1/26/2009


القدس عاصمة الثقافة العربية للعام 2009م


 

 

القدس عاصمة الثقافة العربية للعام 2009م

 

 

 

لا شك أن إعلان القدس عاصمة الثقافة العربية للعام 2009م هو تحدٍ كبير ذلك لأننا أمام أشد القضايا تعقيداً وتشابكاً !! وإنجاح هذه الفعالية وإبراز القدس كعاصمة للثقافة العربية يحتاج إلى تكالب الكثير من الجهود من وزارات الثقافة العربية والإسلامية ووزارات الأوقاف والمؤسسات التطوعية والخيرية المهتمة بالقدس ، و لابد للقطاع التجاري أن يقوم بدوره فيرعى بعض تلك الأنشطة لإنجاحها وإبرازها بما يليق بمستوى القدس ودورها العلمي وتاريخها العريق .

والسؤال الذي يتبادر للذهن لأول وهلة كلما قرأنا عن التجهيزات والإعدادات لهذه الفعاليات المتعلقة بالقدس ؛ كيف ستعطى القدس مكانتها كعاصمة للثقافة العربية؟!! وهي تعيش هذه الأوضاع المأساوية !! وفي ظل الظروف القاتلة التي فرضها الاحتلال لسلخها عن انتماءها العربي والإسلامي!! فلا يستطيع أحد أن يستوعب حجم المعاناة والحصار الذي تعيشه القدس إلا إذا كان  ممن يعيش داخل أسوار القدس  وبين أهلها، ولا يقدر أحد كذلك أن يحيط بمخططات اليهود وحيثياتها في القدس والبلدة القديمة إلا إن كان من المتابعين وبدقة لتلك الممارسات والتغيرات المتسارعة .

ونحن لا نستحدث للقدس والمسجد الأقصى فضائل وتاريخ ، فمكانة الأرض المباركة  من المسلمات التي لا جدال فيها ، وله مكانة واضحة لا تحتاج إلى مزيد تبيان ؛ فهو المسجد الذي اختاره الله تعالى ليكون أولى القبلتين ، وثاني المساجد وضعاً في الأرض ، وثالث المساجد التي يشد إليها الرحال ، وفضله ثابت في صريح كلام الله تعالى في كتابه الكريم ، وفي صحيح السنة النبوية.

والقدس والمسجد الأقصى المبارك كان مركزاً هاماً لتدريس العلوم الإسلامية على مدى العصور وواحداً من أكبر معاهد العلم في العالم الإسلامي كله ، وهو أول معهد إسلامي في فلسطين . ولا خلاف أن مكانة القدس وثقافتها عنوان لتوحيد الجهود من أجل النهوض بالقدس والمسجد الأقصى .

 

الأهداف الإستراتيجية العامة للاحتفالية :

1. إعادة الصدارة لمدينة القدس بقيمتها الثقافية وبعدها الحضاري التاريخي والديني وحماية معالمها التاريخية والروحية بما يعزز هويتها الثقافية العربية والإسلامية.

2. تعزيز صمود المواطنين المقدسيين ثقافياً وتربوياً واجتماعياً واعلامياً واقتصادياً، والمساهمة في تخفيف معاناة مواطني المدينة المقدسة من خلال إيجاد فرص عمل للأيدي العاملة فيها.

3. تفعيل الحراك الثقافي في القدس ومحيطها داخل وخارج فلسطين .

4. تأهيل بنى تحتية مناسبة للاحتفاء بالقدس عاصمة الثقافية العربية.

5. توسيع وتعميق دائرة التضامن العربي والدولي للحفاظ على عروبة القدس وإسلامية هويتها  وتعزيز الهوية العربية للقدس حضارة وتاريخاً وأصالة.

6. كسر العزلة الثقافية التي تعيشها المدينة عن واقعها الاسلامي و العربي الطبيعي بفعل ممارسات الاحتلال.

7. المساهمة في التخفيف من المشاكل الاجتماعية التي يعاني منها المجتمع الفلسطيني داخل مدينة القدس.

