12/17/2010


مركز بيت المقدس ضمن وفد رابطة الصحافة الإسلامية يزور تركيا


 

 

 

 

 

 

 

مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية ضمن وفد رابطة الصحافة الإسلامية

يزور تركيا للتعرف على تجربتهم الإعلامية

 

رابطة الصحافة الإسلامية- أيمن الشعبان:

زار وفد من رابطة الصحافة الإسلامية تركيا للإطلاع والاستفادة من التجربة الإعلامية فيها وتبادل الآراء والخبرات، وقد ضم الوفد الذي يمثل أكثر من 40 مؤسسة إعلامية من مختلف الدول العربية كل من:

1-    فضيلة الشيخ أحمد الصويان رئيس تحرير مجلة البيان ورئيس رابطة الصحافة الإسلامية.

2-    الأستاذ رشيد ولايتي رئيس تحرير مجلة البلاغ.

3-    الدكتور محمد الخرعان رئيس تحرير مجلة منارات.

4-    الدكتور طه الزيدي رئيس تحرير مجلة الحقائق.

5-    الأستاذ عيسى القدومي رئيس تحرير سلسلة بيت المقدس للدراسات.

6-    أيمن الشعبان عضو هيئة تحرير مجلة بيت المقدس للدراسات والمسؤول الإعلامي لمركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية.

هذا وبدأت الزيارة يوم الثلاثاء 30 نوفمبر/ تشرين ثاني 2010 بصحيفة " العقد " اليومية المستقلة حيث التقى الوفد برئيس التحرير وصاحب الصحيفة الأستاذ مصطفى كرا حسن والذي رحب بالحضور وأفاد بأنها أول صحيفة أسست في تركيا سنة 1864م مع ملخص لمراحل تأسيس وتطور الصحافة في تركيا، ويتم توزيع 120 ألف نسخة مطبوعة منها.

وبدوره شكر الشيخ الصويان رئيس وفد الرابطة على حسن الاستقبال وعرّف بالرابطة وأهداف الزيارة، ليلتقوا بعدها بالأستاذ علي إحسان قرة حسن أوغلو سكرتير التحرير، وكذلك مؤسس الصحيفة الأستاذ نوري، وفي ختام الزيارة كانت هنالك جولة في أجزاء مبنى الصحيفة.

بعد ذلك توجه الوفد لزيارة صحيفة " يني شفق " اليومية وهي صحيفة مستقلة تأسست عام 1995م وتعنى بالقضايا الحقوقية والشخصية والإنسانية، وتدافع عن العديد من القضايا التي تهم المسلمين في تركيا بالإضافة لقضايا الأمة عامة لاسيما قضية فلسطين، والتي توزع يومياً قرابة 120 ألف نسخة مطبوعة.

ثم بعدها تعرف أعضاء الوفد وتجولوا بداخل مبنى قناة " تي في نت " التركية ( TV net ) التي تبث طوال اليوم وعمرها أربع سنوات، والتقوا بمدير الأخبار فيها الأستاذ متين موتان أوغلو والذي تحدث عن تجربة التلفزة التركية والعديد من ملابساتها وأهمية الإعلام المرئي وكيفية توظيفه لخدمة قضايا الأمة .

هذا وقد استقبل الأستاذ حسن جميل منسق الشرق الأوسط في هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات (IHH ) وفد الرابطة ورحب بهم وشكرهم لحسن الزيارة، وقال: نحن نفتخر بضيافة العالم الإسلامي والأمة الإسلامية ونحن نجاهد في مكان كما أنكم تجاهدون في مكان آخر.

وللعلم فإن منظمة ( IHH ) تأسست عام 1992 أثناء حرب البوسنة ولديهم العديد من المشاريع الإغاثية في كثير من دول العالم، وهي المؤسسة التي سيّرت أسطول الحرية لكسر الحصار عن غزة.

جريدة الزمان اليومية – وهي من أشهر الصحف في تركيا - كانت أولى محطات الوفد يوم الأربعاء 1 ديسمبر/كانون أول 2010 ، وكان اللقاء مع الأستاذ عبد الحميد بيليجي المدير العام لوكالة جيهان ومدير التحرير السابق في الزمان، والذي قام بدوره بالترحيب بوفد الرابطة وشكرهم على هذه الزيارة لجريدتهم.

تحدث الأستاذ عبد الحميد عن تاريخ التحول الذي حصل والنقلة النوعية بالمؤسسات الإعلامية منذ مطلع الثمانينات من القرن المنصرم، ليتم تأسيس الزمان سنة 1986م ويتم تسويق قرابة 850 ألف نسخة مطبوعة يومياً في الوقت الراهن، والتي تعنى بالعديد من المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وبعدها تجول أعضاء الوفد في مبنى الصحيفة وتعرفوا على جميع أجزاءه.

وبدورهم زار الوفد كذلك مدرسة " جوشكون " الخاصة وتعرفوا على أبرز مفاصلها، وهي مدرسة من الصف الأول لغاية الصف الثامن، ولديها اهتمام كبير بالطالب وبأسرته، حيث تبرع بها أحد الأثرياء الأتراك للاستفادة منها.

مجموعة " قينق " للنشر الثقافي كانت آخر محطات الزيارة، حيث التقوا بالأستاذ جمال مدير الأكاديمية، والأستاذ نوزاد صواش المشرف العام على مجلة " حراء " باللغة العربية، وهي أول مجلة تركية باللغة العربية، وتلك المجموعة ينضوي تحتها 40 دار نشر، منها مجلات فكرية علمية أدبية سياسية، وتوزع أكثر من 30 ألف نسخة في العالم العربي.

ومن جانبهم قامت جميع المؤسسات الإعلامية التي قام الوفد بزيارتها بالتفاعل والترحيب وحسن الاستقبال والضيافة، والمبادرة لتقديم أفكار مشتركة تخدم المسيرة الإعلامية الإسلامية في العالم العربي، مع المرونة الكاملة للتعاون المشترك مع رابطة الصحافة الإسلامية وجميع مؤسساتها.

ومن جهتهم فقد استفاد وفد الرابطة من تلك الزيارة وتجارب تلك المؤسسات من النواحي التقنية والفنية والمهنية والإدارية، بالإضافة للتعريف بأهداف الرابطة مع التفاعل الكبير وتبادل الآراء بما يخدم تطوير العمل وضرورة التواصل المستمر بين تلك الأطراف.

كما شكر الوفد جميع المؤسسات والجهات الإعلامية وغيرها ممن شملتهم الزيارة؛ لحسن الاستقبال والتفاعل والضيافة، وتمنوا لهم التوفيق في أعمالهم.

 

 

 

 

 

 

 


شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق


التعليقات 0