10/15/2012


العايش لـ"فلسطين": الدور الجهادي حقق نتائج إيجابية في غزة


العايش لـ"فلسطين": الدور الجهادي حقق نتائج إيجابية في غزة

 فلسطين أون لاين

غزة- أدهم الشريف

عدَّ رئيس مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية جهاد العايش، أن "الدور الجهادي والريادي" حقق نتائج ايجابية في قِطاع غزة تمثل في إجبار (إسرائيل) على سحب جيشها ومُستوطنيها وإجلائهما تماماً نهاية عام 2005م.

وأرجع العايش في تصريح لـ"فلسطين" أسباب هذا النصر، إلى اعتماد غزة على راية المقاومة لا على المفاوضات، مؤكداً أن إخراج الاحتلال من غزة "انتصار تاريخي لا يغفل".

وقال إن "القضية الفلسطينية مرت بأشكال وألوان من المفاوضات واستغرقت وقتا طويلا وتعاقبت عليها الأجيال"، عاداً أنها "استنزاف للوقت والمال والجهد، وبعثرة للقضية".

وأضاعت السلطة سنوات طوال في مفاوضاتها مع حكومات إسرائيلية تعاقبت على مدار 20 عاماً منذ توقيع اتفاقية "أوسلو" عام 1993م.

لكن هذه المفاوضات جُمدت مؤخراً بين السلطة وحكومة الاحتلال التي يتزعمها اليميني المُتطرف بنيامين نتنياهو بسب صمود الأخيرة أمام الضغوط الدولية المطالبة بوقف التوسع الاستيطاني كشرط أساسي لتستأنف السلطة المفاوضات.

وقال :"المفاوض الفلسطيني إن لم يمتلك شيئا من القوة سيكون وللأسف الشديد ألعوبة بيد المفاوض الإسرائيلي".

وفي قضية حصار غزة، رأى أنه "ما دامت الأمة العربية والإسلامية مُتفرقة سيبقى الحصار على غزة".

وأشار إلى أن إصرار الشعب الفلسطيني على المُقاومة بمختلف أشكالها ومقارعة اليهود أثناء العدوان على غزة نهاية 2008 ومطلع 2009، أثبت أن الفلسطينيين "شعب مقاوم لن يستسلم أو يرفع الراية البيضاء، وهذه من نجاحات مشروع المُقاومة في فلسطين".

ولفت العايش إلى أنه في حال "بقاء الروح المعنوية العالية بين أهالي غزة فإن الحصار سيتفكك".

وبشأن نتائج الربيع العربي على القضية الفلسطينية، قال "هذا الربيع في ظني لم يُؤت ثِماره بعد".

وقال :"حتى تتمكن مصر من القيام بدورها تجاه فلسطين فهي بحاجة إلى أن تكون انتهت من بناء الوضع الداخلي لها، وبعد ذلك تستلم زمام رفع راية نصرة قضية فلسطين"، مُشدداً على ضرورة عدم مطالبة مصر بمطالب "تثقل كاهلها في ظل غرقها في الفساد الإداري" على حد تعبيره.

يشار إلى أن الشيخ جهاد العايش فلسطيني ولد في الكويت وأمضى فيها سنوات عمره وتعلم هناك أيضاً وحاصل على شهادات في العلوم الشرعية.

ويرجع أصل العايش إلى مدينة قَبَلان قضاء نابلس، شمال الضفة الغربية المحتلة، وهو يرأس مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية المتخصص بالقضية الفلسطينية من المنظور الشرعي، ولديه بعض الإصدارات، والمحاضرات الإعلامية في القنوات الإعلامية.


شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق


التعليقات 0