10/4/2012


بحضور رئيس المركز وزارة الثقافة تفتتح معرض فلسطين الدولي للكتاب


بحضور رئيس مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية

وزارة الثقافة تفتتح معرض فلسطين الدولي للكتاب

مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية ــــ الدائرة الإعلامية

احتفلت وزارة الثقافة الفلسطينية اليوم الأربعاء الموافق 3 / 10 / 2012 م بافتتاح معرض الكتاب تحت شعار

 ( اقرأ نصرة للحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ) وذلك في قاعة الاحتفالات في منتجع الشاليهات على شاطئ بحر مدينة غزة .وحضر الاحتفال عدد من وزراء الحكومة الفلسطينية ونواب من المجلس التشريعي الفلسطيني , ورؤساء جامعات وأكاديميين وباحثين ومئات المواطنين .

كما وشهد المعرض سابقة هي الأولى من نوعها إذ شارك في حفل الافتتاح رئيس مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية الأستاذ جهاد العايش , والدكتور خالد أبو شادي الداعية الإسلامي المعروف , وخبير التنمية البشرية الأستاذ كريم الشاذلي وعدد من الشخصيات الاعتبارية التي قدمت إلى قطاع غزة للمشاركة في معرض فلسطين للكتاب .

ومما زاد المعرض تألقا وتميزا هو مشاركة عدد كبير من دور النشر العربية بشكل مباشر في فعاليات المعرض في خطوة منهم لكسر الحصار الثقافي والفكري والعلمي والأدبي عن قطاع غزة .

وخلال الاحتفال تحدث مدير المعرض الدكتور محمد الشريف عن الجهد الذي بذلته وزارته من أجل إنجاح المعرض وإخراجه بهذا المظهر , وأثنى الشريف على الشخصيات التي قدمت لقطاع غزة لمشاركة أهل غزة فرحتهم في هذا العرس الثقافي المميز وخص بالذكر الأستاذ جهاد العايش  , والدكتور خالد أبو شادي , والأستاذ كريم الشاذلي .

ولفت الشريف خلال كلمته بأن إخراج المعرض بهذه الحلة الجميلة يثبت بما لا يدع مجالا للشك بأن الوزارة قد تغلبت على الحصار وكسرته بشكل رسمي وقد تمثل ذلك في دخول الناشرين وكتبهم عبر المعبر بشكل رسمي , ولم يتم إدخالهم عبر الأنفاق كما كان في العام الماضي .

وأكد الدكتور الشريف على أن إقامة معرض الكتاب تثبت بأن الكتاب الورقي ما زال يهيمن ويسود بالرغم من الغزو الالكتروني في وقتنا الحاضر .

بدوره فقد أثنى المهندس عاصم شلبي رئيس اتحاد الناشرين المصرين على جهود أهل غزة في مثابرتهم وتضحيتهم من أجل أن يقام هذا المعرض على أرض غزة , ووعد بأن تكون المشاركات في الأعوام القادمة على مستوى أوسع وبشكل أجمل .

من ناحيته فقد أكد وزير الثقافة والشباب والرياضة الدكتور محمد المدهون بأن وزارته أرادت من خلال هذا المعرض أن توصل عدة رسائل منها أن هذا المعرض هو لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم , وأن وزارة الثقافة تريد نشر العلم والمعرفة من خلال تنظيمها لمثل هذه المهرجانات والأعراس الثقافية .

وأوضح المدهون أن ربيع الأمة بثقافتها ومدى معرفتها ولذلك سيزهر ربيع الأمة من فلسطين وعلى وجه الخصوص من هذه البقعة المحررة من أرض فلسطين قاصدا بذلك قطاع غزة .

وفي نهاية كلمته توجه  الدكتور المدهون بالشكر لكل من شارك في إنجاح  هذا المعرض من أعضاء عاملين ومن مؤسسات ولجان ساهمت في إنجاح المعرض ومن بين تلك المؤسسات مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية الذي شارك في ورش العمل وجميع التجهيزات التي سبقت إقامة وافتتاح هذا المعرض .

يذكر أن مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية يشارك في معرض فلسطين الدولي للكتاب في جناح خاص بالقضية الفلسطينية وفي ختام حفل الافتتاح تجول وزير الثقافة الفلسطيني الدكتور محمد المدهون برفقة رئيس مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية الأستاذ جهاد العايش وعدد من الشخصيات الاعتبارية في أروقة المعرض وسط سعادة غمرت الجميع .

 


شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق


التعليقات 0