8. دعم البرامج والنشاطات والفعاليات الثقافية التي سيتم تنفيذها من أجل تأكيد هوية القدس العربية والإسلامية.

9. دعوة الدول العربية لتنفيذ نشاطات وفعاليات ثقافية في عواصمها لتعزيز الهوية الثقافية العربية والإسلامية لمدينة القدس.

10. تنفيذ حملة عالمية بالتنسيق مع الهيئات الدولية والاقليمية وحركة التضامن مع الشعب الفلسطيني من أجل فك الحصار .

 

ونحن في مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية ، نطمح لأن تكون القدس العاصمة الابدية للثقافة الإسلامية حتى تبقى حاضرة في وجدان المسلمين ، بعيداً عن سفاسف الأمور وهزيلها ، وإننا ندعو الجهات المشاركة والداعمة لهذه المناسبة أن تقدم ما ينهض بقدسيتها الإسلامية ويسهم وبمهنية عالية   لحماية المدينة  ومقدساتها بالمشاريع الاستراتيجية الجادة .

هذا ونسأل المولى عز وجل أن يجعلنا سبباً في نصرة الأرض المقدسة...

ونقترح لإنجاح هذا الإعلان عدة مقترحات لعلها تصل آذان مخلصة وجادة في الدفاع عن القدس والمسجد الأقصى وتاريخ فلسطين  وذلك عبر مجالات عدة نذكر منها :

 

هذا ونسأل المولى عز وجل أن يجعلنا سبباً في نصرة الأرض المقدسة...

ونقترح لإنجاح هذا الإعلان عدة مقترحات لعلها تصل آذان مخلصة وجادة في الدفاع عن القدس والمسجد الأقصى وتاريخ فلسطين  وذلك عبر مجالات عدة نذكر منها :

 

كشاف البرامج و المشاريع المقدمة من

مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية

لفعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية 1430هـ - 2009م

 

1- تبني طباعة وتوزيع بعض إصدارات المركز المتلائمة مع المناسبة:

 

كتب جديدة جاهزة للطباعة  :

1-                موسوعة الأسئلة الفلسطينية . ( مجلد ) .

2-                الأحاديث الأربعون الفلسطينية . ( كتيب جيب ) .

3-                موسوعة آحاديث وآثار بيت المقدس وبلاد الشام (1/4 مجلد ) .

4-                اليهود الذين أسلموا في عصر الرسول ( كتاب ) .

5-                حكم المقاطعة الاقتصادية لليهود . ( كتاب ) .

6-                حق العودة رؤية شرعية تأصيلية . ( كتاب ) .

 

كتب مقترحة لإعادة الطباعة :

1-      كتاب " المسجد الأقصى .. الحقيقة والتاريخ "

2- المسجد الأقصى حقائق لا بدأن تعرف .

3- كتاب حائط البراق .

4- كتاب ترجمة الوثيقة العبرية لمخطط تهويد القدس وإقامة الهيكل .

 

الترجمات :

1-        مصطلحات يهودية ( جاهز )

2-  حائط البراق . ( جاهز ) .

3-  المسجد الأقصى مقترح . ( حسب الميزانية  ) .

 

مخطوطات حققت وجاهزة للطباعة والنشر :

1-       تحصيل الأنس لزائر القدس. تحقيق   جاهز للطباعة ( كتاب مغلف ) .

2-       الروض المغرس.  قيد  التحقيق ( 2 مجلد ) .

3-      زيارة الفتال لبيت المقدس . -  جاهز للطباعة ,  ( كتاب مغلف ) .

 

مخطوطات مقترحة للتحقيق .

وإعادة تحقيق المخطوطات التي تم تحقيقها من باحثين يهود , واهمها  .

1-      مخطوطة البيت المقدس ,  للواسطي  ( قيد الدراسة , حسب توفر الميزانية )

 

لوحات للطباعة والنشر :

وهي صور وتصاميم للمسجد الأقصى بحجم 50×70 أو 70×100.

