسطيني من مجمع البلديات إلى مخيم الوليد قرب الحدود العراقية السورية هرباً من بطش القوات الحكومية والمليشيات ليصل عدد الفلسطينيين هناك إلى 619 فلسطيني.

وهناك أعداد كبيرة من الفلسطينيين تحجز في المنشأة الخاصة لهذا الأمر حيث لا يوجد فراغ لأن الحجز مزدحم حيث بعضهم تم تأجيله على السفرة الخامسة أو السادسة.

وهناك أعداد أخرى تنتظر مؤتمر القمة العربي وما سوف يتمخض عنه تجاه قضية الفلسطينيين في العراق حيث سوف يذهبون أيضاً إلى المخيم في الحدود أن فشلت القمة بحل قضية الفلسطينيين في العراق.

22/3/2007

-         بعد حدث انفجار في منطقة الزعفرانية، ذهب احد الفلسطينيين الساكنين في الزعفرانية وعلى قرب من موقع الانفجار واسمه مروان عصام ومشهور هذا الرجل في منطقته من أنه يعاني من أمراض عقلية، ذهب للتفرج على موقع الحادث وفي تلك الأثناء علم بوجود فلسطيني بين الناس المتفرجين فما كان من قوات المغاوير إلا إلقاء القبض عليه وإرساله إلى مركز الشرطة القريب بانتظار تحويله إلى المدائن في الصباح التالي، فتدخل بعض الناس واقنعوا قوات المغاوير بأنه من أهل المنطقة وأنه مصاب عقلياً فقاموا بإطلاق سراحه بعد ساعات.

-         وكلاء المواد التموينة لمنطقة البلديات أجلوا من استلام الحصص الخاصة بالفلسطينيين إلى إشعار آخر من قبل وزارة التجارة بدعوى خروج كثير من الفلسطينيين خارج العراق ولا يوجد مبرر لاستلام حصص غذائية، كما أن بعض الفلسطينيين الذين يسكنون في شارع الصناعة في بغداد قد ذهبوا إلى الوكلاء لاستلام حصصهم الشهرية فأبلغوهم بأنه لا يوجد لهم حصة تموينية شهرية بعد الآن للعرب وبضمنهم الفلسطينيين.

يأتي هذا في سياق التضييق والحرب على الفلسطينيين في العراق مع الحرب الإعلامية الأخيرة والهجوم على البلديات والمعتقلين وتعذيبهم، وإذا كان الموضوع موضوع سفر فملايين العراقيين خارج العراق ولا زالت حصصهم موجودة، وما ذنب المتبقي من الفلسطينيين إذا كان بعضهم سافر.

وهذا يزيد من معاناة الفلسطيني في العراق إلى حدّ لا يوصف حيث أنه محصور داخل مجمعاته ولا يستطيع الخروج إلى العمل بالإضافة إلى ترقبه مداهمة بين الحين والآخر أو هجوم كما حدث الأسبوع الماضي أو الخطف أو العمل.

كما أنه لا يستطيع الخروج للعلاج.

ولا يستطيع السفر لأنه لا يملك كلفة ذلك ولا يوجد دولة تقبل أن تستقبله.

22/3/2007

لقي ثلاثة عناصر من جيش المهدي مصرعهم في منطقة بغداد الجديدة اليوم على يد مسلحين مجهولين حيث أطلقوا النار على هؤلاء الثلاثة ثم لاذوا بالفرار، وحدثت العملية في الساحة المجاورة لسكن وتجمع الفلسطينيين في بغداد الجديدة، وكالعادة أصابع الاتهام أشارت إلى الفلسطينيين في تنفيذ هذه العملية حيث ذهب بعض أتباع جيش المهدي إلى أماكن سكن الفلسطينيين وقالوا أنهم من قام بهذه العملية هم من عندكم فخرج لهم أحد الفلسطينيين صارخاً وقال لهم نحن مختبئون بمنازلنا من جراء إجرامكم فكيف لنا أن نقوم بهذه الأعمال.

وأصبح الفلسطينيين في بغداد الجديدة يعيشون حالة جديدة من الرعب والقلق تضاف إلى حالة الرعب العام للفلسطينيين في العراق جراء هذه الحادثة وتوقع بانتقام من قبل هذه العناصر.

ويوما بعد يوم يصبح وضع الفلسطيني في العراق أخطر فأخطر.

23/3/2007

أطلق سراح المعتقل ثامر سليم عقاب والذي اعتقل من منزله في الغزالية بتاريخ 22/2/2007 من قبل قوات مشتركة من المغاوير والحرس الوطني وهو في حالة صحية يرثى لها وآثار التعذيب الوحشي ترى بوضوح على وجهه وجسده.

24/3/2007

وفاة الطفلة رتاج عمر احمد فالح "خمس شهور" في مخيم الوليد على الحدود العراقية السورية داخل الأراضي العراقية بعد تدهور حالتها الصحية.

26/3/2007

-         د. زكريا الآغا يطلب حماية اللاجئين الفلسطينيين من العراق واللاجئين يردون على تصريحاته بأنها خطأ فاحش ومطالبة ساذجة لان القتل يأتي من القوات الحكومية تساندها المليشيات الشعبية.

-         اغتيال الفلسطيني أحمد يوسف محمد عثمان تولد 1964 يسكن حي البياع لديه محل بقالة هو جزء من بيته ذهب ليشتري الأغراض لمحله من سوق البياع فاعترضه مسلحون وأمطروه بالرصاص فأردوه قتيلاً.

31/3/2007

-         استشهاد الفلسطينية هناء مصطفى الطنيب 45 عام من لاجئي مدينة الموصل إثر إصابتها بشظية في الرأس جراء انفجار قريب منها  قبل أسبوع وبعد صراع مع الألم وافاها الأجل.

-         وفاة أحد الفلسطينيين محمد لطفي الشيخ خليل من لاجئي مخيم التنف بين الحدود العراقية السورية  إثر تعرضه لمرض شديد في الكلى ويذكر أن السلطات السورية منعت دخوله إلى سوريا لتلقي العلاج وسمحت لجثته بالدخول لدفنها.

-         عطا والثاني أبو زهرة

 


شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق


التعليقات 0