4/4/2010


مركز بيت المقدس يلقي محاضرة بعنوان القدس بين الماضي والحاضر بصنعاء


 

 

مركز بيت المقدس يلقي محاضرة بعنوان " القدس بين الماضي والحاضر" في جامع الصديق بصنعاء

 

 

ألقى مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية في صنعاء محاضرة بعنوان " القدس بين الماضي والحاضر " بين مغرب وعشاء الجمعة الموافق 2/4/2010 في مسجد الصديق التابع لمؤسسة الصديق الخيرية في منطقة الحصبة شمالي صنعاء.

وقام بإلقاء المحاضرة الأستاذ أيمن الشعبان مسؤول العلاقات العامة والإعلام في المركز، وابتدأها ببيان أهمية ومكانة القدس منذ قديم الزمان بل تعتبر من أقدم المدن التي عرفها التاريخ، ثم تطرق لبعض أسمائها وأول من سكنها من العرب اليبوسيين، ثم لما تعرضت له من دمار وخراب وحرق على مر العصور من قبل الفرس واليونان والرومان وبني إسرائيل والحروب الصليبية.

ثم بين بأن هذه الأرض وقف لعامة المسلمين وعلى الجميع تحمل مسؤولياتهم إزاءها، كما ذكر موقف السلطان العثماني عبد الحميد الذي كلفه ملكه عندما قام اليهود بتقديم الإغراءات المالية له للتنازل عن فلسطين، وكذلك تطرق لضرورة التأصيل الشرعي العلمي الصحيح لتلك القضية وعدم التعامل معها بردود الأفعال والحماسات المؤقتة.

وتكلم أيضا الأستاذ الشعبان عن أبرز أساليب تهويد تلك المدينة العريقة حاليا وتزوير اليهود للتاريخ ، وانسياق بعض المسلمين والعرب لتصديق العديد من الحقائق المغلوطة المدسوسة التي تصب في مصلحة الأعداء، وحث على ضرورة دراسة التاريخ دراسة صحيحة ومن منابعه الصافية والتدقيق في كل ما يذاع عبر وسائل الإعلام.

ثم ختم المحاضرة ببيان أبرز الأسباب التي كانت وراء ضياع فلسطين وأن تلك القضية الإسلامية من الأهمية الكبرى التي تخضع للشريعة الإسلامية وضرورة التسمية بالمصطلحات الدقيقة، وعدم التأثر بالإعلام اليهودي والغربي المدافع عنهم وعن أحقيتهم بأرضنا فلسطين، وبين أخيرا بأن هذه الأرض لن ترجع إلا على يد أيادي متوضئة بيضاء ورجوع حقيقي لدين الله عز وجل.

ومن جانبهم كان هنالك حضور جيد وتفاعل كبير مع المحاضرة من قبل شريحة من طلاب العلم والشباب ورواد المسجد والذين طالبوا بمزيد من طرح هذه المعلومات القيمة والعلمية النافعة في تلك القضية.

 

مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية

اليمن – صنعاء

3/4/2010

المكتب الإعلامي

 


شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق


التعليقات 0