1-                لوحة  معالم في المسجد الأقصى .

2-                لوحة المساجد الثلاث.

3-                لوحة صفات اليهود.

4-                لوحة القدس للمسلمين ولن نستكين.

5-                لوحة في بيت المقدس .

6-                لوحة مصطلحات يهودية.

 

سيديات جديدة لم تنشر  تعريفية حول :

1 ) حقائق لا بد أن تعرف .

2) فلسطين .. هذه حكايتنا .

3) الجدار العازل .

 

ملاحظة خاصة بالمطبوعات , يمكن توزيع المطبوعات المحاطة بالرعاية , مضافا عليها شعار واسم الجهة الراعية  بالإضافة إلى اسم المركز,  للمؤسسات الإعلامية والسفارات والهيئات الرسمية والشعبية  والمدارس  وغير ذلك وفق آليات وطرق مدروسة .

 

2-برامج وثائقية تلفازية :

 

2-      مقابر القدس الإسلامية والعبث اليهودي ، برنامج وثائقي . ( تم البدء في التصوير ) .

3-     يهود أسلموا ( 5 حلقات تقريباً  ) . يمكن البدء بعد توفر الميزانية .

4-     معالم المسجد الأقصى . تم البدء في التصوير.

5-     العلم والعلماء في المسجد الأقصى ( 10 حلقات تقريباً ) . يمكن البدء بعد توفر الميزانية .

 

3- إقامة أسابيع الأقصى ( ثقافية - علمية ) :

 

إقـامـة برامج ثقافية مختلفة لمدة أسبوع حول المسجد الأقصى السليب ،  ومسيرة السلب والتهويد ويحوي محاضرات جماهيرية واخرى متخصصة عن فلسطين والقدس .

معرض شامل  لكل  ما يتعلق بالقدس من فضائل ومعالم وتاريخ وتهويد وممارسات وأخبار آخر الزمان ، ومستقبل القدس والأرض المباركة ، وحمل عبء قضية الأقصى والاهتمام بها معرفة تاريخها وما جاء فيها من أخبار وآثار إسلامية ، ليتحصن المسلم من شبهات اليهود ، ويرد عليها ، فضلاً عن المحاضرات الجماهيرية والمتخصصة ( مرفق دراسة ) والمخيمات والفعاليات الأخرى .

ولوحات جامعة لفضائل ومعالم المسجد الأقصى المبارك وشهادة التاريخ في مكانته عند المسلمين والرد على شبهات اليهود ومزاعمهم ، بحقائق شرعية وتاريخية والوثائق ، وصور من الحقد اليهودي، واجب النصرة للمسجد الأقصى المبارك ؛ بالإضافة للبيانات والإحصاءات والصور النادرة والمميزة  للمسجد الأقصى.

معرض الكتاب المقدسي: يشمل الكتب المتخصصة حول المسجد الأقصى والقدس وفلسطين والمخطوطات ( صور منها) والسي دي ، والبوسترات ، والموسوعات ...

ومجسمات تعرض لأول مرة للمسجد الاقصى  واخرى انطباعية عن الجدار  والتهويد اليهودي للقدس

 

4-مشروع رعاية مسابقة بيت المقدس العالمية :

 

وهي لدفع الجماهير في المشاركة في تفنيد مزاعم اليهود حول القدس والمسجد الأقصى من خلال تفعيل الطاقات الكامنة في الجمهور لعدة محاور تطرح في المسابقة مثل: البحوث والقصة والشعر والرسم والتصميم وأمور كثيرة مطروقة في الدراسة الخاصة بالدراسة المرفقة.

دراسة علمية وثائقية تفند مزاعم اليهود وأكاذيبهم وأساطيرهم حول المسجد الأقصى والقدس ، بأدلة علمية موثقة ، تدحض أكاذيبهم ، وتعرض حقائقنا التاريخية والشرعية في المسجد الأقصى وبيت المقدس والأرض التي باركها الله وبارك حولها .

