5/24/2011


مركز بيت المقدس بغزة يبدأ المرحلة الأولى من توزيع مكتبات طالب العلم


 

 

ضمن مشروع استراتيجي ...

مركز بيت المقدس بغزة يبدأ  المرحلة الأولى من توزيع مكتبات طالب  العلم

 

 

غزة – مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية.

 

بدأ مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية بغزة تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع استراتيجي يهدف إلى نشر العلم الشرعي وتزويد أبناء الشعب الفلسطيني وخاصة طلبة العلم الشرعي بما يلزمهم من كتب علمية تهدف إلى رفع مستواهم العلمي والشرعي، وذلك ضمن مشروع "مكتبة طالب العلم".

واستهدفت المرحلة الأولى – وهي تشتمل على عدة فئات -  التوزيع على طالبات للعلم الشرعي من مناطق مختلفة من قطاع غزة، وذلك بالتنسيق مع الدكتور سلمان الداية أستاذ الفقه المقارن بالجامعة الإسلامية والذي قام بالتنسيق مع المركز باختيار طالبات علم متميزات ليبدأ الشروع بهن في هذا المشروع الرائد .

وقد حضرت طالبات العلم المرشحات إلى مقر المركز في مدينة غزة حيث تم تعريفهن بالمركز وبمشاريعه التي يقوم بها في أنحاء مختلفة من القطاع.

وأثنت العديد من طالبات العلم على مشاريع المركز فيما طالبت بعضهن بتطوير "مشروع الرواد" والذي يستهدف أوائل الطلبة، وتمديده ليشمل مناطق عدة بالقطاع، إضافة إلى المشروع القائم في مدينة خانيونس في الفترة الحالية .

 فيما دعت بعض الأخوات إلى توسيع دائرة العمل لتستهدف عامة سكان القطاع بالإضافة إلى طلبة العلم الشرعي في مشاريع المركز المستقبلية.

من جهته أثنى الدكتور سلمان الداية على هذا المشروع معتبراً أن هذا المشروع يقف إلى جانب طلاب وطالبات العلم الشرعي في فلسطين، ومؤكداً على ضرورة توسيع دائرة العمل النسائي لتستهدف المشاريع الدعوية والعلمية بعيدة المدى .

وكان مركز بيت المقدس بغزة قد أكد على استعداده لبذل مزيد من الجهود من أجل تطوير أداء طالبات العلم الشرعي، وأن المركز لن  يتواني في تقديم كل إمكانياته من أجل تحقيق هذا الهدف، وأن هذا المشروع المتعلق بتوزيع مكتبة طالب العلم على الأخوات يندرج ضمن تحقيق هذا الهدف .

والمكتبات التي وزعها المركز تحمل الأرقام (1) والتي تشمل: كتاب تفسير القرآن العظيم لابن كثير في أربعة مجلدات، وكتاب فتح المجيد شرح كتاب التوحيد، وكتاب رياض الصالحين، وكتاب الرحيق المختوم، وكتاب بلوغ المرام في أدلة الأحكام.

 فيما احتوت المكتبة رقم (3) كتاب زاد المعاد في هدي خير العباد في خمسة مجلدات، وكتاب شرح العقيدة الطحاوية، وكتاب الدراري المضية، وكتاب من رسائل الدعوة السلفية.

 أما المكتبة رقم (5) فاحتوت على كتاب فتاوى المرأة المسلمة في مجلدين، وكتاب إغاثة اللهفان في مصايد الشيطان في مجلدين، وكتاب جامع العلوم والحكم، وموطأ الإمام مالك، و كتاب جامع المتون ، وكتاب مختارات من الخطب المنبرية.

أما المكتبة رقم (6) فقد احتوت على: كتاب منار السبيل في شرح الدليل في مجلدين، وصحيح الجامع الصغير وزيادته " الفتح الكبير في مجلدين، وكتاب الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي، وكتاب اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم، وكتاب الشريعة، وصحيح جامع بيان العلم وفضله .

كما وزع المركز بعض إصدارات المركز المنوعة والتي تناقش في جلّها القضية الفلسطينية من منظور شرعي فضلاً عن كتب تتناول التعريف بالمسجد الأقصى، مثل كتاب "المسجد الأقصى الحقيقة والتاريخ" وكتاب "تحصيل الأنس لزائر القدس" وكتاب "الأربعين الفلسطينية" وكتاب "مصطلحات يهودية احذروها".

 


شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق


التعليقات 0