12/17/2007


آثار في المسجد الأقصى.


آثار في المسجد الأقصى 

 

1.    القصور الأموية : هذه الآثار لقصور أموية بدأت الحفريات من تحتها باتجاه المسجد الأقصى المبارك وتحت ساحاته وأبنيته ، وفي سنة 1999 م قامت حكومة باراك ببناء درج حتى السور الذي هو حائط المصلى المرواني والحد الجنوبي للمسجد الأقصى المبارك ، وقد افتتحه باراك بنفسه وادعى كذباً أن هذا كان مدخل الهيكل المزعوم .

 

2.    الزاوية الخنثنية : وهي أقصى الجنوب من المسجد الأقصى المبارك كانت مدخلاً للأمراء والخلفاء من قصورهم للمسجد الأقصى المبارك .

 

 

3.    كلية الدعوة وأصول الدين : مبنى من مباني المسجد الأقصى في الجهة الجنوبية وقد استعمل في السابق كمدرسة وآخر استعمال له كان كلية الدعوة وأصول الدين وقد أغلق بزمن الانتفاضة على أيدي السلطات الإسرائيلية .

 

4.    المتحف الإسلامي : وهو بناء قديم جداً وبه مقر المتحف الإسلامي والذي يحوي آثاراً كثيرة من العهود المختلفة للحكم الإسلامي لبيت المقدس وبداخل المتحف ما تبقى من آثار منبر نور الدين زنكي والذي احترق في سنة 1969م على يدي المجرم الصهيوني مايكل روهان .

 

 

5.    المدرسة العمرية : وتقع في الجهة الشمالية للمسجد الأقصى المبارك وتعد جزءاً لا يتجزأ منه ويحاول اليهود أن يستولوا عليها ليبنوا كنيساً لهم بها .

 

6.    مقبرة الرحمة : وبها قبري الصحابيين شداد بن أوس ، وعبادة بن الصامت رضي الله تعالى عنهما وهذه المقبرة تستعمل حتى الآن وبها قبور شهداء مجزرة الأقصى .

 

7.              الحي الإسلامي الغربي : وقد استولى اليهود على بعض الأبنية فيه بالقوة وحولوها إلى كُنس .

 

8.              الحي الإسلامي الشمالي : وقد استولى اليهود على بعض الأبنية فيه بالقوة وحولوها إلى كُنس .


شارك برأيك

الاسم
الدولة
التعليق


التعليقات 0