 

5- دورة ثقافتنا حول القدس :

- إقامة دورات شرعية تخصصية عن القدس والمسجد الأقصى ومخططات التهويد:

نسعى من خلال هذه الدورة تنشأة محاضرين متخصصين ومدربين في القضايا الشرعية الفلسطينية نفتح لهم الأبواب ليكونوا دعاة ومدربين يجولوا  البلاد دفاعا وتعريفا بالأقصى والحق الاسلامي في فلسطين  .

 

6- مؤتمر صحفي عن تهويد القدس :

مؤتمر تحذيري عن الدور اليهودي الاجرامي  في القدس , لقد نفذ اليهود الكثير من الإنشاءات خلال عام 2006م إلى الآن، وهي الأخطر منذ عام 1967م بعد أن أكملوا احتلال القدس، حيث استغلوا الظروف لفرض الأمر الواقع على الأرض، فافتتحوا كنيساً لصلاة اليهود أسفل المسجد الأقصى، ودشّنوا المتاحف ليجعلوا لهم تاريخاً من لاشيء ، ووسعوا ساحة البراق والتي جعلوها ساحة للمبكى على أمجادهم المزعومة ... وقاموا بهدم طريق باب المغاربة، والتأسيس لمرحلة بناء الهيكل، واعتمدوا في ذلك إنشاءات جديدة وكأنهم في سباق مع الزمن لسلب المسجد الأقصى وتهويده ..

 وذلك لإثارة الرأي العام العالمي  حول المخططات  اليهودية التعسفية  بحق المقدسات والاثار والوجود الاسلامي في القدس , كما يتم في المؤتمر توزيع الوثيقة  العبرية التي تأكد اليهودي المشبوه.

 

7- مشروع رعاية الكتاب الفلسطيني السنوي :

وهي رعاية سنوية لأفضل كتاب في القضية الفلسطينية بجوانبها المتعددة من خلال معايير ومواصفات وضوابط التأليف الأصيل النافع لاختيار أفضل كتاب يألف في كل عام .

 

8- مشروع رعاية سلسلة بيت المقدس :

وهي الأولى من نوعها في تأصيلتها الشرعية في القضية الفلسطينية بجميع أبعادها ، ويمكن أن تتولى أحدى الجهات رعاية أعداد من المجلة مطبوع عليها اسم وشعار جهة الرعاية وتوزيعها في أماكن ودول مختلفة .

 

9- مجسم المسجد الأقصى :

مجسم 2×1 م يحاكي المسجد الأقصى بأسواره وأبوابه وأسبلته ومآذنه ومصلاه الجامع وقبة الصخرة وحائط البراق وجميع معالمه ، ومزود بلوحة مفاتيح لتلك المعالم مع الإضاءة والصوت .

 

10 - مجسم تهويد القدس والمسجد :

ويشمل كل إجراءات وممارسات سلطات الاحتلال في تغيير معالم القدس والمسجد الأقصى ، بطريقة تعليمية حديثة  لم تسبق , يحاكى فيه  رسومات ومخططات اليهود المنشورة والمزمع تنفيذها خلال السنوات الخمس القادمة . وكذلك الهيكل المزعوم .

 

11- مشاريع الدعم والنصرة :

مشروع وقف مركز بيت المقدس  لرعاية مشاريع الثقافة المقدسية  .

تتمثل هذه الوقفية بأهدافها السامية والنبيلة  بإكمال الرسالة العظيمة التي من أجلها قام مركز بيت المقدس للدراسات التوثيقية وهي من أسمى ما يتقرب  به العبد إلى الله U ، لتنفق على أعمال المركز في فلسطين و الشتات .

 

 

ملاحظة هامة: جميع المشاريع المقترحة يتوفر لها دراسة متكاملة عند الطلب.

 

للحصول على نسخة من المشروع انقر الرابط:

http://www.aqsaonline.info/lib.php?baab=15&kesm=83&taly=0

 

 

 

 

 


شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق


التعليقات 0