6/30/2010


دورة في فن تحقيق المخطوطات يقيمها مركز بيت المقدس


 

 

 

دورة في "فن تحقيق المخطوطات" يقيمها مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية.

 

أقام مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية دورة مميزة في "فن تحقيق المخطوطات" خلال الفترة 13-14 رجب 1431هـ الموافق 25-26/6/2010م وذلك بالتعاون مع شركة بيت المقدس للنشر والتوزيع في الكويت بإشراف الأستاذ المتخصص: إبراهيم الميلي وبحضور نخبة من طلبة العلم والمختصين في هذا المجال، وبواقع عشر ساعات تدريب.

وقد شملت الدورة الحديث في محاور عدة أهمها، تاريخ المخطوطات والكتابة وفنونه، وأنواع الخطوط والمداد وصناعة الكتابة على مر التاريخ، ثم الحديث حول أهم المكتبات العالمية التي حوت المخطوطات ومزايا كل منها، وأهم المراجع في هذا المجال ، إضافة إلى القيمة التي تضاف للمخطوط من حيث قربه من زمن المؤلف وارتباطه بالعلماء واهتمامهم به، والسماعات والتوثيق الذي يقع عليه.

كما اتجه البحث كذلك للطرق المعتبرة لفن تحقيق المخطوط والتعامل معه، وطريقة تقييم التحقيق، والمزايا التي يمكن منها إضافة قيمة نوعية للمخطوط، من حيث المقابلة والعرض وصناعة الفهارس والتراجم، وجمع النسخ المعتمدة ...الخ.

كما تم مناقشة أساليب المؤلفين المتقدمين في التأليف وإشاراتهم التي استخدموها، والطرق التي اتبعوها في كتابتهم، وميزات كل واحد منهم على حدة، والمجالات التي أبدعوا فيها، ورادف ذلك الحديث عن النسخ والنساخ، والدلالات التي يضفيها الناسخ على المخطوط ...الخ.

وتم عرض مجموعة من المخطوطات المتنوعة في علوم متعددة وفي فترات متنوعة كذلك، عكست حقيقة التناغم العلمي لهذه الأمة في قيام حضارتها وتطورها عبر السنين.

كما لاقت الدورة تفاعلاً كبيراً بين الحاضرين زادت من رصيد الدورة العلمي.

وتعد هذه الدورة فتحاً جديداً للمركز في هذا المجال بعد النجاح الذي حققه إصداره (تحصيل الأنس لزائر القدس) وهو المخطوط الذي يخرج لأول مرة في عالم المطبوعات، وقد عمل عليه كل من الأخوين عيسى القدومي وخالد نواصرة، والذي يتبعه بمشيئة الله قريباً إعادة تحقيق مخطوط الواسطي "فضائل بيت المقدس" للأخ عمرو الحويني، والذي سوّده اليهودي اسحاق حسون بتحقيقه، في محاولة من المركز لإزالة الغبار والغبش عنه مما لوث به.

 

 

 

 

 

 

 

 


شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق


التعليقات 0